المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
كيفه اختيار الموضوع المناسب للبحث. |
القدرة على إدراك مفهوم البحث العلمي . |
تطوير مهارة المخاطبة مع المبحوتين. |
الاستخدام الصحيح للوسائل المتاحة لتحقيق الهدف من البحث العلمي. |
كيفية صياغة مشكلة لبحث . |
معرفة مفهوم البحث العلمي وماهي أنواعه المختلفة. |
تطوير مهارات الإتصال الفعال مع المبحوثين. |
طريقة الكتابة بأسلوب يجدب القارئ و غير ممل واستخدام الكلمات الوضحة و سهلة. |
كيفية صياغة فروض البحث. |
اكتساب القدرة على تنظيم المعلومات التي يريد نقلها إلى القارئ ، تنظيماً منطقياً له معناه ومدلوله. |
الصبر على متاعب البحث ومشكلاته . |
التأني ليتمكن من تكوين الانطباع السليم وتأسيس أحكام وتقديرات صحيحة . |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
قاعة |
1 |
3 |
- |
مفهوم وأهمية طرق البحث الاداري. |
قاعة |
2 |
3 |
تمارين |
مفهوم وأهمية طرق البحث الاداري. |
قاعة |
3 |
6 |
- |
مناهج البحث في العلوم الإداري و المحاسبية |
قاعة |
4 |
3 |
- |
خطوات إعداد خطة البحث |
قاعة |
5 |
6 |
تمارين |
طرق تجميع البيانات |
قاعة |
6 |
6 |
تمارين |
طرق تجميع البيانات |
قاعة |
7 |
6 |
تمارين |
مجتمع وعينة الدارسة |
قاعة |
8 |
3 |
تمارين |
المشكلة في البحث: -مصادر الحصول على المشكلة ،واختيار ها وتقويمها وطرق صياغتها. - فروض البحث : (الخصائص -المعايير -الأنواع -الصياغة). - خطوات إعداد خطه بحثية- إستخدام المراجع |
قاعة |
9 |
3 |
- |
مناهج البحث: -المنهج التاريخي : تعريف المنهج التاريخي -اهميته -خطواته. - المنهج الوصفي : تعريفه-أسسه المنهجيه- الدراسات المستخدمة فيه. - المنهج التجريبي : تعريفه –الضبط التجريبي – أنواع التصميمات |
قاعة |
14 |
3 |
- |
تحرير واخراج البحث |
قاعة |
10 |
3 |
تمرين |
العينات وطرق اختيارها: خطوات وشروط اختيار ها -انواعها - حجمها. - طرق جمع البيانات: مفهوم البيانات – أنواعها –مصادرها. -تحليل البيانات وتفسيرها : شروط التفسير العلمي مصادر الخطأ في التحليل. |
قاعة |
11 |
3 |
- |
اﻹﺟﺮاءات اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻋﻨﺪ إﺟﺮاء أي ﺑﺤﺚ ﻋﻠﻤﻲ ﺻﻔﺎت وﺧﺼﺎﺋﺺ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ |
قاعة |
12 |
3 |
|
ﺗﻮﺛﯿﻖ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت -أﻧﻮاع اﻹﻗﺘﺒﺎس |
قاعة |
13 |
3 |
تمرين |
أھﻤﯿﺔ دراﺳﺔ اﻟﻌﻼﻗﺎت )اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ أﺳﺒﺎب أو ﻋﻮاﻣﻞ( |