Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LW4-5 | n | اصول الفقه |
اجبارية | نظري | تخصصية | LW4-5 | n | اصول الفقه |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف بأصول الفقه ونشأته ومصادره وما يتعلق به |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
دراسة المصادر الأولية المتفق عليها وهي القرآن الكريم والسنة المطهرة والإجماع |
معرفة المصادر التبعية وهي الاستحسان والمصالح المرسلة والعرف وشرع من قبلنا ..... |
معرفة موضوعات أصول الفقه وبيان موضوعه وطريقة ورود الأحكام الشرعية ومصادرها |
التعريف بأصول الفقه ونشأته وعمل الأصولي. |
العمل على فهم أصول الفقه |
التعمق في دراسة القرآن الكريم مصدر من مصادر أصول الفقه |
التعمق في دراسة السنة النبوية الشريفة وأقسامها دراسة الإجماع والقياس والتعمق فيه |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
القدرة على تحديد مفهوم أصول الفقه | تطوير التفكير ومهارات الطالب فيما يتعلق بأصول الفقه | رفع مستوى الإدراك واكتساب الوعي الذاتي لتحقيق اهداف الدراسة | قدرة الطالب على الاتصال والتواصل وإدارة الوقت والإلقاء من خلال المقالات وأوراق العمل |
أن يتعرف الطالب عن المصطلحات الخاصة بأصول | أن تكون للطالب القدرة للتتسع مداركه بحيث يستوعب المقرر بكل عمق | أن يستطيع الطالب تطبيق ما توصل إليه على المسائل الفقهية | أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفهي |
أن يستوعب نماذج من أيات الأحكام. | أن يربط الطالب بين مصادر التشريع وتطور الفقه الإسلامي. | أن يكتسب الطالب القدرة على الترجيح بين الآراء الفقهية | أن يكون قادرا على إدارة الوقت. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
دار الفكر العبي القاهرة | الشيخ محمد أبو زهرة | أصول الفقه | ||
الدكتور عبد السلام أبو ناجي | أصول الفقه |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
المحاضرة الأولى | 3 | التعريف بأصول الفقه وموضوعه وفائدته ونشأته ومناهج الأصوليين في تدوين قواعده | ||
المحاضرة الثانية | 3 | الحكم وأقسامه والمحكوم عليه والمحكوم فيه | ||
0 | ||||
المحاضرة الثالثة | 3 | الألفاظ التي تدعوا الحاجة لمعرفتها الظاهر، النص، المبين، المجمل المشترك المؤول | ||
المحاضرة الرابعة | 3 | العام والخاص والمطلق والمقيد | ||
المحاضرة الخامسة | 3 | دلالة الألفاظ (دلالة العبارة، دلالة الإشارة ، والنص والاقتضاء) | ||
قاعة | المحاضرة السادسة | 3 | 1 | تكملة للمحاضرة السابقة |
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
قاعة | السابعة | 3 | 1 | منهج الأصوليين في تدوين قواعده والفرق بين أصول الفقه وأصول القانون |
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
قاعة | الثامنة والتاسعة والعاشرة | 9 | 1 | مصادر التشريع الإسلامي: الكتاب |
قاعة | الحادية عشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة | 9 | 1 | السنة النبوية |
قاعة | الرابعة عشرة والخامسة عشرة | 6 | 1 | الإجماع |
قاعة | السادسة عشرة والسابعة عشرة | 6 | 1 | الاجتهاد |
قاعة | الثامنة عشرة و التاسعة عشرة | 6 | 1 | القياس |
قاعة | العشرون الحادية والعشرون والثانية والعشرون | 9 | 1 | العرف وسد الدرائع و المصالح المرسلة |
قاعة | الثانية والعشرون | 3 | 1 | تفسير الألفاظ وربطها بتفسير القوانين الوضعية |
قاعة | الثالثة والعشرون والرابعة والعشرون | 3 | 1 | ربط دلالات الألفاظ و مفهوم الموافقة والمخالفة بالقوانين الوضعية والمقاصد وتفعيلها على وجه الخصوص في القواعد الفقهية و المصالح المرسلة ... |