A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PsyC806 Cognitive Psychology علم النفس المعرفي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر موضوعات علم النفس المعرفي
أهــداف الـمـقـرر*
1- تعريف الطالب بعلم النفس المعرفي واهميته للمتعلم وطرق تطور البحت فيه .
2- تعريف الطالب بكيفية تناول المعلومات واهميتها في فهم النشاط المعرفي .
3- تعريف الطالب بالعمليات المعرفية ( الانتباه , الإدراك , الذاكرة )
4- تعريف الطالب بالأساليب المعرفية ( أي تلك الاساليب التي يمكن بواسطتها الكشف عن الفروق بين الافراد
ان يعمل الطالب في مجال تطبيق الابحاث النفسية لخدمة المجتمع
ان يعمل الطالب في مجال تطبيق الابحاث النفسية لخدمة المجتمع
ان يتفاعل الطالب بايجابية مع المستجدات والمتغيرات البيئية ذات الصلة بعلم النفس

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يشرح الطلاب دور نظريات الانتباه فى معالجة المعلومات ان يقارن الطلاب بين نظم تخزين المعلومات المختلفة . ان يحلل الطلاب اسباب تقدم علم النفس المعرفي ولماذا ندرسه يستطيع الحصول على مقالات عملية في الانشطة المعرفية المختلفة
أن يشرح الطلاب نماذج الذاكرة فى تمثيل المعلومات ان يقارن الطلاب بين نماذج الانتباه(الفلترة المبكرة نموذج تريزمان ). ان يقوم الطلاب بإعداد ورقة بحثية تتناول موضوعات علم النفس المعرفي يستطيع تحليل بروتوكولات في العمليات المعرفية المختلفة
أن يوضح الطلاب العمليات الاساسية في الذاكرة . ان يحلل الطلاب الاسباب التي تؤدي إلى ظاهرة النسيان ان يشارك بالاراء في المحاضرات أهمية اتجاه تكوين وتناول المعلومات في فهم النشاط المعرفي يعطى نموذج لبروتوكول في طريقة التنذكر ويحلله
ان يعرف الطالب التطور التاريخي لعلم النفس المعرفي ان يقارن الطالب بين البرامج المرتبطة بعلم النفس المعرفي أن يصمم الطالب تصور للمفاهيم الاساسية لعلم النفس المعرفي ان يتقن الطالب مهارات العرض والتقديم
أن يذكر الطالب المفاهيم الاساسية لعلم النفس المعرفي ان يقارن بين التفكير والانتباه أن يصمم الطالب تصور لتطور المفاهيم المعرفية ان يطلع على اساليب ادارة الوقت

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1. محاضرات دراسية
3. اوراق بحثية
2. تعلم ذاتي

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
عمان الاردن دار المسيرةللنشر والتوزيع والطباعة الاولى عدنان يوسف العتوم علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق
القاهرة دار النشر للجامعات الثانية فتحي مصطفى الزيات علم النفس المعرفي
القاهرة الانجلو المصرية الاولى أنور محمد الشرقاوي علم النفس المعرفي المعاصر
نسخة pdf من مواقع الانترنت انور الشرقاوي علم النفس المعرفي المعاصر

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
2ساعة محاضرة 3 1 ساعة تمرين المقدمة. تعريف علم النفس المعرفي – لمادا ندرسه – التطور التاريخي له - موضوعاته – مناهج البحث فيه.
2ساعة محاضرة 3 1 ساعة تمرين الأسس البيولوجية.للجهاز العصبي وعلاقته بالمعرفة- تنظيم الجهاز العصبي ووظائفه – إلية البحت في الدماغ الإنساني- تجهيز المعلومات ومعالجتها في الجهاز العصبي.
2ساعة محاضرة 3 1 ساعة تمرين العمليات المعرفية وعلاقتها بتناول المعلومات ( الانتباه والإدراك و الذاكرة). أولا: الانتباه. تعريفه- أنواعه – خصائصه- وظائفه- مراحله – محدداته- العوامل المؤثرة فيه الانتباه والتعلم
2ساعة محاضرة 3 1 ساعة تمرين ثانيا: الإدراك . مفهومه- نمو الإدراك وعلاقته بالحواس – الإدراك السمعي والبصري- العوامل المؤثرة في الإدراك –الإدراك والتعلم
2ساعة محاضرة 3 1 ساعة تمرين ثالثا: الذاكرة . مفهوم الذاكرة وتعريفها – قياس الذاكرة – أنماط الذاكرة – النسيان ونظرياته – استراتيجيات وتطبيقات لتحسين الذاكرة
2ساعة محاضرة 3 1 ساعة تمرين الأساليب المعرفية في علم النفس وعلم النفس المعرفي تعريفها - خصائصها – تصنيفاتها – علاقتها بدراسة الشخصية – علاقتها بدراسة الذكاء والقدرات – علاقتها بالتعلم – علاقتها بالدماغ
2ساعة محاضرة 3 1 ساعة تمرين مناقشة ورقات عمل الطلاب لبعض الدراسات العربية والاجنبية
2ساعة محاضرة 3 1 ساعة تمرين مناقشة ورقات عمل الطلاب لبعض الدراسات العربية والاجنبية
2ساعة محاضرة 3 1 ساعة تمرين الأسس البيولوجية.الجهاز العصبي وعلاقته بالمعرفة- تنظيم الجهاز العصبي ووظائفه – إلية البحت في الدماغ الإنساني- تجهيز المعلومات ومعالجتها في الجهاز العصبي.
4 6 2 مراحل تطور علم النفس المعرفي
4 6 2 العمليات المعرفية
4 6 2 الانتباه ودوره في العمليات المعرفية
4 6 2 الادراك واهميته بين موضوعات علم النفس المعرفي
4 6 2 الذاكرة ونظم تخزين المعلومات
4 6 2 الاساليب المعرفية والفروق بينها
4 6 2 تصنيف الاساليب المعرفية