Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | مساندة | MA101 | Calculus I | حسبان I |
اجبارية | الجانبين | تخصصية | MA101 | calculus I | حسبان I |
اجبارية | نظري | مساندة | MA101 | Calculus I | حسبان I |
اجبارية | نظري | مساندة | MA101 | Calculus I | حسبان I |
وصف المقرر الدراسي |
---|
المجموعات والعمليات عليها , الأعداد الحقيقية والعمليات عليها , جبر الأعداد العقدية, الدوال ورسمها بيانيا, الدوال الدورية, الدوال الفردية والزوجية , الدوال المتزايدة والمتناقصة ، نهايات الدوال وخوصها |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
مراجعة ماسبق دراسته في مرحلة التعليم الثانوي وذلك لتنشيط ذاكرة الطلاب |
اعداد الطلبة للمواضيع جديدة، |
إرشاد الطالب إلى الطريقة الصحيحة للتعرف على انواع الدوال من خلال الطريقة الجبرية والبيانية. |
أن يدرك الطالب طريقة التعامل الصحيحة لايجاد نهايات المتتاليات والمتسلسلات وكذلك الدوال. |
فهم المعنى الهندسي لمشتقة الدوال. |
التعرف على الجانب التطبيقي للمشتقات |
التفكير المنطقي لازالة عدم التعيين للاشكال الغير محددة لنهايات الدوال. |
فهم الفكرة العامة لمفهوم التكامل |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يكون الطلبة على معرفة بمفهوم المجموعات والدوال ونهاياتها واستمراريتها ومشتقاتها | أن يتمكن الطالب من الربط بين الأسس النظرية والتطبيقية للمفاهيم الرياضية | تشخيص أهم إشكاليات عمل الأجهزة المختلفة وإمكانية تطبيقها. | أن يتنبأ الطالب بخصائص الدوال المختلفة والفروقات بينها . |
أن يميز الطلبة بين مفهوم التعريف والتطبيق في حل المسائل الرياضية. | قدرة الطالب على تحديد مستوى الكفاءة والدقة المطلوبة لحل المسائل الرياضية. | اختيار طرق حل تضمن دقة الحل والنتائج التي يتوصل اليها الطالب. | أن يستطيع الطالب المقارنة بين التقنيات المختلفة في التعامل مع ايجاد حلول المسائل الرياضية |
أن يمتلك الطلبة مهارة رسم الدوال والتعرف على الصيغة الجبرية للدوال من خلال الرسم والعكس صحيح. | أن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج لأي مسئلة رياضية في حدود المنهج | القدرة على معرفة الجانب التطبيق للمسائل الرياضية | أن يقترح الطالب حلول افضل لبعض المسائل الرياضية . |
المقدرة على ايجاد اقصر الطرق وابسطها لحل المسائل الرياضية. | أن يقترح الطالب تحسينات لطرق الحل من خلال الاطلاع لى المراجع العلمية. | إمكانية استغلال النواتج في مجالات البحث العلمي المختلفة . | أن يمتلك الطالب القدرة على التعامل بروح الجماعة من خلال التفاعل مع الزملاء داخل القاعة وخارجها |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
online | / | الطبعة الاولى | د. رمضان جهيمة، د. احمد هب الريح | التفاضل والتكامل (الجزء الثاني) |
online | د.رمضان جهيمة، د. احمد هب الريح | الطبعة الاولى | التفاضل والتكامل ( الجزء الاول ) | |
online | الطبعة الاولى | مندلسون واخرون | حساب التفاضل والتكامل |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
/ | 1 | 2 | 2 | المجموعات والعمليات عليها ، أشكال فن |
/ | 1 | 2 | 2 | جبر الاعداد العقدية |
/ | 1 | 2 | 2 | الدوال ورسمها بيانيا |
/ | 1 | 2 | 2 | • الدوال الدورية, • الدوال الفردية والزوجية, • الدوال المتزايدة والمتناقصة |
/ | 1 | 2 | 2 | نهايات الدوال وخوصها |
/ | 1 | 2 | 2 | استمرارية الدوال |
/ | 1 | 2 | 2 | المتتاليات والمتسلسلات |
/ | 4 | 8 | 4 | مشتقات الدوال • المعنى الفيزيائي والهندسي للمشتقات • مشتقات الدوال الجبرية , • مشتقات الدوال المثلثية و اللوغارتمية والآسية , • الدوال العكسية ومشتقاتها , • مشتقات الدوال المركبة ( قاعدة السلسلة) ، • |
/ | 1 | 2 | 2 | المشتقات من المرتب العليا ، أمتله |
/ | 1 | 2 | 2 | التفاضل والتقريبالتفاضل والتقريب |
/ | 3 | 6 | 2 | • النهاية الصغرى والنهاية العظمى والمسائل المرتبطة بها • نظرية الدوال ونظرية القيمة الوسطى نظرية تايلور |
/ | 1 | 2 | 2 | سلاسل تايلور وماكلورين |
/ | 1 | 2 | 2 | حالات عدم التعيين, |
/ | 1 | 2 | 2 | التكامل غير المحدد . |