Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | BD107 | History of science | تاريخ العلوم |
وصف المقرر الدراسي |
---|
كل مايتعلق بتاريخ العلوم وفروعها |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
3- الادوار التي مرت بها حركة الترجمة وانواع الترجمة وعوامل ازدهارها. |
1- مد الطالب بتاريخ العلوم عند العرب كمادة ثقافية |
2- حركة الترجمة ودورها في نقل بعض العلوم للعرب |
4- مدارس الترجمة التي استفاد منها العرب في الترجمة. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1/مد الطالب بمعني الترجمة وتاريخ الترجمة كاثقافة مستقبلية. 2/معرفة المدارس ومدي معرفة الطلاب لها 3/معرفة والمام الطلبة بماتحمله خلفاء بن اميه وبن العباس في نجاح الترجمة 4/ المام الطلبة كيف وصل ال | 1/ ترجع مدي استعاب الطالب للمحاضرة 2/هناك بعض الطلبة دوي الدكاء الخارق .3/ هناك بعض الطلبة دوي الدكاء المتوسط .4/الالمام والموضوع بصفة عامة | هدا ينتهي من خلال الامتحانات والمناقشة الشفوية. 2/من نتائج الامتحانات النصفية .3/الدرجة المحصلة او المحاصل عليها الطالب مابين 100/100. | 1/ المام الطلبة بالموضوع. 2/ فهم المادة الفهم الجيد من قبل بعض الطلاب . 3/ التعاون في القدرات مابين الطلبة في هدة المادة. |
-مد الطالب بمعنى الترجمة وتاريخ الترجمة كتقافة مستقبليه -معرفة المدارس ومدى معرفة الطلاب بها - معرفة والمام الطالب بما تحمله حلفاء بني اميه وبني العباس ف نجاح حركة الترجمة - المام الطلبة بكيفية وصو | -ترجع لمدى استيعاب الطالب للمحاضرة -هناك بعض الطلبة ذو الذكاء الخارق -هناك بعض الطلبه ذو الذكاء المتوسط -الالمام بالموضوع بصفة عامة | -هذا يتسنى من خلال الامتحانات والمناقشة الشفوية -من نتائج الامتحانات النصفية - من نتائج الامتحانات النهائية - الدرجة المحصله او الحاصل عليها الطالب مابين 100/100 -90%او مافوق او 80 درجة او مافوق و | -المام الطالب بالموضوع -فهم المادة الفهم الجيد من قبل الطلبة -التفاوت في القدرات مابين الطلبة في هذه المادة |
اساليب التعليم |
---|
1/التمهيد للموضوع. 2/المحاضرة. 3/المناقشة المعرفة مدي فهم الطلاب للمحاضرة. 4/ الاستعاانة ببعض الخرائط للمناطق التي حصلت قبل الترجمة . |
التمهيد للموضوع |
المحاضرة |
المناقشة لمعرفة مدى فهم الطلاب للمحاضره |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الجامعة | الاولي | ابن ابي اصيبعة | علوم الانباء في طبقات الاطباء | |
مكتبة الدكتور المحاضر | ابن ابي اصيبعة | مكتبة الدكتور المحاضر | ابن اصيبعة | عيون الانباء في طبقات الاطباء |
مكتبة الدكتور المحاضر | ابن خلدون | مكتبة الدكتور المحاضر | ابن خلدون | المقدمة |
مكتبة الدكتور المحاضر | رشيد الجميلي | مكتبة الدكتور المحاضر | رشيد الجميلي | الحضارة العربية واثرها في الحضارة الاوربية |
مكتبة الدكتور المحاضر | رشيد الجميلي | مكتبة الدكتور المحاضر | رشيد الجميلي | حركة الترجمة في القرن الاول والثاني للهجرة |
مكتبة الدكتور المحاضر | مكتبة الدكتور المحاضر | زغريد هونكه | شمس العرب تسطع على الغرب | |
ابن ابي اصيبعه | عيون الانباء في طبقات الاطباء |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | 1 في الاسبوع | 4 | لا يوجد | 1/ حركة الترجمة ودورها للنقل العلوم للعرب. 2/مدراس الترجمة . 3/ العلوم النقلية والشرعية. 3/ العلوم العقلية او العلوم اكثر حيلة. 4/المالك انتقال العلوم العربية . 5/عوامل تدهور الحضارة العربية الاسلامية |
لا يوجد | 1 في الاسبوع | 4 | لا يوجد | 1/ حركة الترجمة ودورها للنقل العلوم للعرب. 2/مدراس الترجمة . 3/ العلوم النقلية والشرعية. 3/ العلوم العقلية او العلوم اكثر حيلة. 4/المالك انتقال العلوم العربية . 5/عوامل تدهور الحضارة العربية الاسلامية |
/ | 6 | 6 | / | حركة الترجمة ودورها في نقل العلوم للعرب |
/ | 6 | 6 | / | مدارس الترجمة |
/ | 6 | 6 | / | العلوم النقلية او الشرعية |
/ | 6 | 6 | / | مسالك انتقال العلوم العربية الي الغرب |
/ | 6 | 6 | / | عوامل تدهور الحضارة العربية الاسلامية |