Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ن 902 | n | التخطيط التربوي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مفهوم التخطيط وأنواعه ومبرراته ـ ضرورة التخطيط التربوي وأهدافه خصائــــــــــــــــــــــــــــص التخطيط التربوي ومحدداته مشكــــــــــــــــــــــــــــــلات التخطيط التربـــــــــــــــوي أولويات التخطيط التربوي ـ أولويات التخطيط في الدول الإفريقية ـ أولويات التخطيط في الدول العربية ـ إستراتيجية التكنولوجيا الإدارية الحديثة الاختبار الجزئي الأول تقنيات التخطيط التربوي ـ الخريطة التربوية ـ مفهوم الخريطة التربوية وأهدافها ـ متطلبات الخريطة التربوية ـ خطوات وضع الخريطة التربوية أسلوب د |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
• أن يسمي الطالب أنواع التخطيط |
• ان يبرهن الطالب أولويات التخطيط |
• ان ينظم الطالب أفكاره اثناء المناقشة في المحاضرة |
• ان يتعرف الطالب على أهمية التخطيط |
• ان يصمم الطالب خطة فصلية |
التعريف بالأسس النظرية للتخطيط التربوي، واكتساب المهارات اللازمة للقيام بالعمليات التخطيطية كبناء الخطة التربوية على كافة المستويات التربوية ، باستخدام بيانات عوامل التخطيط التربوي وتوظيفها ضمن أساليب |
معرفة مفاهيم وأسس الإشراف والتخطيط التربوي والإدارة والقيادة التربوية وأصولها الفلسفية والنفسية وتوظيفها في بناء المقدرات التعليمية والقيادية للعاملين،معرفة طرق جمع البيانات لتحديد الأهداف وتقييم الكف |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
تنمية مهارات الملاحظة وربط المعرفة الجديدة بالبناء المعرفي العقلي | تنمية مهارات التركيز والاندماج والتحليل والتفسير العلمي | التدريب على التخطيط الجيد وإعداد الخطط | تنمية مهارات الحوار والمناقشة |
تنمية مهارات الملاحظة وربط المعرفة الجديدة بالبناء المعرفي العقلي | تنمية مهارات التركيز والاندماج والتحليل والتفسير العلمي | التدريب على التخطيط الجيد وإعداد الخطط | تنمية مهارات الحوار والمناقشة |
أن يتعرف الطالب على بالتخطيط التربوي والتعليمي وأهم أسسه و مبادئه وضرورته وأهدافه وأهم البيانات اللازمة له وأهم المشكلات التي تواجهه | أن يقدم الطلاب أفكارا جديد عن علاقة التخطيط التربوي بالمشكلات الاجتماعية | أن يضع خطة تعليمية لتطوير الاداء التعليمي بالمدارس | أن يعمل الطالب كفريق عمل مع زملائه وذلك في اعداد البحوث |
أن يتعرف الطالب على أهميه بالتخطيط التربوي والتعليمي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمجتمع | أن يحلل الطلاب المجتمع ويتعرفوا على المشكلات التربوية التي تحتاج الى التخطيط التربوي | ن يقوم الطلاب بإعداد ورقة بحثية تتناول موضوعات التخطيط التربوي وتصنيفاتها | أن يعمل الطالب استخدام قدراته الشخصية في الملاحظة والبحث التربوي عن المشكلات التربوية وكيفية حلها |
أن يتعرف الطالب على التخطيط الاستراتيجي وأهم أسسه وأهدافه و أهميته في مجال التربية والتعليم | أن يضع الطلاب خطة تربوية لتطوير جانب من جوانب العملية التعليمية | أن يكون الطالب استراتيجية لتطوير أي مرحلة تعليمية موضحا الخطوات بها والمكونات بشكل جيد | أن يستطيع الطالب أن يبحث القضايا المجتمعة وأثرها علي العملية التعليمية |
اكساب الطلاب الخبرات العلمية على الاستفادة من برامج التخطيط التربوي | ان يتعلم الطلاب وضع الخطط وطريقة تنفيذها | اكساب المتعلمين المهارات التخطيطية لمهنة التدريس | اكساب المتعلمين المهارات اللازمة للتخطيط التربوي و للقيادة الادارية وقيادة الصف |
اساليب التعليم |
---|
تدريس مباشر من خلال المحاضرات والمناقشة والحوار - العصف الذهني الفردي والجماعي - التعلم التعاوني |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
بيت الثقافة | مطابع الجماهيرية سبها | 1 | 1.أحمد محمد الطبيب.. | .التخطيط التربوي. 2002 |
مكتبتي | دار المناهج، صنعاء---- عالم الكتب، القاهرة---- دار الوفاء، الاسكندرية | الاولى..الاولى-الاولى | أحمد علي الحاج محمد ،، محمد منير مرسي،، رمزي أحمد عبد الحي | التخطيط التربوي إطار لمدخل تنموي جديد ---تخطيط التعليم واقتصادياته---التخطيط التربوي. |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 1 | 3 | 1 | 1 مفهوم التخطيط وأنواعه ومبرراته ـ ضرورة التخطيط التربوي وأهدافه 2 خصائــــــــــــــــــــــــــــص التخطيط التربوي ومحدداته 3 مشكــــــــــــــــــــــــــــــلات التخطيط التربـــــــــــــــوي 4 |
0 | 1 | 3 | 1 | البيانات اللازمة للتخطيط التعليمي وأهم المشكلات التي تواجهه |
الاولى | 2 | التخطيط (ماهيته، تاريخه ومنطلقاته الفكرية، وأنواعه) | ||
الثانية | 2 | التخطيط (ماهيته، تاريخه ومنطلقاته الفكرية، وأنواعه) | ||
الثالثة | 2 | التخطيط (ماهيته، تاريخه ومنطلقاته الفكرية، وأنواعه) | ||
الثالثة | 2 | التخطيط (ماهيته، تاريخه ومنطلقاته الفكرية، وأنواعه) | ||
الرابعة | 2 | تمارين لما تم دراستة في المحاضرات الثلاثة الاولى | التخطيط التربوي( مفهومه، نشأته، أهميته،أهدافه،أجهزته،عوامله،مقومات نجاحه،صعوباته، أولوياته، أساليبه | |
الخامسة | 2 | أهميته،أهدافه،أجهزته،عوامله،مقومات نجاحه،صعوباته، أولوياته، أساليبه | ||
السادسة | 2 | التخطيط التربوي( مفهومه، نشأته، أهميته،أهدافه،أجهزته،عوامله،مقومات نجاحه،صعوباته، أولوياته، أساليبه | ||
السابعة | 2 | بحث منزلي بعنوان مقومات وصعوبات التخطيط التربوي | التخطيط التربوي( مفهومه، نشأته، أهميته،أهدافه،أجهزته،عوامله،مقومات نجاحه،صعوباته، أولوياته، أساليبه | |
الثامنة | 2 | اختبار نصفي | ||
التاسعة | 2 | الخطة التربوية (مفهومها،أبعادها،مراحلها،الخريطة التربوية والخريطة المدرسية | ||
العاشرة | 2 | الخطة التربوية (مفهومها،أبعادها،مراحلها،الخريطة التربوية والخريطة المدرسية | ||
الحادية عشر | 2 | بحث منزلي عن علاقة التخطيط التربوي بالتنمية المكانية | التخطيط التربوي والتنمية (مفهوم التنمية،التخطيط التربوي والتنمية في ليبيا | |
الثانية عشر | 2 | اتجاهات تربوية معاصرة ( التخطيط التربوي الاستراتيجي، التخطيط التربوي في ضوء التحول نحو مجتمع المعرفة، تقنيات حديثة في التخطيط التربوي | ||
الثالثة عشر | 2 | اتجاهات تربوية معاصرة ( التخطيط التربوي الاستراتيجي، التخطيط التربوي في ضوء التحول نحو مجتمع المعرفة، تقنيات حديثة في التخطيط التربوي | ||
الرابعة عشر | 3 | الاختبار النهائي |