Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | عملي | تخصصية | CH-611 | Practical Spectroscopic analysis I | طرق العملية في التحليل الطيفي I |
وصف المقرر الدراسي |
---|
اجراء تجارب لتدرب على اجراء التحليل الطيفي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يتعرف الطالب على الفرق بين التحليل اليدوي والآلي. |
2. يلم الطالب ببعض المصطلحات الهامة عن الأشعة الكهرومغناطيسية ويعرف مناطقها والأثر الذي تسببه. |
3. يتعرف على قوانين الفوتومترية. |
4. يتعرف على أطياف الإمتصاص والإنبعاث وأنواعها وكيفية الإستفادة منها في التحليل. |
5. يتعرف على أجهزة قياس الإمتصاص والإنبعاث تركيبها وطريقة تشغيلها. |
6. يتعرف على تطبيقات الإمتصاص في المنطقة المرئية وفوق البنفسجية وتطبيقات الإنبعاث الذري. |
7. يكون الطالب قادر على تشغيل الإجهزة وإختيار الطريقة المناسبة للتحليل. |
8. زرع روح العمل الجماعي المنظم بين الطلبة من خلال العمل كمجموعات. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يدرك الطالب مدى اختلاف مناطق الأشعة وتأثير كل منها. | يتمكن الطالب من إدراك مدى اهمية التحليل الطيفي وأجهزته المختلفة. | إختيار الطريقة والمنطقة المناسبة للتحليل وتحديد الجهاز المناسب للعمل. | القدرة على التعرف على المناطق المختلفة للأشعة واستخدامها الإستخدام الأمثل. |
أن يستطيع الطالب تحديد الطريقة الصحيحة للتحليل. | يتمكن الطالب من أختيار البرنامج المناسب للتعامل مع النتائج. | توظيف ما درسه في مقرر الجانب النظري CH.601 لخدمة هذا المقرر العملي. | إدراك الفرق بين مناطق الأشعة ومتى تستخدم كل منطقة وما تتطلبه للقيام بالتحليل. |
يستطيع الطالب التعامل مع الأجهزة وتشغيلها. | يستطيع الطالب الربط بين متطلبات التحليل وأختيار الطريقة المثلى للتحليل. | القدرة على التعامل مع الأجهزة من حيث التشغيل. | تطبيق قانون بير –لامبرت بدقة على التحاليل الطيفية واستقراء النتائج. |
إجراء التطبيقات بشكل صحيح وتفسير النتائج واستغلالها في البحوث العلمية والتحاليل المختبرية وغيره. | يستنتج الطريقة التي يستطيع من خلالها صياغة نتائج عمله بدقة. | القدرة على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت والتطبيقات المختلفة. | ربط الجانب النظري بالعملي واستخدام التقنيات الحديثة. واحترام مبدأ العمل الجماعي وأهميته. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | الدار العربية للنشر والتوزيع | الأولى | عبدالمنعم محمد السيد الأعسر | التحليل الطيفي للانظمة الكيميائية والبيوكيميائية |
الشبكة العنكبوتية | Brooks/Cole Thomson Learning, London. | - | D.A. Skoog, F.J. Holler, T.A. Nieman | Principles of Instrumental Analysis |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | - | 4 | تابع تقدير المنجنيز طيفياً | |
1 | - | 4 | تقدير النحاس طيفياً | |
1 | - | 4 | تقدير الكوبلت طيفياً | |
1 | - | 4 | تحديد أفضل طول موجي | |
1 | - | 4 | تطبيقات الإمتصاص في المنطقة فوق البنفسجية والمرئية والتعرف على الجهاز | |
1 | - | 4 | أسس السلامة العامة /كتابة التقرير/ بعض القوانين الهامة | |
1 | - | 4 | تحليل الماء / تقدير الصوديوم | |
1 | - | 4 | تقدير البوتاسيوم | |
1 | - | 4 | تقدير الليثيوم | |
1 | - | 4 | تقدير الصوديوم والبوتاسيوم في مخلوط |