A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت ن 902 n التخطيط التربوي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
مفهوم التخطيط وأنواعه ومبرراته ـ ضرورة التخطيط التربوي وأهدافه خصائــــــــــــــــــــــــــــص التخطيط التربوي ومحدداته مشكــــــــــــــــــــــــــــــلات التخطيط التربـــــــــــــــوي أولويات التخطيط التربوي ـ أولويات التخطيط في الدول الإفريقية ـ أولويات التخطيط في الدول العربية ـ إستراتيجية التكنولوجيا الإدارية الحديثة الاختبار الجزئي الأول تقنيات التخطيط التربوي ـ الخريطة التربوية ـ مفهوم الخريطة التربوية وأهدافها ـ متطلبات الخريطة التربوية ـ خطوات وضع الخريطة التربوية أسلوب د
أهــداف الـمـقـرر*
• أن يسمي الطالب أنواع التخطيط
• ان يبرهن الطالب أولويات التخطيط
• ان ينظم الطالب أفكاره اثناء المناقشة في المحاضرة
• ان يتعرف الطالب على أهمية التخطيط
• ان يصمم الطالب خطة فصلية
التعريف بالأسس النظرية للتخطيط التربوي، واكتساب المهارات اللازمة للقيام بالعمليات التخطيطية كبناء الخطة التربوية على كافة المستويات التربوية ، باستخدام بيانات عوامل التخطيط التربوي وتوظيفها ضمن أساليب
معرفة مفاهيم وأسس الإشراف والتخطيط التربوي والإدارة والقيادة التربوية وأصولها الفلسفية والنفسية وتوظيفها في بناء المقدرات التعليمية والقيادية للعاملين،معرفة طرق جمع البيانات لتحديد الأهداف وتقييم الكف

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
تنمية مهارات الملاحظة وربط المعرفة الجديدة بالبناء المعرفي العقلي تنمية مهارات التركيز والاندماج والتحليل والتفسير العلمي التدريب على التخطيط الجيد وإعداد الخطط تنمية مهارات الحوار والمناقشة
تنمية مهارات الملاحظة وربط المعرفة الجديدة بالبناء المعرفي العقلي تنمية مهارات التركيز والاندماج والتحليل والتفسير العلمي التدريب على التخطيط الجيد وإعداد الخطط تنمية مهارات الحوار والمناقشة
أن يتعرف الطالب على بالتخطيط التربوي والتعليمي وأهم أسسه و مبادئه وضرورته وأهدافه وأهم البيانات اللازمة له وأهم المشكلات التي تواجهه أن يقدم الطلاب أفكارا جديد عن علاقة التخطيط التربوي بالمشكلات الاجتماعية أن يضع خطة تعليمية لتطوير الاداء التعليمي بالمدارس أن يعمل الطالب كفريق عمل مع زملائه وذلك في اعداد البحوث
أن يتعرف الطالب على أهميه بالتخطيط التربوي والتعليمي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمجتمع أن يحلل الطلاب المجتمع ويتعرفوا على المشكلات التربوية التي تحتاج الى التخطيط التربوي ن يقوم الطلاب بإعداد ورقة بحثية تتناول موضوعات التخطيط التربوي وتصنيفاتها أن يعمل الطالب استخدام قدراته الشخصية في الملاحظة والبحث التربوي عن المشكلات التربوية وكيفية حلها
أن يتعرف الطالب على التخطيط الاستراتيجي وأهم أسسه وأهدافه و أهميته في مجال التربية والتعليم أن يضع الطلاب خطة تربوية لتطوير جانب من جوانب العملية التعليمية أن يكون الطالب استراتيجية لتطوير أي مرحلة تعليمية موضحا الخطوات بها والمكونات بشكل جيد أن يستطيع الطالب أن يبحث القضايا المجتمعة وأثرها علي العملية التعليمية
اكساب الطلاب الخبرات العلمية على الاستفادة من برامج التخطيط التربوي ان يتعلم الطلاب وضع الخطط وطريقة تنفيذها اكساب المتعلمين المهارات التخطيطية لمهنة التدريس اكساب المتعلمين المهارات اللازمة للتخطيط التربوي و للقيادة الادارية وقيادة الصف

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
تدريس مباشر من خلال المحاضرات والمناقشة والحوار - العصف الذهني الفردي والجماعي - التعلم التعاوني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
بيت الثقافة مطابع الجماهيرية سبها 1 1.أحمد محمد الطبيب.. .التخطيط التربوي. 2002
مكتبتي دار المناهج، صنعاء---- عالم الكتب، القاهرة---- دار الوفاء، الاسكندرية الاولى..الاولى-الاولى أحمد علي الحاج محمد ،، محمد منير مرسي،، رمزي أحمد عبد الحي التخطيط التربوي إطار لمدخل تنموي جديد ---تخطيط التعليم واقتصادياته---التخطيط التربوي.

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 1 3 1 1 مفهوم التخطيط وأنواعه ومبرراته ـ ضرورة التخطيط التربوي وأهدافه 2 خصائــــــــــــــــــــــــــــص التخطيط التربوي ومحدداته 3 مشكــــــــــــــــــــــــــــــلات التخطيط التربـــــــــــــــوي 4
0 1 3 1 البيانات اللازمة للتخطيط التعليمي وأهم المشكلات التي تواجهه
الاولى 2 التخطيط (ماهيته، تاريخه ومنطلقاته الفكرية، وأنواعه)
الثانية 2 التخطيط (ماهيته، تاريخه ومنطلقاته الفكرية، وأنواعه)
الثالثة 2 التخطيط (ماهيته، تاريخه ومنطلقاته الفكرية، وأنواعه)
الثالثة 2 التخطيط (ماهيته، تاريخه ومنطلقاته الفكرية، وأنواعه)
الرابعة 2 تمارين لما تم دراستة في المحاضرات الثلاثة الاولى التخطيط التربوي( مفهومه، نشأته، أهميته،أهدافه،أجهزته،عوامله،مقومات نجاحه،صعوباته، أولوياته، أساليبه
الخامسة 2 أهميته،أهدافه،أجهزته،عوامله،مقومات نجاحه،صعوباته، أولوياته، أساليبه
السادسة 2 التخطيط التربوي( مفهومه، نشأته، أهميته،أهدافه،أجهزته،عوامله،مقومات نجاحه،صعوباته، أولوياته، أساليبه
السابعة 2 بحث منزلي بعنوان مقومات وصعوبات التخطيط التربوي التخطيط التربوي( مفهومه، نشأته، أهميته،أهدافه،أجهزته،عوامله،مقومات نجاحه،صعوباته، أولوياته، أساليبه
الثامنة 2 اختبار نصفي
التاسعة 2 الخطة التربوية (مفهومها،أبعادها،مراحلها،الخريطة التربوية والخريطة المدرسية
العاشرة 2 الخطة التربوية (مفهومها،أبعادها،مراحلها،الخريطة التربوية والخريطة المدرسية
الحادية عشر 2 بحث منزلي عن علاقة التخطيط التربوي بالتنمية المكانية التخطيط التربوي والتنمية (مفهوم التنمية،التخطيط التربوي والتنمية في ليبيا
الثانية عشر 2 اتجاهات تربوية معاصرة ( التخطيط التربوي الاستراتيجي، التخطيط التربوي في ضوء التحول نحو مجتمع المعرفة، تقنيات حديثة في التخطيط التربوي
الثالثة عشر 2 اتجاهات تربوية معاصرة ( التخطيط التربوي الاستراتيجي، التخطيط التربوي في ضوء التحول نحو مجتمع المعرفة، تقنيات حديثة في التخطيط التربوي
الرابعة عشر 3 الاختبار النهائي