Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | مساندة | ZY100 | General Zoology | علم الحيوان العام نظري |
اجبارية | الجانبين | مساندة | ZY100 | General Zoology | علم الحيوان العام نظري |
اجبارية | الجانبين | تخصصية | ZY100 | General Zoology | علم الحيوان العام نظري |
اجبارية | نظري | مساندة | ZY100 | General Zoology | علم الحيوان العام نظري |
اجبارية | نظري | مساندة | ZY100 | General Zoology | علم الحيوان العام نظري |
اجبارية | نظري | مساندة | ZY100 | General Zoology | علم الحيوان العام نظري |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقررمقدمة عامة عن علم الحيوان. - التعريف بالمملكة الحيوانية وأهم الشعب المكونة منها. - التعريف بالأسس التصنيفية للمملكة الحيوانية. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1-التعريف بالتسميات العلمية وطرق تصنيف الكائنات الحية. |
2-التعرف على الشعب التي تضمها المملكة الحيوانية وخصائص كل منها. |
3-التعرف على بعض الأنواع التي تضمها هذه الشعب. |
4- - التعرف على بعض الأنواع التي تضمها هذه الشعب التى تحويها المملكة الحيوانية. |
معرفة الطالب للمحتوي العام لتخصص علم الحيوان |
التعرف علي الشعب التي تتضمنها المملكة الحيوانية |
التعرف علي بعض الانواع التي تتضمنها الشعب الحيوانية |
معرفة الاعضاء المختلفة في جسم الانسان من حيث التركيب والوظيفة |
معرفة الانسجة وتراكيبها واماكن وجودها ووظائفها |
تعريف الطالب بما تتضمنه الخلية من تراكيب مختلفة |
معرفة الطالب للمحتوي العام لتخصص علم الحيوان |
التعرف علي الشعب التي تتضمنها المملكة الحيوانية |
التعرف علي بعض الانواع التي تتضمنها الشعب الحيوانية |
معرفة الانسجة وتراكيبها واماكن وجودها ووظائفها |
معرفة الاعضاء المختلفة في جسم الانسان من حيث التركيب والوظيفة |
معرفة الاعضاء المختلفة في جسم الانسان من حيث التركيب والوظيفة |
1- معرفة الطالب للمحتوى العام لتخصص علم الحيوان |
2- التعرف على الشعب التي تتضمنها المملكة الحيوانية وخصائص كل |
3- التعرف على بعض الأنواع التي تضمها الشعب الحيوانية |
5- معرفة الأنسجة و تراكيبها و أماكنها ووظيفة كل منها |
6- تعريف الطالب ما تتضمنه الخلية من تراكيب وعلاقتها بعلم الوراثة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
فهم الفروع التي يحتويها علم الحيوان العام وأقسامه المختلفة وماتحتويه المملكة الحيوانية من شعب مختلفة . الفهم للتركيب الخلوي ومحتويات الخلية الحيوانية ووظائف عضيات الخلية الحيوانية. | تنمية فكرة التصنيف وفهمها . المقدرة على التصنيف والتعرف على المراتب التصنيفية وتطبيقها على جميع فروع المملكة الحيوانية . | تحديد المراتب التصنفية ومعرفة لفروع المملكة الحيوانية . أستيعاب للمراتب التصنفية وتحديد الدور الأساسي والوظيفي لكل من المكونات الخلوية . المرور على الجزءالوراثي . فهم للأجهزة و الأعضاء المكونة لجسم ال | اكتساب مهارة التصنيف للملكة الحيوانية . قدرة وضع كل كائن في مرتبته التصنيفية الحقيقية . تحديد الأجهزة المكونة لجسم الكائن الحي. |
قدرة التوصيل المعلومة العلمية المقررة بالمقرر التعليمي الأكاديمي للطالب حسب نوعية البرنامج العملي للطلبة | تنمية القدرات الذهنية عند الطالب باستيعاب الموضوع العلمي للمقرر كتوصيل فكرة تعريف لعلم الحيوان بحيث يستدركوا الطلاب مما يتشكل الكائن الحي الحيواني ابتداء من الحيوانات الحية الإسفنجية عديدة الطبقات الغ | استيعابنا للفحوة العلمية المقررة بالمقرر التعليمي الأكاديمي لاستيعابه للطالب لأهمية إتباع النشرات العلمية حول أهمية استخدام أنواع المجاهر الضوئية المعملية والحرص على سلامتها من العبث والتكسير، ويحرص ا | إلمام الطلاب المتخصصون بأسلوب المنهجية لأهمية سمعة التطور العلمي الوطني تنوع المعلومات الأحيائية حول علم الحيوان بشمول المعرفة حول استخدام الكائنات الحية الحيوانية في بيئة معينة كبيئة ليبيا فتدليل مع |
تقريب النقاط التقنية – لزج الطالب لمرحلة الفهم بأهمية الدراسات الأحيائية الحيوانية كعلوم شمولية للتخصصات الأخرى كعلوم النبات والكيمياء والجيولوجيا | استدراك الطلبة لكيفية حدوث عملية تشكيل الكائن الحي الحيواني لتكامل أعضاءه بالكائنات الحية الحيوانية متعددة الطبقات الجرثومية المنبتة الأولية بدراسة المراحل المختلفة للتلقيح الجنيني | وأثناء تداول مجسمات الديدان الحيوانية ينصح الطلبة بعدم محاولة تكسيرها لالتقاط جسم الحيوان بحجة التعرف عليه من الطلبة ولمسة بطبيعته الجسمانية | منطق المقرر الدراسي يثبت للطلاب الدارسين لتخصصات أخرى أهمية الكائنات الحية الحيوانية في المجال البيئي والوراثي وانتاج الحيواني وعلم الأغذية والزراعة |
معرفة المقصود بعلم الحيوان ومجالاته وفروعه | تنمية فكرة التصنيف وفهمها | اكتساب مهارة التصنيف للمملكة الحيوانية | فهم اهمية الكائنات الحيوانية في الجانب الوراثي والبيئي والزراعي |
فهم التركيب الدقيق لجسم الحيوان وطريق عمله | التمييز بين الشعب المختلفة للمملكة الحيوانية | فهم التراكيب والاعضاء المختلفة للكائن الحيواني من خلال المجسمات والشرائح | ادراك الاهمية الكبري للمملكة الحيوانية في اثراء التنوع الحيوي |
فهم التركيب الدقيق لجسم الحيوان وطريق عمله | تنمية فكرة التصنيف وفهمها | اكتساب مهارة التصنيف للمملكة الحيوانية | قدرة وضع كل كائن حي في مرتبته التصنيفية الصحيحة |
قبول الطالب بالفهم لأهمية الخلية الحية وعملها الحيوي المختلف للنشاطات الكيميائية الحيوية لعمليات الهضم وإفراز المركبات الكيميائية | استيعاب الطلاب الجدد فكرة تعريف علم الحيوان المنطقي العلمي بحيث يستدركوا مما يتشكل الكائن الحي الحيواني بالخلية الواحدة الحيوانية أو عديد الطبقات الجرثومية المنبتة الأولية | استيعاب الطلاب لأهمية إتباع النشرات العلمية حول أهمية استخدام أنواع المجاهر الضوئية المعملية والحرص على سلامتها من العبث والتكسير | إلمام الطلاب المتخصصون بأسلوب المنهجية لأهمية سمعة التطور العلمي الوطني بشمول المعرفة حول استخدام الكائنات الحية الحيوانية في بيئة معينة كبيئة ليبيا |
معرفة الطلاب التفريق بين المادة الحية كجزئية الكائن الحي عنها في معرفة الكائن الحي بحد ذاته و توصيف الطلاب لأهمية عمل المادة الحية المتآزر كجزيء للكائن الحي | إدراك الطلبة وصف الخلية الحية بشكلها الطبيعي وتركيباتها المختلفة الحيوية وفوائد كل عضيه داخلها | الحرص لكل طالب على استخدام السترة المعملية ( البالطو ) والكمامات وقفزات اليد، وإلزام الطلبة على قراءة واتباع سبل الحماية أثناء القيام بالواجب العملي | تدليل المعلومات العلمية الواضحة كأمثلة نماذج الحيوانات في البيئة الليبية كالفنك طويل الذيل يعش بين الحشائش في المناطق الرملية يخفي رجلاه في التراب |
فدراسة الأحياء كالكائنات الحيوانية تفيد فهم معرفة استخدام الكائن الحيواني كفأر الحقل والفأر الأبيض في التجارب العلمية | استدراك الطلاب كيفية حدوث عملية تشكيل الكائن الحي الحيواني بتكامل أعضاءه والاختلاف في النمو بين خلايا الحيوان والنبات | إلزام الطلبة على تناول اللوازم العلمية برفق أثناء استخدام العينات أو المجسمات أو الشرائح المجهرية للكائنات الحية الحيوانية بالمعمل | مشاركة الطلاب الفعلية بجمع العينات العلمية وتعلمهم كيفية طرق حفضها كالعقارب السامة والأفاعي صغيرة الذنب والصقور البرية |
تقريب النقاط التقنية لزج الطالب بالفهم لأهمية الدراسات الأحيائية الحيوانية كعلوم شمولية للتخصصات الأخرى كعلوم النبات والكيمياء وأهم روابطهم العلمية الدراسة للمنشئ الوراثي | معرفة كيفية عمل الكائنات الحية الحيوانية للنشاطات الكيميائية المختلفة كإفراز الإنزيمات الهاضمة والهرمونات والكربوهيدراتية والبروتينات والاستيرادات الخاصة بنشاطات التكاثر | ترشيد الطلبة لمحاولة العبث بمحتويات المعمل والحرص باستخدام مجموعات القنينا و الدوارق و الصمامات و الأحماض الكيميائية وترتيب المركبات كيميائية على رفوف الطاولات | تدليل للطلاب بأهمية وجود فرق بحثية تنتشر من الجامعات الليبية كجمع الدلائل حول المعرفة داخل وطننا الليبي خصوصا المعلومات حول الكائنات الحية الحيوانية |
فهم الطلاب لأهمية عمل المورثات الحيوية وتركيب ل DNA وطريقة تكاثره وطريقة تشكيله لأنسجة الحيوانات ثنائية الطبقات وثلاثية الطبقات الجرثومية المنبتة الأولية | استدراك الطلاب للطرق والمراحل المختلفة للتلقيح الجنيني وعلاقة ال DNA باتحاد المشيجين الذكري والأنثوي في البويضة المشكلة اللاقحة | أهمية تعلم الطلاب كيفية تناول اللوازم العلمية برفق أثناء استخدام العينات أو المجسمات أو الشرائح المجهرية للكائنات الحية الحيوانية بالمعمل والحرص على ترتيب المعمل تلو أي ورشة | الإلمام الحقيقي بحماس الطلاب العلمي بتوجيه الأسئلة الشفهية خلال المعامل بالتقييم لطلبة الجمع وتشجيع كافة الطلاب على الإدراك العلمي لوجوب دراسة الكائنات الحية الحيوانية |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة المركزية سبها | دار الفكر | الاولى | جمال محمد أدريس .منير على عز الدين الجنزوري عبد الفتاح محمود الشرشابي. | علم الحيوان |
مكتبة الكلية | الدار العربية للنشر | الاولي | كيفلاند هيكمان | الاساسيات المتكاملة لعلم الحيوان |
مكتبة الكلية | الدار العربية للنشر | الاولي | كيفلاند هيكمان | الاساسيات المتكاملة لعلم الحيوان |
المكتبة الكلية - المكتبة الجامعة | الدار العربية للنشر والتوزيع | الأولى | س. هيكمان - روبرتس - ف. هيكمان | الأساسيات المتكاملة لعلم الحيوان- أساسيات علم الخلية - الأنسجة - الأجنة - الوراثة |
المكتبة الكلية - المكتبة الجامعة | الدار العربية للنشر والتوزيع | الثانية | إلدون . ج. جاردنر | مبادئ علم الوراثة - التدريبات الوراثية المعملية |
المكتبة الكلية - المكتبة الجامعة | الدار العربية للنشر والتوزيع | الرابعة | س. هيكمان | الأساسيات المتكاملة لعلم الحيوان- علم وضائف الأعضاء و البيئة و سلوك الحيوان |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
3 | 2 | 5 | لايوجد | 1-علم الحيوان : تعريفه-- فروعه. |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | تحت مملكة الاوليات - تعريفها -دراسة الصفات العامة لها والشعب التابعه لها |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 6-شعبة الديدان الاسطوانية Phylum Nemathelminthes شعبة الديـــدان الحـلـقـيـة Phylum Annelida |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 7- شـعبة مفصــليات الأرجـل Phylum Arthropoda |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 2-نشاة وتاريخ علم التصنيف –اساسيات المملكة الحيوانية – التسمية العلمية – المراتب التقسيمية |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 3-الخليةالحيوانية (الخلايا مميزة وغيرمميزة النواة) 1- تحت مملكة وحيدات الخلية. 2- تحت مملكة عديدات الخلايا. |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 4-الشعب الرئيسية في عالم الحيوان : شــــعـبة الأولــــيات Phylum Protozoa شعبة المسـاميات ( الاسفنجيات) Phylum Porifera |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 5-شــعبة الجوفـمـعـوياتPhylum Coelenterata شعبة الديـدان المفلطحة Phylum Platyhelminthes |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 8-شـعبة شـوكـيات الجـلد Phylum Echinodermata |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 9- شـعبة الـرخـــــويــات Phylum Mollusca |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 9- شـعبة الـرخـــــويــات Phylum Mollusca |
3 | 2 | 5 | لايوجد | 10- شـعبة الـحـبــــلـيـــات Phylum Chordata |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | علم الحيوان : تعريفه - اهميته - فروعه |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | مقدمة لعلم الخلية : التركيب الكيميائي للمادة الحية - بنية وتركيب الخلية -مكونات الخلية |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | اسس علم الوراثة : الوراثة المندلية - قانون مندل الاول والثاني - المورثاث ونقلها - بنية DNA و RNA - التركيب الكيميائي للأحماض النووية |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | تصنيف الكائنات الحية - تاريخ علم التصنيف والاسس التي بني عليها تقسيم المملكة الحيوانية - التسمية العلمية - المراتب التقسيمية |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | تحت مملكة الاوليات - تعريفها -دراسة الصفات العامة لها والشعب التابعه لها |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | تحت مملكة البعديات ( الحيوانات ثنائية الطبقة - الحيوانات تلاثية الطبقة ) - شعبة الاسفنجيات و اللاسعات وتعريفها ودراسة الصفات العامة وشعبها المختلفة |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | شعبة الديدان المفلطحة : دراسة صفاتها العامة -وتصنيفها وأمثلة عليها ( الديدان الكبدية -البلهارسيا - الديدان الشريطية ) |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | شعبة الديدان الخيطية : دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( الاسكارس) |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | شعبة الحلقيات دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( دودة الارض) |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | شعبة الرخويات - شعبة الجلد شوكيات - شعبة الحبليات |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | الانسجة الحيوانية : النسيج الطلائي - النسيج الضام -النسيج العضلي - النسيج العصبي |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | علم الحيوان : تعريفه - اهميته - فروعه |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | مقدمة لعلم الخلية : التركيب الكيميائي للمادة الحية - بنية وتركيب الخلية -مكونات الخلية |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | اسس علم الوراثة : الوراثة المندلية - قانون مندل الاول والثاني - المورثاث ونقلها - بنية DNA و RNA - التركيب الكيميائي للأحماض النووية |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | تصنيف الكائنات الحية - تاريخ علم التصنيف والاسس التي بني عليها تقسيم المملكة الحيوانية - التسمية العلمية - المراتب التقسيمية |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | تحت مملكة البعديات ( الحيوانات ثنائية الطبقة - الحيوانات تلاثية الطبقة ) - شعبة الاسفنجيات و اللاسعات وتعريفها ودراسة الصفات العامة وشعبها المختلفة |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | شعبة الديدان المفلطحة : دراسة صفاتها العامة -وتصنيفها وأمثلة عليها ( الديدان الكبدية -البلهارسيا - الديدان الشريطية ) |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | شعبة الديدان الخيطية : دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( الاسكارس) |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | شعبة الديدان الخيطية : دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( الاسكارس) |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | شعبة الحلقيات دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( دودة الارض) |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | شعبة الرخويات - شعبة الجلد شوكيات - شعبة الحبليات |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | الانسجة الحيوانية : النسيج الطلائي - النسيج الضام -النسيج العضلي - النسيج العصبي |
لايوجد | 2 | 2 | لا يوجد | اعضاء واجهزة الجسم المختلفة : الججهاز الهضمي - الجهاز التنفسي - الجهاز العصبي - الجهاز التناسلي |
1 | 2 | 3 | 1 | تصنيف الكائنات الحية، تاريخ علم التصنيف، الطرق و الأسس التي بني عليها تقسيم المملكة الحيوانية – التسمية العلمية – المراتب التقسيمية محاضرة 4 |
1 | 2 | 3 | 1 | أعضاء و أجهزة الجسم المختلفة – الجهاز الهضمي – الجهاز التنفسي – الجهاز التناسلي – الجهاز الإخراجي – الجهاز الهيكلي محاضرة 12 |
1 | 2 | 3 | 1 | علم الحيوان : تعريفه أهميته فروعه محاضرة 1 |
1 | 2 | 3 | 1 | مقدمة لعلم الخلية- التركيب الكيميائي للمادة الحية- بنية و تركيب المادة الحية – مكونات الخلية- تكاثر الخلايا محاضرة 2 |
1 | 2 | 3 | 1 | أسس علم الوراثة – الوراثة المندلية و قانون مندل الأول و الثاني- الموروثات – و نقلها- بنية DNA- RNA و التركيب الكيميائي للأحماض النووية – نتاسخ و ترجمة DNA محاضرة 3 |
1 | 2 | 3 | 1 | تحت مملكة الأوليات تعريفها و دراسة الصفات العامة ودراسة شعبها المختلفة( السوطيات اللحمية الهذبيات- الجرثوميات)- محاضرة 5 |
1 | 2 | 3 | 1 | تحت مملكة البعديات (الحيوانات ثنائية الطبقة- الحيوانات ثلاثية الطبقة)- شعبة الاسفنجيات و اللاسعات تعريفها و دراسة الصفات العامة ودراسة شعبها المختلفة محاضرة 6 |
1 | 2 | 3 | 1 | شعبة الديدان المفلطحة دراسة صفاتها العامة و تصنيفها و أمثلة عليها (البلاناريا- الديدان الكبدية – البلهارسيا- الديدان الشريطية) – شعبة الحلقيات- المفصليات محاضرة 7 |
1 | 2 | 3 | 1 | شعبة الديدان الخيطية دراسة صفاتها العامة و تصنيفها و أمثلة عليها (الاسكارس) محاضرة 8 |
1 | 2 | 3 | 1 | شعبة الحلقيات دراسة صفاتها العامة و تصنيفها و أمثلة عليها (دودة الارض)- المفصليات محاضرة 9 |
1 | 2 | 3 | 1 | شعبة الرخويات - شعبة الجلد شوكيات- شعبة الحبليات. دراسة صفاتها العامة و تصنيفها و أمثلة عليها محاضرة 10 |
1 | 2 | 3 | 1 | الانسجة الحيوانية – النسيج الطلائي- الأنسجة الضامة – الأنسجة العضلية- الأنسجة العصبية محاضرة 11 |