A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري ثقافية ت م 104 علم النفس التربوي علم النفس التربوي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
التعرف على مفاهيم علم النفس التربوي
أهــداف الـمـقـرر*
التعرف على مفهوم علم النفس التربوي
التعرف على متغيرات العملية التعليمية والعوامل المؤثرة فيها
تمكين الطلاب على التعرف على معنى التقييم والعوامل التي تعمل على زيادة فعالية التعلم
التعرف على الصعوبات التي تواجه التعليم الصفي

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يتعرف الطالب على المشاكل التي تواجه المدرسين في الفصل الدراسي والتعلم بصفة عامة ان يميز الطالب ما بين انواع الذكاء في العملية التربوية والتعلم الصفي ان يشخص الطالب المشاكل التي يمر بها المعلم داخل الفصل ان يتدرب الطالب باعتباره معلم المستقبل على المشاكل التي تواجه المعلمين وحلها
ان يفهم الطالب الاسس والمبادئ النفسية التي تتناول طبيعة التعليم ان يستنتج الطالب معرفة النمو العقلي المصاحب للنمو التربوي ان يميز الطالب بين انواع السلوك السوي والغير سوي وأثره في العملية التعليمية ان يختار الطالب أكثر الاساليب الفعالة في تحقيق الاهداف الصفية والتعليمية
ان يتعرف الطالب على قدرات ومستوى النمو وعلاقته بالعملية التربوية ان يقارن الطالب بين خصائص القدرات العقلية المتنوعة والتحصيل والعوامل الوراتية المؤثرة فيها ان يشخص الطالب مراحل النمو وعلاقتها بالعملية التعليمية تدريب الطلاب على حل المشاكل والصعوبات التربوية
ان يتعرف الطالب على علاقة العملية التربوية والعملية التعليمية ان يميز الطالب بين سمات الشخصية التوافقية ومستوى الطموح والتعلم وعوامل تكوينها

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
صالح محمد ابو جادو علم النفس التربوي
عبدالمجيد سيد احمد عبدالمجيد سيد احمد علم النفس التربوي والاهداف التربوية
دار الفرقان الاردن 1983 عبد المجيد نشواتي علم النفس التربوي

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
2 2 مفهوم علم النفس التربوي
2 2 اهداف علم النفس التربوي
2 2 متغيرات العملية التربوية والعوامل المؤثرة فيها
2 2 التعلم - مفهومه وانواعه وشروطه
2 2 الدوافع - مفهومها وانواعها
2 2 النضج شروطه ومراحله - النظج والتعلم
2 2 الممارسة والتدريب شروطها وانواعها
2 2 الثواب والعقاب
2 2 القدرات العقلية والذكاء
2 2 نظريات الذكاء
2 2 قياس الذكاء