Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PH701 | Quantum Mechanics I | ميكانيكا الكم I |
وصف المقرر الدراسي |
---|
توصيف Ph 701 |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. معرفة الطالب بالمراحل التاريخية لتطور الفيزياء الحديثة. |
2. تعميق فهم الطالب لمعنى المحاور و المرجعيات. |
معرفة الطالب بأساسيات نظرية الكم، و تجدير الفهم لديه عن فيزياء الكم، اساس الفيزياء الحديتة. |
التعرف على فروض كل من بلانك و دي برولي و بوهر و دورهم في ظهور فيزياء الكم. |
القدرة على وصف و شرح بعض الظواهر و كيفية تفسيرها بدلالة ظواهر اخرى. |
ادراك الخصائص الموجية و الجسيمية للضوء و الاكترونات. |
فهم العلاقات التي تحكم الدوال الموجية و المؤثرات. |
معرفة ظاهرة التاثير الكهروضوئي و ظاهرة كومتون و العلاقة بطاقة الفوتونات. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1. ان يعرف مباديء الفيزياء الحديثة 2. ان يكتسب و يستوعب مفاهيم التبادل الحراري بين الاجسام 3. ان يتعرف على اهم ثابت في الفيزياء 4. يتعرف على معادلات شرودنجر و اهميتها في تفسير ما نعيشه من ظواهر | 1. ان يميز بين الفيزياء الكمية و الكلاسيكية 2. ان يقارن بين ميكانيكا الاجسام الماكروسكوبية و الميكروسكوبية 3. ان يعرف مفاهيم، كالندية و مبدا التتام و مبدا التناظر | 1. يمكن ان يطبق المعرفة المكتسبة لتحليل ظواهر شتى 2. يمكن استخدام فلسفة نظرية الكم لتفسير ظواهر حياتية، اقتصاديا و اجتماعيا | 1. القدرة على استخدام التقنية للحصول على المعلومة 2. التمرين اسبوعيا على التحليل و المقارنة 3. التعامل مع الصعوبات و طريقة تبسيطها |
1- ان يعرف اساسيات فيزياء الكم، من خلال فروض كل من بلانك و دي برولي و بوهر و دورهم الريادي. 2- يبين الخصائص التنائية لكل من الضوء و الالكترونات. 3- يستوعب ظاهرة التاثير الكهروضوئي و ظاهرة كومتون و ال | 1- أن يميز بين الخصائص الموجية و الجسيمية للضوء و الالكترونات. 2- ان يربط بين نتائج علاقات المبادلة و مبدأ التتام. 3- ان يقارن جهد المهتز التوافقي مع جهود الطاقة الاخرى. 4- أن يدرك اهمية معادلات الق | 1- الربط بين قوانين فيزياء الكم و الفيزياء الكلاسيكية من خلال مبدأ التناظر. 2- دمج عدد من العلاقات الرياضية في عدد محدود. 3- اكتساب القدرة على حل المعادلات التفاضلية لجهود الطاقة في بعد واحد. 4- ال | 1- القدرة على ربط المواضيع ببعضها من ناحية المتغيرات و النتائج. 2- الاستخدام الجيد و المثمر لوسائل البحث العلمي عن المعلومة المتعلقة بالمنهج. 3- اجادة اخد الملاحظات و النقاط المهمة لدروس المحاظرات. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | الدار الدولية للنشر و التوزيع مصر القاهرة | الاولى | بي تي ماثيوز | ميكانيكا الكم |
مكتبة الكلية | الدار الدولية للنشر و التوزيع مصر القاهرة | الاولى | بي تي ماثيوز | ميكانيكا الكم |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 4 | 5 | 1 | ميكانيكا الكم 1 |
0 | 2 | 4 | 2 | فشل الفيزياء الكلاسيكية و ظهور الكوانتم القديمة |
8 | 10 | 2 | فشل الفيزياء الكلاسيكية و نظرية الكم القديمة | |
8 | 10 | 2 | المؤثرات | |
8 | 10 | 2 | ميكانيكا الكم | |
8 | 10 | 2 | الحركة في بعد واحد (اكونتم). | |
8 | 10 | 2 | المهتز التوافقي | |
0 | 8 | 10 | 2 | فشل الفيزياء الكلاسيكية و ظهور الكوانتم القديمة |
0 | 8 | 10 | 2 | المؤثرات |
0 | 8 | 10 | 2 | ميكانيكا الكم |
0 | 8 | 10 | 2 | الحركة في بعد واحد (اكونتم). |
0 | 8 | 10 | 2 | المهتز التوافقي |
0 | 8 | 10 | 2 | المهتز التوافقي |
0 | 8 | 10 | 2 | فشل الفيزياء الكلاسيكية |
0 | 8 | 10 | 2 | المؤثرات |
0 | 8 | 10 | 2 | ميكانيكا الكم |
0 | 8 | 10 | 2 | الجهد و الحركة في بعد واحد |
0 | 8 | 10 | 2 | المهتز التوافيقي |