A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري مساندة MA101 Calculus I حسبان I
اجبارية الجانبين تخصصية MA101 calculus I حسبان I
اجبارية نظري مساندة MA101 Calculus I حسبان I
اجبارية نظري مساندة MA101 Calculus I حسبان I

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
المجموعات والعمليات عليها , الأعداد الحقيقية والعمليات عليها , جبر الأعداد العقدية, الدوال ورسمها بيانيا, الدوال الدورية, الدوال الفردية والزوجية , الدوال المتزايدة والمتناقصة ، نهايات الدوال وخوصها
أهــداف الـمـقـرر*
مراجعة ماسبق دراسته في مرحلة التعليم الثانوي وذلك لتنشيط ذاكرة الطلاب
اعداد الطلبة للمواضيع جديدة،
إرشاد الطالب إلى الطريقة الصحيحة للتعرف على انواع الدوال من خلال الطريقة الجبرية والبيانية.
أن يدرك الطالب طريقة التعامل الصحيحة لايجاد نهايات المتتاليات والمتسلسلات وكذلك الدوال.
فهم المعنى الهندسي لمشتقة الدوال.
التعرف على الجانب التطبيقي للمشتقات
التفكير المنطقي لازالة عدم التعيين للاشكال الغير محددة لنهايات الدوال.
فهم الفكرة العامة لمفهوم التكامل

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يكون الطلبة على معرفة بمفهوم المجموعات والدوال ونهاياتها واستمراريتها ومشتقاتها أن يتمكن الطالب من الربط بين الأسس النظرية والتطبيقية للمفاهيم الرياضية تشخيص أهم إشكاليات عمل الأجهزة المختلفة وإمكانية تطبيقها. أن يتنبأ الطالب بخصائص الدوال المختلفة والفروقات بينها .
أن يميز الطلبة بين مفهوم التعريف والتطبيق في حل المسائل الرياضية. قدرة الطالب على تحديد مستوى الكفاءة والدقة المطلوبة لحل المسائل الرياضية. اختيار طرق حل تضمن دقة الحل والنتائج التي يتوصل اليها الطالب. أن يستطيع الطالب المقارنة بين التقنيات المختلفة في التعامل مع ايجاد حلول المسائل الرياضية
أن يمتلك الطلبة مهارة رسم الدوال والتعرف على الصيغة الجبرية للدوال من خلال الرسم والعكس صحيح. أن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج لأي مسئلة رياضية في حدود المنهج القدرة على معرفة الجانب التطبيق للمسائل الرياضية أن يقترح الطالب حلول افضل لبعض المسائل الرياضية .
المقدرة على ايجاد اقصر الطرق وابسطها لحل المسائل الرياضية. أن يقترح الطالب تحسينات لطرق الحل من خلال الاطلاع لى المراجع العلمية. إمكانية استغلال النواتج في مجالات البحث العلمي المختلفة . أن يمتلك الطالب القدرة على التعامل بروح الجماعة من خلال التفاعل مع الزملاء داخل القاعة وخارجها

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
online / الطبعة الاولى د. رمضان جهيمة، د. احمد هب الريح التفاضل والتكامل (الجزء الثاني)
online د.رمضان جهيمة، د. احمد هب الريح الطبعة الاولى التفاضل والتكامل ( الجزء الاول )
online الطبعة الاولى مندلسون واخرون حساب التفاضل والتكامل

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
/ 1 2 2 المجموعات والعمليات عليها ، أشكال فن
/ 1 2 2 جبر الاعداد العقدية
/ 1 2 2 الدوال ورسمها بيانيا
/ 1 2 2 • الدوال الدورية, • الدوال الفردية والزوجية, • الدوال المتزايدة والمتناقصة
/ 1 2 2 نهايات الدوال وخوصها
/ 1 2 2 استمرارية الدوال
/ 1 2 2 المتتاليات والمتسلسلات
/ 4 8 4 مشتقات الدوال • المعنى الفيزيائي والهندسي للمشتقات • مشتقات الدوال الجبرية , • مشتقات الدوال المثلثية و اللوغارتمية والآسية , • الدوال العكسية ومشتقاتها , • مشتقات الدوال المركبة ( قاعدة السلسلة) ، •
/ 1 2 2 المشتقات من المرتب العليا ، أمتله
/ 1 2 2 التفاضل والتقريبالتفاضل والتقريب
/ 3 6 2 • النهاية الصغرى والنهاية العظمى والمسائل المرتبطة بها • نظرية الدوال ونظرية القيمة الوسطى نظرية تايلور
/ 1 2 2 سلاسل تايلور وماكلورين
/ 1 2 2 حالات عدم التعيين,
/ 1 2 2 التكامل غير المحدد .