Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | CH-401 | Separation techniques | كيمياء طرائق الفصل |
وصف المقرر الدراسي |
---|
معرفة طرق الفصل كالفصل بالإستخلاص بالمذيبات وكذلك دراسة المفاهيم الأساسية نسبة التوزيع ومعامل التوزيع ونسبة الإستخلاص وأنواع نظم الإستخلاص ودراسة الفصل بالتحليل الكروماتوغرافي وتطبيقاتها |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يهدف هذا المقرر إلي معرفة طرق الفصل كالفصل بالإستخلاص بالمذيبات ودراسة المفاهيم الأساسية نسبة التوزيع ومعامل التوزيع ونسبة الإستخلاص وأنواع نظم الإستخلاص ودراسة طرق الفصل بالتحليل الكروماتوغرافي |
دراسة الفصل بالتحليل الكروماتوغرافي ومعرفة الأسس النظرية والتطبيقات المختلفة الخاصة بالطرق الكروماتوغرافية. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يكون الطلبة على معرفة بطرق الفصل التقليدية ومنها الاإستخلاص بالمذيبات وطرق الفصل الكروماتوغرافية. | قدرة الطالب على تحديد مستوى الكفاءة والدقة المطلوبة لإجراء تحليل كيميائي ما. | اختيار طريقة تحليل تضمن نسبة نجاح كبيرة. | أن يقترح الطالب حلول لبعض المشاكل للاجهزة في إطار حمايتها والمحافظة عليه . |
أن يتمكن الطلبةمن التمييز بين طرق الكروماتوغرافيا المختلفة وتحديد مزايا وعيوب كل طريقة وايضا تحديد الطريقة المناسبة لإجراء فصل وتحليل عينة ما . | أن يتمكن الطالب من الربط بين الأسس النظرية والعملية لتحديد جودة ومعايير مادة ما قيد الدراسة. | تشخيص أهم إشكاليات عمل الأجهزة المختلفة وإمكانية تطبيقها. | أن يستطيع الطالب المقارنة بين التقنيات المختلفة في التحليل الكيميائي بالاجهزة وتطبيقاتها في مجال التحليل الكمي |
أن يمتلك الطلبة مهارة عمل تجارب منوعة في المعامل. | أن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج لأي تحليل كيميائي استنادا إلى أسس علمية صحيحة. | القدرة على تجهيز الآلات والمعدات اللازمة وتشغيلها بكفاءة عالية. | أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي . |
المقدرة على التمييز بين أنواع التحليل إلكروماتوجرافي ، وفهم المبادئ التي تقوم عليها هذه الطريقة.على التمييز بين أنواع التحليل إلكروماتوجرافي ، وفهم المبادئ التي تقوم عليها هذه الطريقة. | أن يقترح الطالب تحسينات لطرق الفصل أو إيجاد مواد فصل بديلة للعينات غير مستوفية الشروط. | إمكانية استغلال النواتج في مجالات البحث العلمي المختلفة . | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مركز النشر لجامعة القاهرة،. | 1990 | رضوان صدقي فرج | الكيمياء التحليلية ,التحليل الكروماتوغرافي | |
جامعة الموصل | 1996 | سمير عبد الرحيم سعيد | مدخل الى تقنيات الفصل في الكيمياء | |
Brooks/Cole Thomson Learning, London. | 6th Ed., 2006 | D.A. Skoog, F.J. Holler, T.A. Niemann | Principles of Instrumental Analysis | |
المكتبة | مركز النشر لجامعة القاهرة،. | 1990 | رضوان صدقي فرج | الكيمياء التحليلية ,التحليل الكروماتوغرافي |
المكتبة | جامعة الموصل | 1996 | سمير عبد الرحيم سعيد | مدخل الى تقنيات الفصل في الكيمياء |
نسخة الكترونية | Brooks/Cole Thomson Learning, London. | 6th Ed., 2006 | D.A. Skoog, F.J. Holler, T.A. Niemann | Principles of Instrumental Analysis |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | 2 | طرق الفصل : الإستخلاص بالمذيبات والمفاهيم الأساسية نسبة التوزيع ومعامل التوزيع ونسبة الإستخلاص وأنواع نظم الإستخلاص. | ||
2 | 2 | طرق الفصل الكروماتوغرافيه(التحليل الكروماتوغرافي). | ||
1 | 2 | الكروماتوغرافيا المستوية و(كروماتوغرافيا الورق PC). | ||
1 | 2 | كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة(TLC). | ||
1 | 2 | كروماتوغرافيا الأعمدة. | ||
1 | 2 | كروماتوغرافيا الغاز(GC). | ||
1 | 2 | كروماتوغرافيا السائل ذو الكفاءة العالية(HPLC). | ||
1 | 2 | كروماتوغرافيا التبادل الأيوني. | ||
1 | 2 | كروماتوغرافيا الترشيح بالجل. | ||
1 | 2 | مبادئ كروماتوغرافيا الأبعاد الجزيئي. | ||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 |