استاد مساعد /خميس الحمري

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية HRM326 Quality Management إدارة الجودة الشاملة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تعريف الطالب بمفهوم الجودة وتطور الفكر الاداري بشأنها وفهمهم لتأكيد الجودة واهدافها ونطاقها وادراكهم لا ثر وتكاليف انخفاض الجودة بالإضافة الي تعريفهم بإدارة الجودة الشاملة ومقومات نجاحها وادراكهم لأهمية عملية التحسين المستمر وادواتها
أهــداف الـمـقـرر*
معرفة مبادي وتطبيقات ادارة الجودة الشاملة
ادراك الفرق بين المدخل التقليدي للادارة وبين مدخل الجودة الشاملة
تعريف الطالب باهمية الادارة واللالتزام بها
فهم ادوات الجودة الشاملة
تعلم تطبيقات ادارة الجودة
معرفة التباين بين النظرية الادارارية والحقيقة العملية

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
تزويد الطالب بمفاهيم ادارة الجوده الشاملة وكذلك تعريف الطالب بادوات الجودة الشاملة ان يستوعب الطالب مهارات تجميع المعلومات وتحليلها احصائيا كطريقة لاستمرارية تطوير الجوده ان يتعرف الطالب علي اهمية التركيز علي ادارة الجوده الشاملة كطريقة للاتصال مع الزبائن ان يكون للطالب القدرة علي تطوير مفاهيم برامج ادارة الجوده

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرات
المناقشة داخل القاعه لتفعيل المشاركة الصفية
ورقات بحثية

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
عمان الاردن دار وائل للنشر محفوظ جوده ادارة الجودة الشاملة
دار وائل للنشر عمر وصفي عقيلي المنهجية المتكاملة لادارة الجودة الشاملة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
قاعة دراسية 1 3 لايوجد مفهوم الجوده والتطور التاريخي لادارة الجوده
قاعه دراسية 2 3 لايوجد الشكل التنظيمي لادارة الجوده الشاملة
قاعه دارسية 3 3 لايوجد رواد ادارة الجوده الشاملة
قاعه دراسية 4 3 لايوجد التغيير وادوات الجودة الشاملة
قاعه دراسية 5 3 لايوجد التركيز علي العميل
قاعة دراسية 6 3 لايوجد القيادة وادارة الجودة الشاملة
قاعه دراسية 7 3 لايوجد العلاقات مع الموردين
قاعه دراسية 8 3 لايوجد التحسين المستمر
قاعه دراسية 9 3 لايوجد تكاليف الجودة
قاعه دراسية 10 3 لا يوجد تطور المعايير العالمية للجودة الشاملة
قاعه دراسة 11 3 لايوجد مراحل تطبيق الجودة الشاملة
قاعة دراسية 12 3 لايوجد المؤشرات المعاصرة للاهتمام بالجوده-جائزه ديمنج وجائزة بالدريج
قاعه دراسية 13 3 الادارة الاستراتيجة للجودة