Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | ثقافية | ت م 109 | - | طرق تدريس خاصة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يهدف تدريس هذا المقرر إلى إكساب الطلاب بعض جوانب التعلم المعرفية والوجدانية المرتبطة بالتدريس وأساليبه والتي تساعدهم في تدريس المناهج |
اكتساب اتجاهات ايجابية نحو مهنة التدريس |
يتعرف على ماهية التدريس والفرق بينه وبين التعليم والتعلم والفرق بين الاسلوب والطريقة والاستراتيجية للتدريس |
تعليم الطلاب أساسيات عملية التدريس |
اكساب الطلاب صفات المعلم من حيث الخصائص والواجبات |
اتقان الطلاب كفايات تخطيط الدروس من حيث الاهداف الاجرائية والاجراءات التدريسية وأساليب التقويم |
دراسة عدد من طرق التدريس الحديثة والتقليدية التي يمكن استخدامها في تدريس المادة الدراسية |
تدريب الطلاب على تطبيق طرق التدريس على مادة التخصص من خلال التدريس المصغر |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يعدد أدوار المعلم في التدريس | اكتساب مهارة تخطيط الدرس | اكتساب مهارة التنفيذ والعرض والاغلاق للدرس بنجاح | اكتساب مهارة أدارة الوقت بنجاح |
يعدد عمليات التدريس والتخطيط والتنفيذ والتقويم | يتعرف على معايير التدريس الجيدة | يتدرب على عملية التدريس | تنمية مهارات التدريس الجيد |
يحدد معنى الأهداف ومستوياتها وتنيفها ويميز بين الاهداف العامة والخاصة | أكتساب مهارات التدريس | التدرب على التخطيط للدرس | اكتساب حب ربط المعلومات في المراحل المختلفة للمادة الدراسية |
يتعرف على التقويم أساليبه وانواعه | التعرف على مقومات السؤال الجيد | التدريب على مهارة وضع الاسئلة | التعرف على أثر تنوع الاسئلة للطلاب |
اساليب التعليم |
---|
طريقة المحاضرة والحوار والمناقشة |
التعلم التعاوني |
العصف الذهني |
التعلم النشط |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جامعة الملك سعود | جامعة الملك سعود 1983 | - | رونالد هايمان - ترجمة ابراهيم الشافعي | طرق التدريس |
القاهرة | عالم الكتب | - | فكري حسن زيان | التدريس |
جدة | دار زهران للنشر 1417 | - | عبد الحي السبحي | استراتيجيات التدريس ةالتعلم |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
- | 1 | 2 | 1 | التعلم النشط ومهاراته واستراتيجياته |
- | 1 | 2 | 1 | طريقة لعب الادوار وطريقة التعلم باللعب - مبادئها - مميزتها وعيوبها - تطبيقها ي مادة التخصص |
- | 1 | 2 | 1 | التعلم النشط ومهاراته واستراتيجياته |
- | 1 | 2 | 1 | طريقة العصف الذهني - مبادئه - مميزاته وعيوبه - تطبيقه في مادة التخصص |
- | 1 | 2 | 1 | طريقة حل المشكلا - مبادئها انواعها - مميزاتها وعيوبها - تطبيقها في مادة التخصص |
- | 1 | 2 | 1 | طريقة الاستكشاف والاستقراء - مبادئها - مميزاتها وعيوبها -و تطبيقها في مادة التخصص |
- | 1 | 2 | 1 | طريقة التعلم التعاوني مبادئه - انواعه مميزاته وعيوبه - تطبيقه في مادة التخصص |
- | 1 | 2 | 1 | طريقة المحاضرة وطريقة الحوار والمناقشة وكيفية تطبيقها على مادة التخصص |
- | 1 | 2 | 1 | الاهداف التربوية |
- | 1 | 2 | 1 | تخطيط التدريس |
- | 1 | 2 | 1 | التدريس وماهيته - اهميته - الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس - الفرق بين الطريقة الاسلوب والاستراتيجية |