Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | عملي | تخصصية | CH-411 | Practical Separation techniques | كيمياء طرائق الفصل العملي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
إجراء بعض التجارب التي تتضمن فصل مكونات خليط عينه ما والتعرف علي العينة المجهولة بإستخدام الطريقة المناسبة من طرق الفصل كطريقة الفصل بالإستخلاص بالمذيبات وكذلك الفصل بالطرق الكروماتوغرافية. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يهدف هذا المقرر إلي إجراء بعض التجارب التي تتضمن فصل مكونات خليط عينه ما. |
التعرف علي العينة المجهولة بإستخدام الطريقة المناسبة من طرق الفصل كطريقة الفصل بالإستخلاص بالمذيبات وكذلك الفصل بالطرق الكروماتوغرافية. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتمكن الطلبةمن التمييز بين طرق الكروماتوغرافيا المختلفة وتحديد مزايا وعيوب كل طريقة وايضا تحديد الطريقة المناسبة لإجراء فصل وتحليل عينة ما والتعرف علي العينة المجهولة. | أن يتمكن الطالب من الربط بين الأسس النظرية والعملية لتحديد جودة ومعايير مادة ما قيد الدراسة. | تشخيص أهم إشكاليات عمل الأجهزة المختلفة وإمكانية تطبيقها. | أن يستطيع الطالب المقارنة بين التقنيات المختلفة في التحليل الكيميائي بالاجهزة وتطبيقاتها في مجال التحليل الكمي |
أن يكون الطلبة على معرفة بطرق الفصل التقليدية ومنها الاإستخلاص بالمذيبات وطرق الفصل الكروماتوغرافية | قدرة الطالب على تحديد مستوى الكفاءة والدقة المطلوبة لإجراء تحليل كيميائي ما. | اختيار طريقة تحليل تضمن نسبة نجاح كبيرة. | أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي . |
أن يمتلك الطلبة مهارة عمل تجارب منوعة في المعامل. | أن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج لأي تحليل كيميائي استنادا إلى أسس علمية صحيحة. | القدرة على تجهيز الآلات والمعدات اللازمة وتشغيلها بكفاءة عالية. | أن يقترح الطالب حلول لبعض المشاكل للاجهزة في إطار حمايتها والمحافظة عليه . |
المقدرة على التمييز بين أنواع التحليل إلكروماتوجرافي ، وفهم المبادئ التي تقوم عليها هذه الطريقة. | أن يقترح الطالب تحسينات لطرق الفصل أو إيجاد مواد فصل بديلة للعينات غير مستوفية الشروط. | إمكانية استغلال النواتج في مجالات البحث العلمي المختلفة . | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مركز النشر لجامعة القاهرة،. | 1990 | رضوان صدقي فرج | الكيمياء التحليلية ,التحليل الكروماتوغرافي | |
جامعة الموصل | 1996 | سمير عبد الرحيم سعيد | مدخل الى تقنيات الفصل في الكيمياء | |
Brooks/Cole Thomson Learning, London | 6th Ed., 2006 | D.A. Skoog, F.J. Holler, T.A. Niemann | Principles of Instrumental Analysis |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | 1 | 4 | طرق الفصل : الإستخلاص بالمذيبات (تجربة إستخلاص اليود من محلوله المائي). | |
1 | 1 | 4 | تجربة إستخلاص صبغة أوراق النباتات الخضراء. | |
1 | 1 | 4 | طرق الفصل بالكروماتوغرافيا(كروماتوغرافيا الورقة- كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة –كروماتوغرافيا العمود بحيث التجارب التي يتم إجراءها بواسطة كرروماتوغرافيا الورقة يمكن إجراءها بواسطة كروماتوغرافيا الطبقة | |
1 | 1 | 4 | تجربة فصل عنصري الرصاص والفضة والتعرف علي العينة المجهولة بإستخدامكروماتوغرافيا الورقة الصاعدة. | |
1 | 1 | 4 | تجربة فصل الأحماض الأمينية والتعرف علي العينة المجهولة بإستخدام كروماتوغرافيا الورقة الصاعدة. | |
1 | 1 | 4 | الفصل بإستخدامكروماتوغرافيا الورقة الهابطة(تجربة فصل الأحماض الأمينية والتعرف علي العينة المجهولة بإستخدام كروماتوغرافيا الورقة الهابطة). |