A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري مساندة ZY100 General Zoology علم الحيوان العام نظري
اجبارية الجانبين مساندة ZY100 General Zoology علم الحيوان العام نظري
اجبارية الجانبين تخصصية ZY100 General Zoology علم الحيوان العام نظري
اجبارية نظري مساندة ZY100 General Zoology علم الحيوان العام نظري
اجبارية نظري مساندة ZY100 General Zoology علم الحيوان العام نظري
اجبارية نظري مساندة ZY100 General Zoology علم الحيوان العام  نظري

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقررمقدمة عامة عن علم الحيوان. - التعريف بالمملكة الحيوانية وأهم الشعب المكونة منها. - التعريف بالأسس التصنيفية للمملكة الحيوانية.
أهــداف الـمـقـرر*
1-التعريف بالتسميات العلمية وطرق تصنيف الكائنات الحية.
2-التعرف على الشعب التي تضمها المملكة الحيوانية وخصائص كل منها.
3-التعرف على بعض الأنواع التي تضمها هذه الشعب.
4- - التعرف على بعض الأنواع التي تضمها هذه الشعب التى تحويها المملكة الحيوانية.
معرفة الطالب للمحتوي العام لتخصص علم الحيوان
التعرف علي الشعب التي تتضمنها المملكة الحيوانية
التعرف علي بعض الانواع التي تتضمنها الشعب الحيوانية
معرفة الاعضاء المختلفة في جسم الانسان من حيث التركيب والوظيفة
معرفة الانسجة وتراكيبها واماكن وجودها ووظائفها
تعريف الطالب بما تتضمنه الخلية من تراكيب مختلفة
معرفة الطالب للمحتوي العام لتخصص علم الحيوان
التعرف علي الشعب التي تتضمنها المملكة الحيوانية
التعرف علي بعض الانواع التي تتضمنها الشعب الحيوانية
معرفة الانسجة وتراكيبها واماكن وجودها ووظائفها
معرفة الاعضاء المختلفة في جسم الانسان من حيث التركيب والوظيفة
معرفة الاعضاء المختلفة في جسم الانسان من حيث التركيب والوظيفة
1- معرفة الطالب للمحتوى العام لتخصص علم الحيوان
2- التعرف على الشعب التي تتضمنها المملكة الحيوانية وخصائص كل
3- التعرف على بعض الأنواع التي تضمها الشعب الحيوانية
5- معرفة الأنسجة و تراكيبها و أماكنها ووظيفة كل منها
6- تعريف الطالب ما تتضمنه الخلية من تراكيب وعلاقتها بعلم الوراثة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
فهم الفروع التي يحتويها علم الحيوان العام وأقسامه المختلفة وماتحتويه المملكة الحيوانية من شعب مختلفة . الفهم للتركيب الخلوي ومحتويات الخلية الحيوانية ووظائف عضيات الخلية الحيوانية. تنمية فكرة التصنيف وفهمها . المقدرة على التصنيف والتعرف على المراتب التصنيفية وتطبيقها على جميع فروع المملكة الحيوانية . تحديد المراتب التصنفية ومعرفة لفروع المملكة الحيوانية . أستيعاب للمراتب التصنفية وتحديد الدور الأساسي والوظيفي لكل من المكونات الخلوية . المرور على الجزءالوراثي . فهم للأجهزة و الأعضاء المكونة لجسم ال اكتساب مهارة التصنيف للملكة الحيوانية . قدرة وضع كل كائن في مرتبته التصنيفية الحقيقية . تحديد الأجهزة المكونة لجسم الكائن الحي.
قدرة التوصيل المعلومة العلمية المقررة بالمقرر التعليمي الأكاديمي للطالب حسب نوعية البرنامج العملي للطلبة تنمية القدرات الذهنية عند الطالب باستيعاب الموضوع العلمي للمقرر كتوصيل فكرة تعريف لعلم الحيوان بحيث يستدركوا الطلاب مما يتشكل الكائن الحي الحيواني ابتداء من الحيوانات الحية الإسفنجية عديدة الطبقات الغ استيعابنا للفحوة العلمية المقررة بالمقرر التعليمي الأكاديمي لاستيعابه للطالب لأهمية إتباع النشرات العلمية حول أهمية استخدام أنواع المجاهر الضوئية المعملية والحرص على سلامتها من العبث والتكسير، ويحرص ا إلمام الطلاب المتخصصون بأسلوب المنهجية لأهمية سمعة التطور العلمي الوطني تنوع المعلومات الأحيائية حول علم الحيوان بشمول المعرفة حول استخدام الكائنات الحية الحيوانية في بيئة معينة كبيئة ليبيا فتدليل مع
تقريب النقاط التقنية – لزج الطالب لمرحلة الفهم بأهمية الدراسات الأحيائية الحيوانية كعلوم شمولية للتخصصات الأخرى كعلوم النبات والكيمياء والجيولوجيا استدراك الطلبة لكيفية حدوث عملية تشكيل الكائن الحي الحيواني لتكامل أعضاءه بالكائنات الحية الحيوانية متعددة الطبقات الجرثومية المنبتة الأولية بدراسة المراحل المختلفة للتلقيح الجنيني وأثناء تداول مجسمات الديدان الحيوانية ينصح الطلبة بعدم محاولة تكسيرها لالتقاط جسم الحيوان بحجة التعرف عليه من الطلبة ولمسة بطبيعته الجسمانية منطق المقرر الدراسي يثبت للطلاب الدارسين لتخصصات أخرى أهمية الكائنات الحية الحيوانية في المجال البيئي والوراثي وانتاج الحيواني وعلم الأغذية والزراعة
معرفة المقصود بعلم الحيوان ومجالاته وفروعه تنمية فكرة التصنيف وفهمها اكتساب مهارة التصنيف للمملكة الحيوانية فهم اهمية الكائنات الحيوانية في الجانب الوراثي والبيئي والزراعي
فهم التركيب الدقيق لجسم الحيوان وطريق عمله التمييز بين الشعب المختلفة للمملكة الحيوانية فهم التراكيب والاعضاء المختلفة للكائن الحيواني من خلال المجسمات والشرائح ادراك الاهمية الكبري للمملكة الحيوانية في اثراء التنوع الحيوي
فهم التركيب الدقيق لجسم الحيوان وطريق عمله تنمية فكرة التصنيف وفهمها اكتساب مهارة التصنيف للمملكة الحيوانية قدرة وضع كل كائن حي في مرتبته التصنيفية الصحيحة
قبول الطالب بالفهم لأهمية الخلية الحية وعملها الحيوي المختلف للنشاطات الكيميائية الحيوية لعمليات الهضم وإفراز المركبات الكيميائية استيعاب الطلاب الجدد فكرة تعريف علم الحيوان المنطقي العلمي بحيث يستدركوا مما يتشكل الكائن الحي الحيواني بالخلية الواحدة الحيوانية أو عديد الطبقات الجرثومية المنبتة الأولية استيعاب الطلاب لأهمية إتباع النشرات العلمية حول أهمية استخدام أنواع المجاهر الضوئية المعملية والحرص على سلامتها من العبث والتكسير إلمام الطلاب المتخصصون بأسلوب المنهجية لأهمية سمعة التطور العلمي الوطني بشمول المعرفة حول استخدام الكائنات الحية الحيوانية في بيئة معينة كبيئة ليبيا
معرفة الطلاب التفريق بين المادة الحية كجزئية الكائن الحي عنها في معرفة الكائن الحي بحد ذاته و توصيف الطلاب لأهمية عمل المادة الحية المتآزر كجزيء للكائن الحي إدراك الطلبة وصف الخلية الحية بشكلها الطبيعي وتركيباتها المختلفة الحيوية وفوائد كل عضيه داخلها الحرص لكل طالب على استخدام السترة المعملية ( البالطو ) والكمامات وقفزات اليد، وإلزام الطلبة على قراءة واتباع سبل الحماية أثناء القيام بالواجب العملي تدليل المعلومات العلمية الواضحة كأمثلة نماذج الحيوانات في البيئة الليبية كالفنك طويل الذيل يعش بين الحشائش في المناطق الرملية يخفي رجلاه في التراب
فدراسة الأحياء كالكائنات الحيوانية تفيد فهم معرفة استخدام الكائن الحيواني كفأر الحقل والفأر الأبيض في التجارب العلمية استدراك الطلاب كيفية حدوث عملية تشكيل الكائن الحي الحيواني بتكامل أعضاءه والاختلاف في النمو بين خلايا الحيوان والنبات إلزام الطلبة على تناول اللوازم العلمية برفق أثناء استخدام العينات أو المجسمات أو الشرائح المجهرية للكائنات الحية الحيوانية بالمعمل مشاركة الطلاب الفعلية بجمع العينات العلمية وتعلمهم كيفية طرق حفضها كالعقارب السامة والأفاعي صغيرة الذنب والصقور البرية
تقريب النقاط التقنية لزج الطالب بالفهم لأهمية الدراسات الأحيائية الحيوانية كعلوم شمولية للتخصصات الأخرى كعلوم النبات والكيمياء وأهم روابطهم العلمية الدراسة للمنشئ الوراثي معرفة كيفية عمل الكائنات الحية الحيوانية للنشاطات الكيميائية المختلفة كإفراز الإنزيمات الهاضمة والهرمونات والكربوهيدراتية والبروتينات والاستيرادات الخاصة بنشاطات التكاثر ترشيد الطلبة لمحاولة العبث بمحتويات المعمل والحرص باستخدام مجموعات القنينا و الدوارق و الصمامات و الأحماض الكيميائية وترتيب المركبات كيميائية على رفوف الطاولات تدليل للطلاب بأهمية وجود فرق بحثية تنتشر من الجامعات الليبية كجمع الدلائل حول المعرفة داخل وطننا الليبي خصوصا المعلومات حول الكائنات الحية الحيوانية
فهم الطلاب لأهمية عمل المورثات الحيوية وتركيب ل DNA وطريقة تكاثره وطريقة تشكيله لأنسجة الحيوانات ثنائية الطبقات وثلاثية الطبقات الجرثومية المنبتة الأولية استدراك الطلاب للطرق والمراحل المختلفة للتلقيح الجنيني وعلاقة ال DNA باتحاد المشيجين الذكري والأنثوي في البويضة المشكلة اللاقحة أهمية تعلم الطلاب كيفية تناول اللوازم العلمية برفق أثناء استخدام العينات أو المجسمات أو الشرائح المجهرية للكائنات الحية الحيوانية بالمعمل والحرص على ترتيب المعمل تلو أي ورشة الإلمام الحقيقي بحماس الطلاب العلمي بتوجيه الأسئلة الشفهية خلال المعامل بالتقييم لطلبة الجمع وتشجيع كافة الطلاب على الإدراك العلمي لوجوب دراسة الكائنات الحية الحيوانية

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة المركزية سبها دار الفكر الاولى جمال محمد أدريس .منير على عز الدين الجنزوري عبد الفتاح محمود الشرشابي. علم الحيوان
مكتبة الكلية الدار العربية للنشر الاولي كيفلاند هيكمان الاساسيات المتكاملة لعلم الحيوان
مكتبة الكلية الدار العربية للنشر الاولي كيفلاند هيكمان الاساسيات المتكاملة لعلم الحيوان
المكتبة الكلية - المكتبة الجامعة الدار العربية للنشر والتوزيع الأولى س. هيكمان - روبرتس - ف. هيكمان الأساسيات المتكاملة لعلم الحيوان- أساسيات علم الخلية - الأنسجة - الأجنة - الوراثة
المكتبة الكلية - المكتبة الجامعة الدار العربية للنشر والتوزيع الثانية إلدون . ج. جاردنر مبادئ علم الوراثة - التدريبات الوراثية المعملية
المكتبة الكلية - المكتبة الجامعة الدار العربية للنشر والتوزيع الرابعة س. هيكمان الأساسيات المتكاملة لعلم الحيوان- علم وضائف الأعضاء و البيئة و سلوك الحيوان

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
3 2 5 لايوجد 1-علم الحيوان : تعريفه-- فروعه.
لايوجد 2 2 لا يوجد تحت مملكة الاوليات - تعريفها -دراسة الصفات العامة لها والشعب التابعه لها
3 2 5 لايوجد 6-شعبة الديدان الاسطوانية Phylum Nemathelminthes شعبة الديـــدان الحـلـقـيـة Phylum Annelida
3 2 5 لايوجد 7- شـعبة مفصــليات الأرجـل Phylum Arthropoda
3 2 5 لايوجد 2-نشاة وتاريخ علم التصنيف –اساسيات المملكة الحيوانية – التسمية العلمية – المراتب التقسيمية
3 2 5 لايوجد 3-الخليةالحيوانية (الخلايا مميزة وغيرمميزة النواة) 1- تحت مملكة وحيدات الخلية. 2- تحت مملكة عديدات الخلايا.
3 2 5 لايوجد 4-الشعب الرئيسية في عالم الحيوان : شــــعـبة الأولــــيات Phylum Protozoa شعبة المسـاميات ( الاسفنجيات) Phylum Porifera
3 2 5 لايوجد 5-شــعبة الجوفـمـعـوياتPhylum Coelenterata شعبة الديـدان المفلطحة Phylum Platyhelminthes
3 2 5 لايوجد 8-شـعبة شـوكـيات الجـلد Phylum Echinodermata
3 2 5 لايوجد 9- شـعبة الـرخـــــويــات Phylum Mollusca
3 2 5 لايوجد 9- شـعبة الـرخـــــويــات Phylum Mollusca
3 2 5 لايوجد 10- شـعبة الـحـبــــلـيـــات Phylum Chordata
لايوجد 2 2 لا يوجد علم الحيوان : تعريفه - اهميته - فروعه
لايوجد 2 2 لا يوجد مقدمة لعلم الخلية : التركيب الكيميائي للمادة الحية - بنية وتركيب الخلية -مكونات الخلية
لايوجد 2 2 لا يوجد اسس علم الوراثة : الوراثة المندلية - قانون مندل الاول والثاني - المورثاث ونقلها - بنية DNA و RNA - التركيب الكيميائي للأحماض النووية
لايوجد 2 2 لا يوجد تصنيف الكائنات الحية - تاريخ علم التصنيف والاسس التي بني عليها تقسيم المملكة الحيوانية - التسمية العلمية - المراتب التقسيمية
لايوجد 2 2 لا يوجد تحت مملكة الاوليات - تعريفها -دراسة الصفات العامة لها والشعب التابعه لها
لايوجد 2 2 لا يوجد تحت مملكة البعديات ( الحيوانات ثنائية الطبقة - الحيوانات تلاثية الطبقة ) - شعبة الاسفنجيات و اللاسعات وتعريفها ودراسة الصفات العامة وشعبها المختلفة
لايوجد 2 2 لا يوجد شعبة الديدان المفلطحة : دراسة صفاتها العامة -وتصنيفها وأمثلة عليها ( الديدان الكبدية -البلهارسيا - الديدان الشريطية )
لايوجد 2 2 لا يوجد شعبة الديدان الخيطية : دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( الاسكارس)
لايوجد 2 2 لا يوجد شعبة الحلقيات دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( دودة الارض)
لايوجد 2 2 لا يوجد شعبة الرخويات - شعبة الجلد شوكيات - شعبة الحبليات
لايوجد 2 2 لا يوجد الانسجة الحيوانية : النسيج الطلائي - النسيج الضام -النسيج العضلي - النسيج العصبي
لايوجد 2 2 لا يوجد علم الحيوان : تعريفه - اهميته - فروعه
لايوجد 2 2 لا يوجد مقدمة لعلم الخلية : التركيب الكيميائي للمادة الحية - بنية وتركيب الخلية -مكونات الخلية
لايوجد 2 2 لا يوجد اسس علم الوراثة : الوراثة المندلية - قانون مندل الاول والثاني - المورثاث ونقلها - بنية DNA و RNA - التركيب الكيميائي للأحماض النووية
لايوجد 2 2 لا يوجد تصنيف الكائنات الحية - تاريخ علم التصنيف والاسس التي بني عليها تقسيم المملكة الحيوانية - التسمية العلمية - المراتب التقسيمية
لايوجد 2 2 لا يوجد تحت مملكة البعديات ( الحيوانات ثنائية الطبقة - الحيوانات تلاثية الطبقة ) - شعبة الاسفنجيات و اللاسعات وتعريفها ودراسة الصفات العامة وشعبها المختلفة
لايوجد 2 2 لا يوجد شعبة الديدان المفلطحة : دراسة صفاتها العامة -وتصنيفها وأمثلة عليها ( الديدان الكبدية -البلهارسيا - الديدان الشريطية )
لايوجد 2 2 لا يوجد شعبة الديدان الخيطية : دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( الاسكارس)
لايوجد 2 2 لا يوجد شعبة الديدان الخيطية : دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( الاسكارس)
لايوجد 2 2 لا يوجد شعبة الحلقيات دراسة صفاتها العامة وتصنيفها وأمثلة عليها ( دودة الارض)
لايوجد 2 2 لا يوجد شعبة الرخويات - شعبة الجلد شوكيات - شعبة الحبليات
لايوجد 2 2 لا يوجد الانسجة الحيوانية : النسيج الطلائي - النسيج الضام -النسيج العضلي - النسيج العصبي
لايوجد 2 2 لا يوجد اعضاء واجهزة الجسم المختلفة : الججهاز الهضمي - الجهاز التنفسي - الجهاز العصبي - الجهاز التناسلي
1 2 3 1 تصنيف الكائنات الحية، تاريخ علم التصنيف، الطرق و الأسس التي بني عليها تقسيم المملكة الحيوانية – التسمية العلمية – المراتب التقسيمية محاضرة 4
1 2 3 1 أعضاء و أجهزة الجسم المختلفة – الجهاز الهضمي – الجهاز التنفسي – الجهاز التناسلي – الجهاز الإخراجي – الجهاز الهيكلي محاضرة 12
1 2 3 1 علم الحيوان : تعريفه أهميته فروعه محاضرة 1
1 2 3 1 مقدمة لعلم الخلية- التركيب الكيميائي للمادة الحية- بنية و تركيب المادة الحية – مكونات الخلية- تكاثر الخلايا محاضرة 2
1 2 3 1 أسس علم الوراثة – الوراثة المندلية و قانون مندل الأول و الثاني- الموروثات – و نقلها- بنية DNA- RNA و التركيب الكيميائي للأحماض النووية – نتاسخ و ترجمة DNA محاضرة 3
1 2 3 1 تحت مملكة الأوليات تعريفها و دراسة الصفات العامة ودراسة شعبها المختلفة( السوطيات اللحمية الهذبيات- الجرثوميات)- محاضرة 5
1 2 3 1 تحت مملكة البعديات (الحيوانات ثنائية الطبقة- الحيوانات ثلاثية الطبقة)- شعبة الاسفنجيات و اللاسعات تعريفها و دراسة الصفات العامة ودراسة شعبها المختلفة محاضرة 6
1 2 3 1 شعبة الديدان المفلطحة دراسة صفاتها العامة و تصنيفها و أمثلة عليها (البلاناريا- الديدان الكبدية – البلهارسيا- الديدان الشريطية) – شعبة الحلقيات- المفصليات محاضرة 7
1 2 3 1 شعبة الديدان الخيطية دراسة صفاتها العامة و تصنيفها و أمثلة عليها (الاسكارس) محاضرة 8
1 2 3 1 شعبة الحلقيات دراسة صفاتها العامة و تصنيفها و أمثلة عليها (دودة الارض)- المفصليات محاضرة 9
1 2 3 1 شعبة الرخويات - شعبة الجلد شوكيات- شعبة الحبليات. دراسة صفاتها العامة و تصنيفها و أمثلة عليها محاضرة 10
1 2 3 1 الانسجة الحيوانية – النسيج الطلائي- الأنسجة الضامة – الأنسجة العضلية- الأنسجة العصبية محاضرة 11