A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية HRM423 Marketing Principles مبادي التسويق

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر علي تعريف الطالب بطبيعة واهمية وظيفه التسويق وتأثيره علي الانتاجية بصفه عامة من خلال دراسة وظائف التسويق والبيئة التسويقية ,وتكاليف التسويق ,والسلع والخدمات, وسلوك المشتري وتجزئة السوق ومكونات المزيج التسويقي من المنتج الي الترويج مرورا بالتسعير والتوزيع
أهــداف الـمـقـرر*
يعرف الطالب مفاهيم الاساسية للتسويق
يمكن الطالب من معرفة مكونات البيئة التسويقيه المعاصرة
تمكين الطالب من معرفة الادوات الازمة لتجزئة السوق
يمكن الطالب من معرفة تحليل سلوك المستهلك
تعرف الطالب بكيفيه تطوير وادارة المنتجات وتحديد السعر المناسب واختيار قنوات التوزيع ووضع خطة للترويج بما يحقق اهداف المنظمة التسويقيه ويولبي حاجات ورغبات العملاء
تعريف الطالب بمفهوم ونظريات التسويق وتطوره
تعريف الطالب بأهمية التسويق لمنشآت الأعمال
تعريف الطالب بوظائف التسويق الأساسية
تعزيز معرفة الطالب بالقوى المؤثرة على الاستهلاك
تعريف الطالب كيفية اج ا رء الابحاث التسويقية والاستفادة منها في تحديد المزيج التسويقي المناسب لظروف المنظمة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
تعريف الطالب باهمية التسويق سواء علي مستوي المنظمات او الوحدات او الانشطة القدرة علي تحليل السوق بناء علي المخاطر القائمة والفرص المتاحة والبديلة القدرة علي التعامل مع الاسواق المتعددة تنمية مهارات القياس والمقارنة للاسواق والمنتجات
يعرف بالمصطلحات و المفاهيم الأساسية للتسويق يميز بين مراحل تطور المفهوم التسويقي و مراحل تطور السلع الجديدة,, و طرق تحديد السعر يتعاون بكفاءة في مجموعات لتنفيذ عمل أو تطبيق معين ويعمل بشكل مستقل لإنجاز الواجبات يستخدم التقنيات الحديثة في انجاز الواجبات
يعرف بالمصطلحات و المفاهيم الأساسية للتسويق يوضح عوامل البيئة التسويقية و مراحل عملية اتخاذ المستهلك لقرار الشراء يتعاون بكفاءة في مجموعات لتنفيذ عمل أو تطبيق معين يستخدم التقنيات الحديثة في انجاز الواجبات

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرات
المناقشة داخل القاعة لتفعيل المشاركة الصيف
ورقات بحثية
المحاضرات النظرية
المناقشات
التعلم الالكتروني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
الدار الجامعية للطباعة بيروت محمد سعيد عبدالفتاح ادارة التسويق
دار الكتاب المصرية عبدالعليم محمد عبود مبادي التسويق
دار زهران للنشر والتوزيع عمر العقيلي ,قحطان العبدلي ,حمد الغدير مبادي التسويق
عمان، الاردن دارالميسرة ، عمان، الاردن زكرياعزام،عبدالباسط حسونة،د. مصطفى الشيخ مبادئ التسويق الحديث: بين النظريةوالتطبيق
القاهرة مطابع الولاء الحديثة الطبعة الحادية عشرة على عبد المجيد عبده الاصول العلمية للتسويق

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
قتعه دراسية 1 3 لايوجد تعريف التسويق ومفاهيم ومصطلحات تسويقية
قاعة دراسية 2 3 لايوجد اهمية التسويق وتطوره
قاعه دراسية 3 3 لا يوجد وظائف ادارة التسويق وتنظيمها الاداري
قاعة دراسية 4 3 لا يوجد تكاليف التسويق :-مفهومها,انواعها,وتقيم مستوياتها
قاعة دراسية 5 3 لايوجد التسويق ونظرية النظم
قاعه دراسية 6 3 لايوجد البيئة التسويقيه
قاعة دراسية 7 3 لايوجد السلع وانواعها وخصائص السوق الصناعي
قاعه دراسية 8 3 لا يوجد الخدمات -تعريفها ,خصائصها,اهميتها,انواعها
قاعه دراسية 8 3 لا يوجد الخدمات :-تعريفها, خصائصها,اهميتها,انواعها
قاعه دراسية 9 3 لا يوجد سلوك المستهلك ودوافع الشراء
قاعه دراسية 10 3 لا يوجد تجزئة السوق
قاعه دراسية 11 3 لا يوجد مكونات المزيج التسويقي I المنتجات
قاعه دراسية 12 3 لا يوجد مكونات المزيج التسويقي I I التسعير
قاعه دراسية 13 3 لايوجد مكونات المزيج التسويقي I I I التوزيع
قاعه دراسية 14 3 لايوجد مكونات المزيج التسويقي VI الترويج
محاضرة 3 مقدمة في التسويق
3 3 البيئة التسويقية
3 3 تجزئةالسوق
3 3 سلوك المستهلك
3 3 سلوك المستهلك
3 3 سياسات وقرارات المنتجات
3 3 تطوير المنتجات الجديدة
3 3 تسويق الخدمات
3 3 استراتيجيات وطرق التسعير
3 3 التوزيع
3 3 الترويج