Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | ثقافية | ت م 104 | - | علم النقس التربوى |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مفاهيم علم النفس التربوي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
التعرف على مفهوم علم النفس التربوي |
التعرف على متغيرات العملية التعليمية والعوامل المؤثرة فيها |
تمكين الطلاب على التعرف على معنى التقييم والعوامل التي تعمل على زيادة فعالية التعلم |
التعرف على الصعوبات التي تواجه التعليم الصفي |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يتعرف الطالب على المشاكل التي تواجه المدرسين في الفصل الدراسي والتعلم بصفة عامة | ان يميز الطالب ما بين انواع الذكاء في العملية التربوية والتعلم الصفي | ان يشخص الطالب المشاكل التي يمر بها المعلم داخل الفصل | ان يتدرب الطالب باعتباره معلم المستقبل على المشاكل التي تواجه المعلمين وحلها |
ان يفهم الطالب الاسس والمبادئ النفسية التي تتناول طبيعة التعليم | ان يستنتج الطالب معرفة النمو العقلي المصاحب للنمو التربوي | ان يميز الطالب بين انواع السلوك السوي والغير سوي وأثره في العملية التعليمية | ان يختار الطالب أكثر الاساليب الفعالة في تحقيق الاهداف الصفية والتعليمية |
ان يتعرف الطالب على قدرات ومستوى النمو وعلاقته بالعملية التعليمية | ان يقارن الطالب بين خصائص القدرات العقلية المتنوعة والتحصيل والعوامل الوراتية المؤثرة فيها | ان يشخص الطالب مراحل النمو وعلاقتها بالعملية التعليمية | تدريب الطلاب على حل المشاكل والصعوبات التربوية |
ان يتعرف الطالب على علاقة العملية التربوية والعملية التعليمية | ان يميز الطالب بين سمات الشخصية التوافقية ومستوى الطموح والتعلم وعوامل تكوينها |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
صالح محمد ابو جادو | علم النفس التربوي | |||
عبدالمجيد سيد احمد | علم النفس التربوي والاهداف التربوية | |||
دار الفرقان الاردن | 1983 | عبد المجيد نشواتي | علم النفس التربوي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
2 | 2 | مفهوم علم النفس التربوي | ||
2 | 2 | اهداف علم النفس التربوي | ||
2 | 2 | متغيرات العملية التربوية والعوامل المؤثرة فيها | ||
2 | 2 | التعلم - مفهومه وانواعه وشروطه | ||
2 | 2 | الدوافع - مفهومها وانواعها | ||
2 | 2 | النضج شروطه ومراحله - النظج والتعلم | ||
2 | 2 | الممارسة والتدريب شروطها وانواعها | ||
2 | 2 | الثواب والعقاب | ||
2 | 2 | القدرات العقلية والذكاء | ||
2 | 2 | نظريات الذكاء | ||
2 | 2 | قياس الذكاء |