A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري مساندة MA604 Linear Algebra I جبر خطي I
اجبارية الجانبين تخصصية MA604 Linear Algebra I جبر خطي I
اختيارية نظري مساندة MA604 Linear Algebra I جبر خطي I

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر دراسة الفراغات الاتجاهية الفراغات الاتجاهية الجزئية فراغات خارج القسمة الاستقلال والارتباط الخطى لأساس والبعد ورتبة المصفوفة • التحويلات الخطية التحويل الخطى كمصفوفة نواة التحويل الخطي مدي التحويل الخطي • الرتبة الصفرية للتحويل الخطى التحويلات الخطية الشاذة وغير الشاذة الفراغات الثنائية منقول التحويل الخطى تغيير الأساس فراغات حاصل الضرب الخطى الحقيقي متباينة فاسيلى متباينة كوشى- شفارتز المجموعات العيارية طريقة جرام سميت للمعيارية
أهــداف الـمـقـرر*
مراجعه بسيطة لمفهوم المصفوفات
إرشاد الطالب إلى الطريقة الصحيحة للتعرف على الفضاء الاتجاهي و النظريات عليه.
التفكير بشكل منطقي ورياضي وذلك لتنمية المهارات النظرية ومقارنتها مع العملية.
معرفة الفضاءات المعياريه واتبات نظرياتها .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
التعرف على الفضاءات الاتجاهية المختلفة وربطها مع مفهوم المصفوفات أن يتمكن الطالب من الربط بين الأسس النظرية والتطبيقية للمفاهيم الرياضية معرفه أهم الطرق المختلفة وإمكانية تطبيقها في حل المسائل. أن يتنبأ الطالب بانواع التحويلات الخطيه المختلفة والفروقات بينها .
أن يميز الطلبة بين مفهوم التعريف والتطبيق في حل المسائل الرياضية. قدرة الطالب على تحديد مستوى الكفاءة والدقة المطلوبة لحل المسائل الرياضية. اختيار طرق حل تضمن دقة الحل والنتائج التي يتوصل اليها الطالب. أن يستطيع الطالب المقارنة بين التقنيات المختلفة في التعامل مع ايجاد حلول المسائل و البراهين الرياضية.
ان يكون الطالب على علم بمفهوم التحويلات الخطية و مهارات برهنه المسائل عليه أن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج لأي مسئلة رياضية في حدود المنهج القدرة على معرفة الجانب التطبيقي للمسائل الرياضية أن يقترح الطالب حلول افضل لبعض البراهين الرياضية واستخدام طرق حلول المصفوفات لاتبات دالك
المقدرة على ايجاد افضل الطرق وابسطها لحل المسائل الرياضية واستنتاج البراهين. أن يقترح الطالب تحسينات لطرق الحل من خلال الاطلاع لى المراجع العلمية. إمكانية استغلال النواتج في مجالات البحث العلمي المختلفة . أن يمتلك الطالب القدرة على التعامل بروح الجماعة من خلال التفاعل مع الزملاء داخل القاعة وخارجها.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
الانترنيت دار الحكمة، جامعة البصرة الطبعة الاولى الدكتور جورج ضايف السبتي الجبر الخطي
الانترنيت الطبعة الاولى Jim Hefferon Linear Algebra
الانترنيت منشورات المعهد العلي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا 2017 الطبعة الاولى د. عمران قوبا الجبر 2

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 1 2 2 الأساس والبعد ورتبة المصفوفة
0 1 2 2 الفراغات الاتجاهية
0 2 4 2 الفراغات الاتجاهية الجزئية
0 1 2 2 فراغات خارج القسمة
0 2 4 2 الاستقلال والارتباط الخطى والنظريات عليه
0 2 4 2 التحويلات الخطية والنظريات المتعلقة بها وأمثلة عليها
0 1 2 2 التحويل الخطى كمصفوفة
0 1 2 2 نواة التحويل الخطي ومدي التحويل الخطي
0 1 2 2 الرتبة الصفرية للتحويل الخطى
0 1 2 2 التحويلات الخطية الشاذة وغير الشاذة
0 1 2 2 الفراغات الثنائية
0 1 2 2 منقول التحويل الخطى
0 1 4 2 تغيير الأساس
0 1 2 2 فراغات حاصل الضرب الخطى الحقيقي
0 1 2 2 متباينة فاسيلى
0 1 2 2 متباينة كوشى- شفارتز
0 1 2 2 المجموعات العيارية
0 1 2 2 طريقة جرام سميت للمعيارية