Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ع330 | Biostatistics | احصاء حيوي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة المفاهيم الأساسية لعلم الإحصاء والأساليب المستخدمة في جمع البيانات وعرضها خاصة في المجال البيئى . ولتوصيف البيانات يعرض المقرر طرق حساب بعض المقاييس الإحصائية مثل مقاييس النزعة المركزية والتشتت كما يتناول مفهوم الارتباط الخطي البسيط والانحدار كأسلوب لقياس العلاقة بين ظاهرتين في المجال البيئي والتمييز بين المتغيرات الكمية والمتغيرات الوصفية وإكساب الطالب القدرة على معالجة بعض المشكلات التي تقابلهم في حياتهم العملية بأسلوب علمي مستنداً إلى المقاييس الوصفية والرقمية . |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعليم الطالب كيفية تطبيق النظم الإحصائية من حيث جمع وعرض البيانات وتحليلها ودراسة مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والمقاييس الإحصائية الخاصة بالتوزيعات المستمرة و المتقطعة والارتباط بين الصفات ف |
تنمية مهارة الطلاب على التحليل الإحصائي لمجموعة من البيانات الخاصة بمشكلة ما مستخدما طرق القياس الإحصائية المختلفة واستنتاج مدي تجمع تلك البيانات أو تشتتها ومدى الارتباط فيما بينها. |
تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات المطلوبة فى مجال الإحصاء الحيوي |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على أساسيات علم الإحصاء الحيوي. | يجمع دلائل بالملاحظة والبيانات لحل المشكلات الزراعية | أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الإحصائي للسوق المحلى لتطوير الأعمال البيئية. | أن يمتلك القدرة والكفاءة في عرض المعلومات وتفسير الظواهر شفاهه وكتابة. |
أن يكون الطالب قادر على حفظ وفهم أساسيات علم الإحصاء الحيوي. | قدرة الطالب وكفاءته على تحليل البيانات لحل بعض المشكلات البيئية. | أن يستطيع الطالب أن يستخدم التخطيط في البحوث في ظل إرشادات احصائية. | أن يظهر قدرات التعلم الذاتي والمستمر لتطوير معلوماته ومهاراته المهنية. |
أن يفهم الطالب كيفية استخدام القوانين والمعادلات الإحصائية في حل وتفسير مشكلة ما | أن يقترح التجارب المناسبة للوصول الى استنتاج منطقى. | أن يستطيع الطالب التنبؤ بوجود مشكل ما من خلال النتائج الإحصائية المتحصل عليها . | أن يكون على استعداد للعمل فرد أو/و ضمن فريق، وأن يفهم سلوك المجموعات. |
اساليب التعليم |
---|
استخدام التقنية الحديثة كوسائل إيضاح في إلقاء المحاضرات |
الزيارات الميدانية لتعلم كيفية عمل أحصاءات من أماكن مختلفة |
جمع المعلومات |
جمع المعلومات |
حلقات نقاش |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع | الاولى 2009 | محمد محمود سليم صالح | مبادئ الإحصاء الحيوي |
مكتبة الكلية | دار المسيرة | الثانية 2010 | سالم عيسى بدر و عماد غصاب عبابنة | مبادئ الاحصاء الوصفي والاستدلالي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 2 | 2 | 0 | مقدمة |
0 | 2 | 2 | 0 | العرض البياني للبيانات |
0 | 2 | 2 | 0 | مقاييس النزعة المركزية |
0 | 2 | 2 | 0 | مقاييس التشتت |
0 | 2 | 2 | 0 | مقاييس التشتت 2 |
0 | 2 | 2 | 0 | الارتباط والانحدار |
0 | 2 | 2 | 0 | الارتباط والانحدار 2 |
0 | 2 | 2 | 0 | الارتباط والانحدار 2 |
0 | 2 | 2 | 0 | اختبار كاي تربيع ( كا) |
0 | 2 | 2 | 0 | الإحصاءات الحيوية |
0 | 2 | 2 | 0 | الإحصاءات الحيوية 2 |
0 | 2 | 2 | 0 | اختبار تي |
0 | 2 | 2 | 0 | اختبار تي 2 |
0 | 2 | 2 | 0 | اختبار اف |
0 | 2 | 2 | 0 | اختبار اف 2 |