Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | ثقافية | UR101 | N | اللغة العربية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة الابتداء والفاعل ونائبة والمفعول وبعض أساسيات الإملاء والخط والنصوص الأدبية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأسرار اللغة العربية وجمالها وقدرتها على التعبير . |
2.تنمية الذوق وتثقيفه ليكون قادراً على التمييز بين الجيد والرديء . |
3 ـ المقدرة الفائقة للتنوع في الأساليب للتعبير عن الفكرة الواحدة، والبعد عن التعقيد والالتواء في الأساليب والخطأ في تأدية المعنى. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب على جمال اللغة العربية وتذوقها من خلال النصوص الأدبية | ب1 تحليل النصوص الأدبية وتذوقها فهما ولغة وإدراكا، وما تحمله من دلالات متعددة. | 1ج إعداد الطلاب إعدادا جيد لممارسة حياتهم المهنية. | 1د القدرة على الاتصال والتواصل. |
أ 2 ـ تذكير الطلاب بقواعد اللغة العربية ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية. | ب2 التدريب على قراءة النصوص قراءة جهرية لمعرفة مدى قدرتهم على النطق السليم للحروف العربية والقدرة على الكتابة السليمة للإملاء القياسي. | 2ج · .التدريب العملي على كل ما تمت دراسته | القدرة على العمل الجماعي. |
أ 3 ـ أن يقوم الطلاب بمقارنة هذه القواعد بقواعد اللغة التي يدرسونها وبيان الاختلاف بين القواعد بين اللغتين | ب3 تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخيال. | 3ج السعي إلى إقحام الطلاب في مجال تخصصهم في العمل الميداني. | 3د القدرة على إدارة الوقت، وعلى الإلقاء والتقديم بأسلوب بلاغي. |
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | ب4 التدريب على كتابة التقارير العلمية الصحيحة. | 4ج العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. | د4 القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت، وكتابة التقارير والمقالات الأدبية. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جامعة سبها | الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات | ط 1 / 1996م | لجنة من الأساتذة | اللغة العربية لغير المختصين |
مصر | دار المعارف | ط 3 / 1974 | عباس حسن | النحو الوافي |
القاهرة | دار النهضة العربية | ط 1 / 1996م | المرزوقي | شرح حماسة أبي تمام ا |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | الفعل وأقسامه | ||
محاضرة | 2 | الفعل وأقسامه | ||
محاضرة | 2 | الفاعل | ||
محاضرة | 2 | نائب الفاعل | ||
محاضرة | 2 | تفسير وتحليل الآيات من: 275 ـ 277. من سورة البقرة | ||
محاضرة | 2 | التشبيه وأركانه | ||
محاضرة | 2 | كتابة الهمزة بأنواعها | ||
محاضرة | 2 | التاء المربوطة والتاء المفتوحة. | ||
محاضرة | 2 | اللام الشمسية واللام القمرية | ||
محاضرة | 2 | علامات الترقيم | ||
محاضرة | 2 | المفعول به | ||
محاضرة | 2 | المفعول المطلق | ||
محاضرة | 2 | العدد ـ كتابة الأرقام بالحروف | ||
محاضرة | 2 | تحليل وشرح أول ستة أبيات من قصيدة أبي تمام : أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلّما |