Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | ثقافية | UR201 | N | اللغة العربية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة بعض الموضوعات التحوية والنصوص الشعرية وتفسير بعض الآيات القرآنية وتحليلها تحليلا لغويا شاملا وبعض القواعد الإملائية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
2ـ صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة. |
1 ـ إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها. |
3 ـ تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الدينية والأدبية. | أ 1 ـ تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. | أ 1 ـ إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية التدريسية. | أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أ 2 ـ تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. | أ 2 ـ التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | أ 2 ـ · .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته | أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.. |
أ 3 ـ أن يقوم الطلاب بمقارنة هذه القواعد بقواعد اللغة التي يدرسونها وبيان الاختلاف بين القواعد بين اللغتين | أ 3 ـ تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخيال. | أ 3 ـ · السعي إلى إقحام الطلاب في مجال تخصصهم في العمل الميداني. | أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | أ 4 ـ التدريب على كيفية كتابة التقارير العلمية الصحيحة أثناء المحاضرات بمشاركة الطلاب. | أ 4 ـ العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. | أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جامعة سبها | الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات | ط 1 / 1996م | لجنة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المختصين |
القاهرة | دار النهضة العربية | ط 1 / 1985م | البحتري | ديوان البحتري |
مصر | دار المعارف | ط 1 / 1996م | عباس حسن | النحو الوافي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | الحروف التي تزاد | ||
محاضرة | 2 | تفسير وتحليل الآيات من: 11 ـ 13. من سورة الحجرات | ||
محاضرة | 2 | الاستعارة والكناية | ||
محاضرة | 2 | الفصل والوصل | ||
محاضرة | 2 | المفعول المطلق | ||
محاضرة | 2 | نواصب الفعل المضارع | ||
محاضرة | 2 | جوازم الفعل المضارع | ||
محاضرة | 2 | التمييز | ||
محاضرة | 2 | تفسير وتحليل الآيات من: 26 ـ 29. من سورة الإسراء | ||
محاضرة | 2 | الخبر والإنشاء | ||
محاضرة | 2 | كتابة التقارير | ||
محاضرة | 2 | المفعول لأجله ـ المفعول معه. | ||
محاضرة | 2 | تحليل وشرح أول ستة أبيات من قصيدة الفرزدق : هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحلّ والحرم | ||
محاضرة | 2 | تحليل وشرح أول ستة أبيات من قصيدة البحتري : صنت نفسي عما يدنس نفسي وترفعت عن جدا كلّ جبس |