Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | الجانبين | تخصصية | MA300 | Calculus | تفاضل وتكامل |
اجبارية | الجانبين | تخصصية | MA300 | Calculus | تفاضل وتكامل |
اجبارية | الجانبين | تخصصية | MA300 | Calculus | تفاضل وتكامل |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مفهوم الدالة , النهايات , الاستمرار , مشتقات الدوال قواعد الاشتقاق , قاعدة السلسلة في الاشتقاق , مشتقات الدوال الجبرية والمثلثية واللوغارتمية والآسية , الدوال العكسية ومشتقاتها , النهاية الصغرى والنهاية العظمى , التكامل غير المحدد , تكامل الدوال الأولية , التكامل بالتعويض , التكامل بالتجزئة , التكامل باستخدام تفريق الكسور , التكاملات التي تحوى العبارات التربيعية , التكامل المحدد المعادلات التفاضلية من الرتبة الأولى |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. أرشاد الطالب الى التعرف على مفهوم الدالة و أنواعها. |
2. أدراك الطالب لمفهوم الأشتقاق و قواعده |
3. تعريف الطالب بالتكامل غير المحدد و طرق إيجاده. |
4. أن يفهم الطالب معنى المعادلات التفاضلية من الرتبة الأولى. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أ.1 أن يتعرف الطالب على الدالة وكيفية رسمها . | ب1 أن يتمكن الطالب من ايجاد نطاق و مدى اى دالة و رسمها . | 1ج قدرة الطالب على رسم الدوال من المعطيات المعطاة له. | 1د أن يكون للطالب القدرة على ربط المواضيع ببعضها . |
أ.2 أن يتمكن الطالب من فهم النهايات و الدوال المستمرة . | ب2 أن يستوعب الطالب لمفهوم االأشتقاق بإستخدام النهايات. | 2ج أن يكون للطالب القدرة على تطبيق قواعد الأشتقاق . | 2د أن يكون للطالب القدرة على التعامل مع حل المسائل المتعلقة بالدوال . |
أ.3 أن يمتلك الطلبة مهارة أشتقاق الدوال و فهم قواعده . | ب3 أن يكون للطالب القدرة على اختيار التكامل المناسب لاى دالة . | 3ج أن يكون للطالب القدرة حساب المساحات . | 3د أن يكون للطالب القدرة على التمييز بين قواعد الأشتقاق . |
أ.4 المقدرة على التمييز التكامل المحدد و الغير محدد و التعامل مع طرقه المختلفة . | ب4 أن يتمكن الطالب من تطبيق قواعد الأشتقاق لايجاد المعادلات التفاضلية من الرتبة الأولى . | / | د4 أن يكون للطالب القدرة على أختيار الطريقة المناسبة لأيجاد تكامل اى دالة. |
أ.5 أن يتعرف الطالب على على ايجاد المعادلات التفاضلية. | / | / | / |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المناقشة |
الاوراق العملية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | / | 11 | Thomas G.B., Weir, Hass, Giordano | الكتب الدراسية المقررة Thomas's calculus |
الأنترنت | / | / | / | Math World |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | مراجعة عامة لما سبق دراسته MA200 |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | التعريف بالدالة وانواعها و رسمها. |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | التعريف بنهاية الدالة |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | دراسة استمرارية الدالة |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | مراجعة عامة لما سبق دراسته MA200 |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | التعريف بالدالة وانواعها و رسمها. |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | التعريف بنهاية الدالة |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | دراسة استمرارية الدالة |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | مشتقات الدوال و قواعد الاشتقاق |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | مشتقات الدوال و قواعد الاشتقاق |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | دراسة قاعدة السلسلة |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | مشتقات الدوال الجبرية والمثلثية واللو غارتمية والآسية |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | الدوال العكسية ومشتقاتها |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | النهاية العظمى والنهاية الصغرى |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | التكامل غير المحدد ، تكامل الدوال الاولية ، التكامل بالتعويض |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | التكامل بالتجزئة ، التكامل باستخدام تفريق |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | الكسور التكاملات التى تحوى العبارات التربيعية |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | الكامل المحدد |
/ | 6 ساعات اسبوعيا | 4 | 2 | المعادلات التفاضلية من الرتبة الاولى |