Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Arb101 | Arabic A | اللغة العربيه أ |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف باللغة العربية والنحو الشعر والنثر |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب باللغة العربية واساسيتها |
تنمية القدرة للطلبة على استعمال اللغة العربية الاستعمال الصحيح |
اكتساب الطالب القدرة على الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء |
تنمية قدرات الطالب على تلاوة القرآن الكريم والأدب العربي. |
تنمية معارف الطلبة بالدراسات الأدبية والنحوية واكسابهم ثروة لغوية وأدبية |
تمكين الطالب من تحليل النصوص الأدبية والوقوف على خصائصها الفنية |
تعرف الطالب على اللغة العربية السليمة والصحيحة |
تمكن الطالب من كتابة البحوث العلمية بشكل سليم |
تعرف الطالب على اللغة العربية السليمة والصحيحة |
تمكن الطالب من كتابة البحوث العلمية بشكل سليم |
تعرف الطالب على اللغة العربية السليمة والصحيحة |
تمكن الطالب من كتابة البحوث العلمية بشكل سليم |
تعرف الطالب على اللغة العربية السليمة والصحيحة |
تمكن الطالب من كتابة البحوث العلمية بشكل سليم |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
فهم الطالب لقواعد الإملاء الصحيحة. | قدرة الطالب على الفهم واستيعاب اللغة العربية | تمكين الطالب وتطوير قدراته في البحث العلمي | تدريب الطلبة على العمل ضمن مجموعة واحدة |
تزويد الطالب بالقصائد وتنمية قدراته على الإلقاء | تنمية قدرة الطالب على التمييز بين الإعراب والنحو. | تمكين الطالب من معرفة تركيب الجملة النحوية الصحيحة. | تدريب الطالب على تعلم إدارة الوقت خلال المحاضرة. |
فهم الطالب لقواعد الإملاء الصحيحة. | تنمية قدرة الطالب على ادراك بعض نواحي الجمل في اللغة العربية. | تدريب الطالب على الاستعانة بالانترنت في البحث العلمي عن المعلومة. | تدريب الطلاب وحثهم على الاستعانة بالحاسوب أثناء الدراسة |
فهم الطالب لأجزاء اللغة العربية من النحو والصرف والأدب والبلاغة. | تنمية الطلاب للقراءة وزيادة التعلق بها في الاتصال بالكتب والمجلات والمواقع الخاصة بذلك. | تعميق الوعي لدى الطلبة بأهمية الجغرافيا الاقتصادية. | تنمية قدرات الطلبة على فهم اللغة العربية الصحيحة. |
أن يتعرف الطالب على معنى الأفعال النحويةوتكليفه بتحليل بعض النصوص الشعرية | أن يتمكن الطالب من الربط بين اللأفعال النحوية ومحاولة اعرابها وأن يكون ناقدا للنصوص الشعرية التي قام بتحليلها | أن يكون قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي و قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة قادرا على العمل ضمن فريق متعاون | ان يكون قادرا على مواجهة المشاكل التي تواجهه |
ان يتعرف الطالب على اهمية تمتعه بلسان عربي | ان يشعر بقيمة أدبنا العربي | أن يتمكن من تطبيق مايتلقاه في المحاضرات على أوراق العمل والأوراق البحثية | أن يشارك مهاراته ومعلوماته مع غيره من خلال اوراق العمل الخاصة بالتخصص الذي يدرسه |
ان يتعرف الطالب على اهمية تمتعه بلسان عربي | ان يشعر بقيمة أدبنا العربي | أن يتمكن من تطبيق مايتلقاه في المحاضرات على أوراق العمل والأوراق البحثية | أن يشارك مهاراته ومعلوماته مع غيره من خلال اوراق العمل الخاصة بالتخصص الذي يدرسه |
ان يتعرف الطالب على اهمية تمتعه بلسان عربي | ان يشعر بقيمة أدبنا العربي | أن يتمكن من تطبيق مايتلقاه في المحاضرات على أوراق العمل والأوراق البحثية | أن يشارك مهاراته ومعلوماته مع غيره من خلال اوراق العمل الخاصة بالتخصص الذي يدرسه |
ان يتعرف الطالب على اهمية تمتعه بلسان عربي سليم | ان يشعر بقيمة الأدب العربي | أن يتمكن من تطبيق مايتلقاه في المحاضرات على أوراق العمل والأوراق البحثية | أن يشارك مهاراته ومعلوماته مع غيره من خلال اوراق العمل الخاصة بالتخصص الذي يدرسه |
اساليب التعليم |
---|
محاضرات دراسية. |
كتب ومراجع دراسية. |
قاعات دراسية. |
أوراق العمل والبحوث العلمية لكل موضوع |
عن طريق مراجعة مادرسوا في المرحلتين الإعدادية والثانوية |
طرح الأسئلة التحفيزية |
اعتمدنا الدروس الأدبية الشعرية النصية لما فيها من قصص يشد انتباه الطالب ويحفزه لمعرفة المزيد عن الشاعر وعصره |
استعمال الألوان المختلفة في دروس النحو لزيادة التوضيح للطالب وتمكينه من الفهم لا الحفظ |
عن طريق مراجعة مادرسوا في المرحلتين الإعدادية والثانوية |
طرح الأسئلة التحفيزية |
اعتمدنا الدروس الأدبية الشعرية النصية لما فيها من قصص يشد انتباه الطالب ويحفزه لمعرفة المزيد عن الشاعر وعصره |
استعمال الألوان المختلفة في دروس النحو والصرف لزيادة التوضيح للطالب وتمكينه من الفهم لا الحفظ |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الجامعة | الدار العربية للنشر والتوزيع | الأولى | مجموعة من الاساتذة | اللغة العربية لغير المتخصصين |
مكتبة الجامعة | إدارة المناهج | الأولى | مجموعة من الاساتذة | الكتابة العربية |
المكتبة المركزية | جامعة سبها | 1 | مجموعة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المتخصصين |
المكتبة المركزية | دار بيروت | 1 | الزوزني | شرح المعلقات السبع للزوزني |
مكتبة خاصة | دار بيروت | الثالثة | الزوزني | شرح المعلقات السبع |
مكتبة خاصة | دار بيروت | الثانية | عبدالعزيز عتيق | علم البديع |
مكتبة خاصة | دار بيروت | الثانية | أحمد زكي باشا | علامات الترقيم |
مكتبة خاصة | دار الفارابي | الاولى | السيد ابراهيم الرضوي | شرح لامية الشنفرى |
شبكة المعلومات | المكتبة الشاملة الحديثة ( شبكة المعلومات) | الثانية | علي الجارم | النحو الواضح في قواعد اللغة العربية |
مكتبة خاصة | دار بيروت | الثانية | عبدالعزيز عتيق | النحو الواضح في قواعد اللغة العربية |
مكتبة خاصة | دار بيروت | الاولى | الزوزني | شرح المعلقات السبع |
مكتبة خاصة | دار بيروت | الثانية | أحمد زكي باشا | النحو الوافي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لايوجد | 1 | 2 | انواع الأفعال | |
- | 1 | 2 | - | نصوص شعرية |
- | 1 | 2 | - | نصوص نثرية |
- | 1 | 2 | - | دروس نحوية. |
- | 1 | 2 | - | دروس في فن الكتابة. |
لايوجد | 1 | 2 | مسائل لغوية | علامات الترقيم |
لا يوجد | 1 | 2 | مسائل لغوية | علامات الترقيم |
لايوجد | 1 | 2 | مراجعة بعض الكتب الأدبية | الأدب الجاهلي |
لا يوجد | 1 | 2 | مسائل لغوية | المفعول به - تعريفه - أنواعه |
لا يوجد | 1 | 2 | العصر الأموي لشوقي ضيف | العصر الأموي - الحقبة التاريخية - شعراء العصر - قصيدة جميل بن معمر شرح وتحليل . |
لا يوجد | 1 | 2 | تدريبات على بعض الأوزان | صيغ المبالغة |
لا يوجد | 1 | 2 | مسائل لغوية | المفعول المطلق - تعريفه - أنواعه |
لا يوجد | 1 | 2 | مسائل لغوية | الفاعل - تعريفه - أنواعه |
لا يوجد | 1 | 2 | مراجعة بعض الكتب الأدبية | موقف الإسلام من الشعر |
لايوجد | 1 | 2 | الأدب في صدر الإسلام لشوقي ضيف | الحياة في العصر الإسلامي |
لا يوجد | 1 | 2 | مراجعة بعض الكتب الأدبية | شرح لبعض النصوص الشعرية الإسلامية (نص شعري لحسان بن ثابت وبعض النماذج لعلي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- ولبيد بن ربيعة) |
لايوجد | 1 | 2 | مراجعة شرح المعلقات السبع للزوزني | معلقة عنترة بن شداد العبسي |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال الدرس | الكلمة وأقسامها |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال الدرس | الكلام وأقسامه |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال الدرس | الفعل وأنواعه من حيث الزمن |
لايوجد | 1 | 2 | مراجعة كتاب شرح المعلقات السبع للزوزني | الأدب الجاهلي (الحقبة التاريخية ،الحياة السياسية ،والاجتماعية ، والفكرية والأدبية) |
لايوجد | 1 | 2 | مراجعة كتاب شرح المعلقات السبع للزوزني | الأدب الجاهلي (الحقبة التاريخية ،الحياة السياسية ،والاجتماعية ، والفكرية والأدبية) |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال الدرس | الكلام وأقسامه |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال الدرس | الكلمة وأقسامها |
لايوجد | 1 | 2 | مراجعة كتاب شرح المعلقات السبع للزوزني | الأدب الجاهلي (الحقبة التاريخية ،الحياة السياسية ،والاجتماعية ، والفكرية والأدبية) |
لايوجد | 1 | 2 | شرح لامية الشنفرى | لامية الشنفرى (نموذجا) |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال الدرس | الفعل وأنواعه من حيث الزمن |
لايوجد | 1 | 2 | في الأدب الإسلامي قضاياه وفنونه ونماذج منه للشنطي | الشعر في صدر الإسلام _ موقف الإسلام من الشعر |
لايوجد | 1 | 2 | كتاب علم البديع لعبدالعزيز عتيق | علم البديع (السجع - المقابلة) |
لايوجد | 1 | 2 | كتاب علامات الترقيم لأحمد زكي باشا | علامات الترقيم |
لايوجد | 1 | 2 | كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية لعلي الجارم | المفرد والمثنى والجمع |
لايوجد | 1 | 2 | لاتوجد | قصيدة لإمام البلغاء علي بن أبي طالب نموذجا عن الأدب في صدر الإسلام |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال مراجعة السجع والمقابلة سابقا | الاستعارة |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال الدرس | الفاعل |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال الدرس | الكلمة وأقسامها |
لايوجد | 1 | 2 | من خلال الدرس | الكلام وأقسامه |
لايوجد | 1 | 2 | على الطالب المشاركة بالأمثلة من واقع المحاضرة | الفعل وأنواعه من حيث الزمن |
لايوجد | 1 | 2 | مراجعة كتاب شرح المعلقات السبع للزوزني | الأدب الجاهلي (الحقبة التاريخية ،الحياة السياسية ،والاجتماعية ، والفكرية والأدبية) |
لايوجد | 1 | 2 | مراجعة كتاب شرح المعلقات السبع للزوزني | معلقة لبيد بن أبي ربيعة ( نموذجا) |
لايوجد | 1 | 2 | كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية لعلي الجارم | همزة الوصل |
لايوجد | 1 | 2 | كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية لعلي الجارم | همزة القطع |
لايوجد | 1 | 2 | في الأدب الإسلامي قضاياه وفنونه ونماذج منه للشنطي | الشعر في صدر الإسلام _ موقف الإسلام من الشعر |
لايوجد | 1 | 2 | كتاب النحو والصرف | الهمزة المتوسطة |
لايوجد | 1 | 2 | كتاب النحو والصرف | المد |