Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ت701 | n | تاريخ ليبيا الحديث |
وصف المقرر الدراسي |
---|
تاريخ ليبيا الحديث |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بتاريخ ليبيا في العصر الحديث |
ابراز الدور السياسي والاقتصادي المهم لليبيا ومركزها كحلقة وصل الشعوب |
تأكيد على اهمية الوحدة والتعاون بين الليبين للتصدي للاخطار والتهديدات |
ايضاح المسائل السياسية في العالم وتأثيرها على ليبيا |
تعريف الطالب بتاريخ ليبيا في العصر الحديث |
ابراز الدور السياسي والاقتصادي المهم ليبيا |
تأكيد علي اهمية الوحدة والتعاون بين اللبيين للتصدي للاخطار والتهديدات |
ايضاح المسائل السياسية في العالم وتأثيرها علي ليبيا |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يعرف الطالب اهمية دراستة وفهمه للتاريخ | ان يصبح الطالب قادراً علي فهم المعلومات التاريخية المقدمة اليه | ان يصبح الطالب قادراً علي الفهم والاستيعاب على اكمل وجه | ان يتمع الطالب باخلاقيات العمل والالتزم الوقت |
1- ان يفهم الطالب الاحداث التاريخية ودورها في بلورة الواقع التاريخي لبلاده | ان يصبح يكون الطالب قادراً تحليل المعلومات التاريخية وتباين صحتها | ان يصبح الطالب متمكنا من الاسستنباط والتحليل والتطوير | ان يمتلك الطالب خاصية العمل والمشاركة ضمن فريق |
ان يعي الطالب اهمية الماضي التاريخي ليفهم التطور السياسي للبلاد | ان يصبح يكون الطالب قادراً على استنباط ومقارنة المعلومات التاريخية للاستفادة منها في حياته العملية | ان يتمكن الطالب من التطور والابداع التاريخي | ان يتمكن الطالب من استخدام الحاسب الآلي للقيام بعمليات البحث عن المادة العلمية ويمتلك المهارات للعرض والتقديم |
ان يعرف الطالب اهمية دراسته وفهمه للتاريخ | ان يصبح الطالب قادرا على فهم المعلومات التاريخية المقدمة اليه | ان يكون الطالب قادرا علي الفه والاستيعاب على اكمل وجه | ان يتمتع الطالب بأخلاقيات العمل والالتزام بالوقت |
ان يكون الطالب يعي اهمية الماضي التاريخي ويفهم التطور السياسي | ان يكون قادر علي تحليل المعلومات التاريخية | ان يكون الطالب متمكن من ناحية الاستنباط والتحليل | العمل والمشاركة ضمن فريق |
أن يفهم الطالب مرحلة خروج المسلمين من الأندلس وآثارها على الأوضاع العامة في شمال إفريقيا . أن يصف الطالب هجمات فرسان القديس يوحنا على طرابلس من خلال حربهم الصليبية على العالم الإسلامي في القرن السادس | أن يحلل الطالب طابع الصراع البحري العثماني الاسباني في البحر المتوسط . أن يربط الطالب بين الحكم الاسباني لطرابلس في القرن السادس عشر الميلادي وبداية حركة المقاومة الليبية لها. أن ينتقد الطالب سلبيات | أن يجمع الطالب خرائط توضيحية تبين الصراع البحري بين المسلمين والصليبيين بعد مرحلة سقوط الأندلس 1492م. أن يستخدم الطالب جهاز عرض البيانات projector لتوضيح هجمات فرسان القديس يوحنا على منطقة طرابلس . | أن يتعود الطالب على البحث في شبكة المعلومات الالكترونية عن موضوعات الصراع الأوربي الصليبي لمنطقة شمال إفريقيا. أن يقدم الطالب بحثاً يكون قادرا فيه على حل مشكلة الاستعمار والأطماع للمنطقة العربية . أن |
اساليب التعليم |
---|
القلم والمحاضرات والمذكرات الدراسية |
استخدام وسائل العرض التوضيحية مثل الخرائط |
الاستعانة الانترانت شبكة المعلومات الدولية |
طريقة التدريس المباشرة ( المحاضرة ). |
طريقة المناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القسم الدراسي | الغرفة الدراسية | موضوعات في تاريخ ليبيا الحديث | استاذ المادة | موضوعات في تاريخ ليبيا الحديث |
الغرفة الدرسية | الغرفة الدرسية | استاذ المادة | موضوعات تاريخ ليبيا الحديث | |
عمر الباروني | الأسبان وفرسان القديس يوحنا في طرابلس | |||
ابن غلبون | التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخبار . | |||
الطاهر الزاوي | ليبيا من الفتح الإسلامي إلى الاحتلال الايطالي | |||
اثوري روسي | ليبيا من الفتح العربي الى الاحتلال الايطالي | |||
خليفة التليسي | الاحتلال الاسباني لطرابلس |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لايوجد | 3 | 3 | لايوجد | تاريخ ليبيا الحديث |
محاضرة | 3 | البحر المتوسط عند مطلع القرن السادس عشر الميلادي. خروج المسلمين من الأندلس وأثره على الأوضاع في شمال إفريقيا . طابع الصراع البحري العثماني الاسباني . | ||
محاضرة | 3 | الاحتلال الاسباني لمدينة طرابلس 1510م.المقاومة الليبية للاحتلال الاسباني. الثورات الوطنية ونهاية حكم فرسان القديس يوحنا. | ||
محاضرة | 3 | ليبيا ولاية عثمانية 1551م. الأوضاع الليبية عند منتصف القرن السادس عشر. النظام الإداري خلال الحكم العثماني الأول 1551-1711م | ||
محاضرة | 3 | ليبيا في عهد الباشاوات 1551-1603م. الأوضاع الداخلية في عهد الباشاوات. ليبيا في عهد الدايات 1603-1711م . مظاهر الفساد الإداري. ولاية محمد الساقزلي1633-1649م .الاعتداء الفرنسي على طرابلس1638م . ولاية ع | ||
محاضرة | 3 | الأسرة القرمانلية (الولاة الأوائل 1711-1795م)احمد القرمانلي الأول – محمد القرمانلي – علي القرمانلي الأول – احمد القرمانلي الثاني – علي برغل. | ||
محاضرة | 3 | يوسف القرمانلي 1795-1832م . ظروف توليته – السياسة الخارجية له- المواجهات البحرية الليبية الأمريكية –أسر السفينة فيلادلفيا . أحوال المجتمع الليبي في عهد يوسف القرمانلي . | ||
محاضرة | 3 | نهاية حكم الأسرة القرمانلية 1835م . حكم علي القرمانلي- النظام السياسي والإداري في ظل حكم القرمانليين. | ||
لا | محاضرة | 3 | الحكم العثماني الثاني 1835-1911م. أسباب عودة العثمانيين لحكم ليبيا.موقف الشعب الليبي والثورات ضد الحكم العثماني . أهم الولاة وأعمالهم. | |
محاضرة | 3 | الإطماع الأوربية في ولاية طرابلس – ضعف الإدارة العثمانية – مظاهر الأطماع الأوربية – موقف الدولة العثمانية من الأطماع الأوربية . |