Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PsyC806 | Cognitive Psychology | علم النفس المعرفي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر موضوعات علم النفس المعرفي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1- تعريف الطالب بعلم النفس المعرفي واهميته للمتعلم وطرق تطور البحت فيه . |
2- تعريف الطالب بكيفية تناول المعلومات واهميتها في فهم النشاط المعرفي . |
3- تعريف الطالب بالعمليات المعرفية ( الانتباه , الإدراك , الذاكرة ) |
4- تعريف الطالب بالأساليب المعرفية ( أي تلك الاساليب التي يمكن بواسطتها الكشف عن الفروق بين الافراد |
ان يعمل الطالب في مجال تطبيق الابحاث النفسية لخدمة المجتمع |
ان يعمل الطالب في مجال تطبيق الابحاث النفسية لخدمة المجتمع |
ان يتفاعل الطالب بايجابية مع المستجدات والمتغيرات البيئية ذات الصلة بعلم النفس |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يشرح الطلاب دور نظريات الانتباه فى معالجة المعلومات | ان يقارن الطلاب بين نظم تخزين المعلومات المختلفة . | ان يحلل الطلاب اسباب تقدم علم النفس المعرفي ولماذا ندرسه | يستطيع الحصول على مقالات عملية في الانشطة المعرفية المختلفة |
أن يشرح الطلاب نماذج الذاكرة فى تمثيل المعلومات | ان يقارن الطلاب بين نماذج الانتباه(الفلترة المبكرة نموذج تريزمان ). | ان يقوم الطلاب بإعداد ورقة بحثية تتناول موضوعات علم النفس المعرفي | يستطيع تحليل بروتوكولات في العمليات المعرفية المختلفة |
أن يوضح الطلاب العمليات الاساسية في الذاكرة . | ان يحلل الطلاب الاسباب التي تؤدي إلى ظاهرة النسيان | ان يشارك بالاراء في المحاضرات أهمية اتجاه تكوين وتناول المعلومات في فهم النشاط المعرفي | يعطى نموذج لبروتوكول في طريقة التنذكر ويحلله |
ان يعرف الطالب التطور التاريخي لعلم النفس المعرفي | ان يقارن الطالب بين البرامج المرتبطة بعلم النفس المعرفي | أن يصمم الطالب تصور للمفاهيم الاساسية لعلم النفس المعرفي | ان يتقن الطالب مهارات العرض والتقديم |
أن يذكر الطالب المفاهيم الاساسية لعلم النفس المعرفي | ان يقارن بين التفكير والانتباه | أن يصمم الطالب تصور لتطور المفاهيم المعرفية | ان يطلع على اساليب ادارة الوقت |
اساليب التعليم |
---|
1. محاضرات دراسية |
3. اوراق بحثية |
2. تعلم ذاتي |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
عمان الاردن | دار المسيرةللنشر والتوزيع والطباعة | الاولى | عدنان يوسف العتوم | علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق |
القاهرة | دار النشر للجامعات | الثانية | فتحي مصطفى الزيات | علم النفس المعرفي |
القاهرة | الانجلو المصرية | الاولى | أنور محمد الشرقاوي | علم النفس المعرفي المعاصر |
نسخة pdf من مواقع الانترنت | انور الشرقاوي | علم النفس المعرفي المعاصر |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | المقدمة. تعريف علم النفس المعرفي – لمادا ندرسه – التطور التاريخي له - موضوعاته – مناهج البحث فيه. | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | الأسس البيولوجية.للجهاز العصبي وعلاقته بالمعرفة- تنظيم الجهاز العصبي ووظائفه – إلية البحت في الدماغ الإنساني- تجهيز المعلومات ومعالجتها في الجهاز العصبي. | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | العمليات المعرفية وعلاقتها بتناول المعلومات ( الانتباه والإدراك و الذاكرة). أولا: الانتباه. تعريفه- أنواعه – خصائصه- وظائفه- مراحله – محدداته- العوامل المؤثرة فيه الانتباه والتعلم | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | ثانيا: الإدراك . مفهومه- نمو الإدراك وعلاقته بالحواس – الإدراك السمعي والبصري- العوامل المؤثرة في الإدراك –الإدراك والتعلم | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | ثالثا: الذاكرة . مفهوم الذاكرة وتعريفها – قياس الذاكرة – أنماط الذاكرة – النسيان ونظرياته – استراتيجيات وتطبيقات لتحسين الذاكرة | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | الأساليب المعرفية في علم النفس وعلم النفس المعرفي تعريفها - خصائصها – تصنيفاتها – علاقتها بدراسة الشخصية – علاقتها بدراسة الذكاء والقدرات – علاقتها بالتعلم – علاقتها بالدماغ | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | مناقشة ورقات عمل الطلاب لبعض الدراسات العربية والاجنبية | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | مناقشة ورقات عمل الطلاب لبعض الدراسات العربية والاجنبية | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | الأسس البيولوجية.الجهاز العصبي وعلاقته بالمعرفة- تنظيم الجهاز العصبي ووظائفه – إلية البحت في الدماغ الإنساني- تجهيز المعلومات ومعالجتها في الجهاز العصبي. | |
4 | 6 | 2 | مراحل تطور علم النفس المعرفي | |
4 | 6 | 2 | العمليات المعرفية | |
4 | 6 | 2 | الانتباه ودوره في العمليات المعرفية | |
4 | 6 | 2 | الادراك واهميته بين موضوعات علم النفس المعرفي | |
4 | 6 | 2 | الذاكرة ونظم تخزين المعلومات | |
4 | 6 | 2 | الاساليب المعرفية والفروق بينها | |
4 | 6 | 2 | تصنيف الاساليب المعرفية |