A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR301 Arabic Language C اللغة العربية (ج)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
اللغة العربية (ج) LR301
أهــداف الـمـقـرر*
يتعلم الطالب قدرا مناسبا من القواعد النحوية والوظيفية والضوابط الإملائية
. يصل إلى اللفظة في المعجم مهما كانت طريقة الترتيب المعتمدة فيه
. يعرف علم البيان وموضوعه ومنزلته وأهدافه ومباحثة
القدرة على القراءة الصحيحة للشعر وتذوق النصوص وتحليلها

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
تنمية حصيلة الطلاب من الألفاظ والتراكيب الجديدة والجيدة يميز الكلمات العاملة أفعالاً وحروفًا وأسماءً من غيرها محدِّدًا معمولاتها يميز بين النصوص الشعرية وتنوع أغراضها والمقدرة النقدية في الحكم على الجيد الرديء منها يسوغ التغييرات التي تطرأ على النمط الأصلي للجملة الفعلية تسويغاً معنوياً صوتياً
كشف القيم الجمالية لتنوع الأسلوب البياني في النصوص وتنوع تعبيراته حسب الأحوال المختلقة يبني أفعالاً مزيدة من أفعالٍ مجرَّدة بطرائق مختلفة يميز بين أنواع التشبيه من حيث الذكر والحذف يميز بين الاستعارة التصريحية والمكنية والتمثيلية
تنمية الميل لدى الطلاب إلى القراءة والمطالعة الحرة والقدرة على التعبير الشفهي والتحريري يوضح أهمية البديع في بناء النص وجماله. يعبر عن المبتدأ والخبر بصورة لفظية مختلفة مبيناً الفرق الدلالي بينهما القدرة على استخدام شبكة المعلومات في جمع البيانات عن أهمية اللغة العربية وآدابها
أن يكتسب الطلاب فن الإلقاء ومهارة التعبير القصصي يوازن بين النصوص الأدبية شكلاً ومضمونًا يعيد كتابة الجملة الأسمية كتابة سليمة نحوياً بعد ادخال نواسخ متنوعة عليها يشرح مفهوم الكناية تنمية اعتماد الطالب على نفسه وعلى قدراته العقلية في فهم المادة العلمية.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
الإسكندرية دار المعرفة الجامعية ط1 \2003 محمود سليمان ياقوت فن الكتابة الصحيحة
القاهرة الدار المصرية اللبنانية ط1\1994 عبد الرحمن شكري دراسات في الشعر العربي
دمشق دار الفكر للنشر والتوزيع ط1\2010 ياسين عايش خليل دراسات في الأدب العباسي
بيروت المكتبة العصرية ط1 \1999 السيد أحمد الهاشمي جواهر البلاغة
بيروت دار الكتب العلمية ط1 \2003 الخطيب القزويني الإيضاح في علوم البلاغة
مصر دار المعارف ط3 \(د.ط) عباس حسن النحو الوافي

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 2 التعريف بالمرفوعات
محاضرة 2 الفاعل وأنواعه
محاضرة 2 الخبر
محاضرة 2 اسم كان
محاضرة 2 خبر إن
محاضرة 2 المبتدأ
محاضرة 2 التشبيه
محاضرة 2 الاستعارة
محاضرة 2 الكناية
محاضرة 2 قصيدة وصف البركة للبحتري
محاضرة 2 قصيدة البردة للبوصيري
2 تمارين امتحان نصفي