Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجباري | تخصصية | م ج 111 | الثقافة الإسلامية 1 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
الثقافة الإسلامية |
1- تعريف الطالب بمفهوم الثقافة الإسلامية . |
تعليم الطلاب على اكتساب مواهب تحديد منهجيات الدراسة . |
تدريب الطلاب على كيفية توعية المجتمع بطريقة سهلة تتوافق مع الشريعة الإسلامية . |
بفغعتنمكمنتغفقفغعهخمنتالاتةوة |
توعية و تتقيف طلبة الأقسام العلمية |
دراسة مفهوم العقيدة |
توعية وتثقيف طلبة الاقسام العلمية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1- أن يكون الطالب له القدرة على استيعاب المعلومات المتعلقة بالثقافة الإسلامية. 2- أن يكون له القدرة على التعرف بموضوعات الثقافة الإسلامية. 3- أن يميز الطالب بين العلم والثقافة .4- أن يتعلم الطالب كيفي | أن يكون للطالب مهارات على تحليل النصوص ومناقشتها | 1- اختيار المواضيع المناسبة المتعلقة بالثقافة الإسلامية.2- دراسة المواضيع المتعلقة بأحكام الأسرة نموذجا.3- طرح المسائل اضافة إلى طرح أدلتها بطريقة تتناسب مع استيعاب الطالب | 1- زرع الوازع الديني الوسطي المعتدل بين شرائح المجتمع .2- أن تعلم أحكام الشرع كونه سببا من أسباب دخول الجنة . 3- أن يتعلم الطالب أن دين الإسلام هو دين وسطي يمكنه الجمع بين العلم والعمل. |
1- أن يكون الطالب له القدرة على استيعاب المعلومات المتعلقة بالثقافة الإسلامية. 2- أن يكون له القدرة على التعرف بموضوعات الثقافة الإسلامية. 3- أن يميز الطالب بين العلم والثقافة .4- أن يتعلم الطالب كيفي | أن يكون للطالب مهارات على تحليل النصوص ومناقشتها | 1- اختيار المواضيع المناسبة المتعلقة بالثقافة الإسلامية.2- دراسة المواضيع المتعلقة بأحكام الأسرة نموذجا.3- طرح المسائل اضافة إلى طرح أدلتها بطريقة تتناسب مع استيعاب الطالب | 1- زرع الوازع الديني الوسطي المعتدل بين شرائح المجتمع .2- أن تعلم أحكام الشرع كونه سببا من أسباب دخول الجنة . 3- أن يتعلم الطالب أن دين الإسلام هو دين وسطي يمكنه الجمع بين العلم والعمل. |
1- أن يكون الطالب له القدرة على استيعاب المعلومات المتعلقة بالثقافة الإسلامية. | أن يكون للطالب مهارات على تحليل النصوص ومناقشتها | 1- اختيار المواضيع المناسبة المتعلقة بالثقافة الإسلامية- | 1- زرع الوازع الديني الوسطي المعتدل بين شرائح المجتمع . |
1- أن يكون الطالب له القدرة على استيعاب المعلومات المتعلقة بالثقافة الإسلامية. | أن يكون للطالب مهارات على تحليل النصوص ومناقشتها | 1- اختيار المواضيع المناسبة المتعلقة بالثقافة الإسلامية- | 1- زرع الوازع الديني الوسطي المعتدل بين شرائح المجتمع . |
أن يكون له القدرة على التعرف بموضوعات الثقافة الإسلامية. | المقارنة بين النصوص الشرعية والعرفية في الوصول للمعرفة | دراسة المواضيع المتعلقة بالثقافة الإسلامية | زرع الوازع الديني بين أطياف المجتمع بطرق سهلة ولطيفة |
1- أن يكون الطالب له القدرة على استيعاب المعلومات المتعلقة بالثقافة الإسلامية. | أن يستنتج الطالب الجواب من خلال تصوره وفهمه للمسألة . | 1- اختيار المواضيع المناسبة المتعلقة بالثقافة الإسلامية- | أن تعلم أحكام الشرع كونه سببا من أسباب دخول الجنة . |
توضيح وشرح المنهج المقرر للطلبة عن طريق المحاضرات النظرية | الوصول الي وفهم و استيعاب الطلبة لهذا العلم | تطبيق عملي للمسائل الميراث وحلها عن طريق افتراض امثلة لحلها | كل ماسبق |
توضيح وشرح المنهج | الوصول الى الفهم | تطبيق عملي | كل ما سبق |
اساليب التعليم |
---|
بالكتاب والصبورة وقاعة تدريس |
محاضرات |
محاضرات |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
بيروت لبنان | دار الندوة الجديدة | الخامسة | حسن محمد أيوب | تبسيط العقائد الإسلامية |
دار العلم | د.الصادق الغرياني | تقافة اسلامية | ||
دارالعلم | الصادق الغرياني | ثقافة اسلامية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | 1 | 2 | دراسة تفصيلية | مفهوم الثقافة الإسلامية ، وأهميتها |
لا يوجد | 1 | 2 | حوار علمي | خصائص الثقافة الإسلامية ، ومصادرها. |
لا يوجد | 1 | 2 | ورقة بحثية | الفرق بين الثقافة الإسلامية وغيرها . العلاقة بين الثقافة والحضارة ، الفرق بين الثقافة والعلم |
لا يوجد | 1 | 2 | دراسة وتحليل | دراسة أهمية علم العقائد |
لا يوجد | 1 | 2 | حلقة نقاش | دراسة أركان الإسلام وما يتعلق بها . |
لا يوجد | 1 | 2 | ورقة بحثية | أركان الإيمان وأدلتها |
لا يوجد | 1 | 2 | حوار ونقاش | دراسة النبوات وإرسال الرسل |
لا يوجد | 1 | 2 | حلقة نقاش | دراسة أحكام الطهارة |
لا يوجد | 1 | 2 | حوار علمي | الإسلام ومكارم الأخلاق سورة الحجرات "نموذجا" |
لا يوجد | 1 | 2 | حوار ونقاش | دراسة بعض مواضيع العادات الإجتماعية لمعرفة الحكم الشرعي فيها |
لا يوجد | 1 | 2 | نشاط طلابي | الأبناء والطريق المثلى لتربيتهم |
لا يوجد | 1 | 2 | دراسة تفصيلية | مفهوم الثقافة الإسلامية ، وأهميتها |
لا يوجد | 1 | 2 | حلقة نقاش | خصائص الثقافة الإسلامية ، ومصادرها. |
لا يوجد | 1 | 2 | ورقة بحثية | الفرق بين الثقافة الإسلامية وغيرها . العلاقة بين الثقافة والحضارة ، الفرق بين الثقافة والعلم |
لا يوجد | 1 | 2 | حلقة نقاش | دراسة أهمية علم العقائد |
لا يوجد | 1 | 2 | حوار ونقاش | دراسة أركان الإسلام وما يتعلق بها . |
لا يوجد | 1 | 2 | دراسة وتحليل | أركان الإيمان وأدلتها |
لا يوجد | 1 | 2 | حلقة نقاش | دراسة النبوات وإرسال الرسل |
لا يوجد | 1 | 2 | ورقة بحثية | دراسة أحكام الطهارة |
لا يوجد | 1 | 2 | حوار ونقاش | الإسلام ومكارم الأخلاق سورة الحجرات "نموذجا" |
لا يوجد | 1 | 2 | حلقة نقاش | دراسة بعض مواضيع العادات الإجتماعية لمعرفة الحكم الشرعي فيها |
لا يوجد | 1 | 2 | دراسة وتحليل | الأبناء والطريق المثلى لتربيتهم |
محاضرة | 2 | الايمان - بالله -الملائكة- الكتب السماوية- الرسل- دراسة العادات السيئة في المجتمع الليبي |