Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PH303 | Special Theory Of Relativity | فيزياء النسبية الخاصة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
Ph 303 |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. المام الطالب بأساسيات النسبية الخاصة. |
1- معرفة الطالب بأساسيات نظرية النسبية الخاصة، و الفرق الجوهري بينها و بين النسبية العامة |
تجدير الفهم لدى الطالب عن الفيزياء الحديتة، حيت اساسها النسبية الخاصة و ميكانيكا الكم. |
استيعاب العديد من المفاهيم كمناط الإسناد القصوري، السرعة القصوى، الاحداث المتزامنة نسبيا |
التعرف على فلسفة الاحداتيات و مناط الاسناد و اهميتها في الحياة العملية، اجتماعيا و اقتصاديا |
معرفة ظاهرة تمدد الزمن و الانكماش النسبي للطول |
معرفة الطالب بأساسيات نظرية الكم، و تجدير الفهم لديه عن فيزياء الكم، اساس الفيزياء الحديتة. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1. ان يعرف معنى النسبية 2. ان يكتسب و يستوعب مفاهيم المقارنة بين المرجعيات 3. ان يتمكن من شرح و وصف العديد من الظواهر الكونية حولنا | 1. اكتساب القدرة على المقارنة و ربط النتائج بالاسباب 2. أن يدرك ان سرعة الضوء اقصى سرعة ممكنة 3. ان المادة تتحول لطاقة 4. ان الكون يتمدد بسرعة نسبية | 1. يمكن ان يطبق المعرفة المكتسبة لتحليل ظواهر شتى 2. يمكن استخدام فلسفة النسبية اقتصاديا و اجتماعيا | 1. القدرة على استخدام التقنية للحصول على المعلومة 2. التمرين اسبوعيا على الحليل و المقارنة 3. التعامل مع الصعوبات و طريقة تبسيطها |
ان يعرف اساسيات النسبية الخاصة، من خلال فروض اينشتاين. | أن يميز بين السرعات النسبية و الحقيقية. | الربط بين قوانين النسبية الخاصة و الفيزياء الكلاسيكية. | القدرة على ربط المواضيع ببعضها من ناحية المتغيرات و النتائج. |
لا يمكن مطلقا، لاي شيء يحمل معلومة او طاقة أن يعجل لسرعة الضوء | ان يربط بين قوانيين الطبيعة و مناطات الاسناد. | استيعاب صدمة المفارقات من خلال العديد من المسائل. | الاستخدام الجيد و المثمر لوسائل البحث العلمي عن المعلومة المتعلقة بالمنهج. |
يستوعب ظاهرة تمدد الزمن و انكماش الطول عند السرعات المقتربة من سرعة الضوء. | ان يقارن بين الطاقات الاجمالية و طاقة الربط و علاقتها بالكتلة. | اكتساب القدرة على حل المسائل المعتمدة على قوة الملاحظة و الاستيعاب. | اجادة اخد الملاحظات و النقاط المهمة لدروس المحاظرات. |
ان الاحداث المتزامنة في أحد المناطات القصورية قد لا تكون كدلك في مناط آخر | أن يدرك اهمية العلاقة بين سرعة الجسم و كتلته. | القدرة على استنتاج النتائج من خلال معطيات المسائل المطروحة. | اتقان مهارة الاستماع الجيد من خلال المناقشة و الحوار الاسبوعي حول الدرس. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | John Wilay and Sons | Fifth Edition | Robert Resnick | Introduction to Special Relativity |
مكتبة الكلية | John Wilay and Sons | Fifth Edition | Robert Resnick | Introduction to Special Relativity |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 4 | 5 | 1 | النسبية الخاصة |
8 | 10 | 2 | مقدمة عن النسبية الخاصة، تحويلات جاليليو، تجربة ميلكسون و مورلي | |
8 | 10 | 2 | مسلمات النسبية الخاصة، تحويلات لورنتز، انكماش الطول و تمدد الزمن | |
8 | 10 | 2 | الديناميكا النسبية، نسبية كمية الحركة و القوة، تغير الكثلة مع السرعة | |
8 | 10 | 2 | النسبية و الكهرومغنطيسية | |
8 | 10 | 2 | مفارقات النظرية النسبية، الفرق بين النسبية الخاصة و الخاصة | |
0 | 8 | 10 | 2 | النسبية الكينماتية |
0 | 8 | 10 | 2 | النسبية الديناميكية |
0 | 8 | 10 | 2 | معادلات القوة و الطاقة نسبيا |
0 | 8 | 10 | 2 | النسبية و الكهرومغناطيسية |