Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ST-504 | Analysis of Variance | تحليل تباين |
وصف المقرر الدراسي |
---|
جدول تحليل التباين ANOVA المفاهيم والفرضيات. تحليل التباين و أنواعه : آحادي ، ثنائي ، ثلاثي التصنيف دراسة النماذج والفرضيات والاختبارات المتعلقة بها في الحالتين النموذج الثابت والعشوائي . تحليل الت |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
دراسة النماذج الرياضية بالصورتين الثابتة و العشوائية لكل من النوعين الاحادي و الثنائي و في حالة وجود التفاعل و عدم وجوده |
دراسة تحليل التغاير و توضيحه بأبسط الطرق |
دراسة لبعض اشهر الاختبارات المستخدمة قبل تطبيق تحليل التباين و كذلك التي تطبق بعد اجراء التحليل و اتخاذ القرار |
توضيح فكرة تحليل التباين بشكل مبسط واطلاع الطلاب على كل ما يخص تحليل التباين |
دراسة الفرضيات و الافتراضات و معرفة كيفية تصميم الجداول و كيف تتم العملية الحسابية و عمليات المقارنة القيم و اتخاذ القرار المناسب |
دراسة النماذج الرياضية بالصورتين الثابتة و العشوائية لكل من النوعين الاحادي و الثنائي و في حالة وجود التفاعل و عدم وجوده |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
فهم الفرضيات و الافتراضات التي من الواجب توفرها في البيانات قبل تطبيق تحليل التباين عليها | زيادة تفتيح مدارك الطلاب حول الافتراضات و الفرضيات و اهميتها | يحاول الطلاب الحصول على بيانات تتوفر فيها الافتراضات و تنطبق عليها الفروض | انتقال الطلاب من مرحلة المقارنة ما بين مجتمعين فقظ الى المقارنة ما بين عدة مجتمعات |
فهم فكرة تحليل التباين و معرفة هدفها و الغرض منها | زيادة قدرة الطلاب على تصميم جداول تحليل التباين | تطبيق انواع مختلفة من تحليل التباين و معرفة الفرق بينها و متى و كيف يتم استخدام كل منها | استيعاب الطلاب لنوع جديد من المواضيع المستخدمة في الاستدلال الاحصائي |
فهم فكرة الاختبارات القبلية و الاختبارات البعدية | تطبيق عدد من الاختبارات القبلية و البعدية و معرفة اهمية كلا منها | معرفة طرق تطبيق و حساب الاختبارات القبلية و البعدية المختلفة | استيعاب الطالب للإجراءات مل قبل تحليل التباين و ما بعده |
فهم و استيعاب مفهوم النموذج الرياضي و معرفة الغرض من دراسته | اشتقاق عدد من النماذج الرياضية و معرفة تفاصيلها و مفهومها | قدرة الطالب علة اشتقاق معظم النماذج الرياضية بكل سهولة و يسر | دراسة الطلاب لفلسفة تحليل التباين و معرفة كيف تم الوصول اليها رياضيا |
استيعاب الطلاب لمفهوم تحليل التغاير | معرفة نوع البيانات التي تتماشى مع هذا النوع من التحاليل | تطبيق نوعين من تحليل التغاير و فهمهما بشكل واضح | التفريق ما بين تحليل التباين و تحليل التغاير و ما هو الغرض من كل منهما |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | الأولي | د. محمد الإمام | تصميم وتحليل التجارب | |
مكتبة الكلية | الأولي | د. سمير سليم + د. جمال إبراهيم | تصميم التجارب والتحليل الاحصائي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 4 | 6 | 2 | مقدمة عن تحليل التباين و تصميم التجارب |
0 | 4 | 6 | 2 | تحليل التباين الاحادي في حالة عدم تساوي حجوم العينات |
0 | 4 | 6 | 2 | تحليل التباين الاحادي في حالة عدم تساوي حجوم العينات |
0 | 4 | 6 | 2 | تحليل التباين الثنائي |
0 | 4 | 6 | 2 | تحليل التباين الثلاثي |
0 | 4 | 6 | 2 | الاختبارات القبلية |
0 | 4 | 6 | 2 | الاختبارات المتعددة |
0 | 4 | 6 | 2 | النماذج الرياضية الثابتة |
0 | 4 | 6 | 2 | النماذج الرياضية العشوائية |
0 | 4 | 6 | 2 | تحليل التغاير في حالة تساوي و عدم تساوي حجوم العينات |