محاضر/يوسف مادي

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ج 108 n تاريخ ليبيا الحديث

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تاريخ ليبيا الحديث
أهــداف الـمـقـرر*
1- تعريف الطالب بتاريخ ليبيا الحديث .
1- تعريف الطالب بتاريخ ليبيا الحديث .
أن يتعرف الطالب على المقاومة البحرية التي انطلقت من ليبيا منذ مطلع القرن السادس عشر الميلادي.
أن يتعرف الطالب على مرحلة قيام حكم الأسرات القرمانلية في ليبيا .
أن يحدد الطالب فترة تحول ليبيا إلى ولاية عثمانية وما رافقها من تحولات
أن يتعرف الطالب على بداية الاحتلال الايطالي عام 1911لبلاد ليبيا وخلالها سعى الليبيون الى تأكيد وحدتهم وهويتهم القومية وتعزيز روابطهم مع الأقاليم العربية المجاورة .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يفهم الطالب مرحلة خروج المسلمين من الأندلس وآثارها على الأوضاع العامة في شمال إفريقيا . أن يحلل الطالب طابع الصراع البحري العثماني الاسباني في البحر المتوسط . أن يربط الطالب بين الحكم الاسباني لطرابلس في القرن السادس عشر الميلادي وبداية حركة المقاومة الليبية لها. أن ينتقد الطالب سلبيات أن يجمع الطالب خرائط توضيحية تبين الصراع البحري بين المسلمين والصليبيين بعد مرحلة سقوط الأندلس 1492م. أن يستخدم الطالب جهاز عرض البيانات projector لتوضيح هجمات فرسان القديس يوحنا على منطقة طرابلس . أن يتعود الطالب على البحث في شبكة المعلومات الالكترونية عن موضوعات الصراع الأوربي الصليبي لمنطقة شمال إفريقيا. أن يقدم الطالب بحثاً يكون قادرا فيه على حل مشكلة الاستعمار والأطماع للمنطقة العربية . أن

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
طريقة التدريس المباشرة ( المحاضرة ).
طريقة المناقشة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
عمر الباروني الأسبان وفرسان القديس يوحنا في طرابلس
ابن غلبون التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخبار .
اثوري روسي ليبيا من الفتح العربي الى الاحتلال الايطالي
الطاهر الزاوي ليبيا من الفتح الإسلامي إلى الاحتلال الايطالي

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 2 البحر المتوسط عند مطلع القرن السادس عشر الميلادي. خروج المسلمين من الأندلس وأثره على الأوضاع في شمال إفريقيا . طابع الصراع البحري العثماني الاسباني .
محاضرة 2 الاحتلال الاسباني لمدينة طرابلس 1510م.المقاومة الليبية للاحتلال الاسباني. الثورات الوطنية ونهاية حكم فرسان القديس يوحنا.
محاضرة 2 ليبيا ولاية عثمانية 1551م. الأوضاع الليبية عند منتصف القرن السادس عشر. النظام الإداري خلال الحكم العثماني الأول 1551-1711م
محاضرة 2 ليبيا في عهد الباشاوات 1551-1603م. الأوضاع الداخلية في عهد الباشاوات. ليبيا في عهد الدايات 1603-1711م . مظاهر الفساد الإداري. ولاية محمد الساقزلي1633-1649م .الاعتداء الفرنسي على طرابلس1638م . ولاية ع
محاضرة 2 الأسرة القرمانلية (الولاة الأوائل 1711-1795م)احمد القرمانلي الأول – محمد القرمانلي – علي القرمانلي الأول – احمد القرمانلي الثاني – علي برغل.
محاضرة 2 يوسف القرمانلي 1795-1832م . ظروف توليته – السياسة الخارجية له- المواجهات البحرية الليبية الأمريكية –أسر السفينة فيلادلفيا . أحوال المجتمع الليبي في عهد يوسف القرمانلي . نهاية حكم الأسرة القرمانلية 1
محاضرة 2 الحكم العثماني الثاني 1835-1911م. أسباب عودة العثمانيين لحكم ليبيا.موقف الشعب الليبي والثورات ضد الحكم العثماني . أهم الولاة وأعمالهم.
محاضرة 2 الإطماع الأوربية في ولاية طرابلس – ضعف الإدارة العثمانية – مظاهر الأطماع الأوربية – موقف الدولة العثمانية من الأطماع الأوربية .