A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PsyC307 School Guidance ارشاد مدرسي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل التعريف بالارشاد المدرسي وكيفية اساليبه وأهدافه ومجالاته والطرق العملية الارشادية
أهــداف الـمـقـرر*
1 تزويد الطلاب بمعلومات عن مفهوم الارشاد المدرسي واهدافه
2-التعرف على الاسس النفسية والفلسفية والتربوية للإرشاد المدرسي
-3 التعرف على المبادئ التي يقوم عليها الارشاد المدرسي والمشكلات التي يعالجها
4-يعرض مواصفات المرشد ومهامه والطرق والاساليب التي يستخدمها
2 تزويد الطلاب بمعلومات عن مفهوم الارشاد المدرسي واهدافه
التعرف على الاسس النفسية والفلسفية والتربوية للإرشاد المدرسي
التعرف على المبادئ التي يقوم عليها الارشاد المدرسي والمشكلات التي يعالجها
يعرض مواصفات المرشد ومهامه والطرق والاساليب التي يستخدمها

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1أ ان يعرف الطالب ماهية الارشاد المدرسي والفرق بينه وبين مفاهيم اخرى 2أ ان يحدد الطالب المشكلات التي يتناولها الارشاد المدرسي 3أ ان يذكر الطالب اهداف الارشاد المدرسي أ 4 ان يشرح الطالب مستويات الارشاد ان يقارن الطالب بين مفهوم الارشاد المدرسي ومفاهيم اخرى كالإرشاد النفسي ب 2 ان يربط الطالب بين الاهداف العامة للتوجية والارشاد والاهداف الخاصة للإرشاد المدرسي ب 3 ان يقترح الطالب المهارات التي يجب ان ت 1ج ان يصمم الطالب ادوات يمكن تطبيقها في الارشاد المدرسي كأسئلة الاستبيان والمقابلة 2ج ان يطبق طرق الارشاد المدرسي في المجال التعليمي 3ج ان يستخدم اهداف الارشاد المدرسي في حل بعض المشكلات 4 ج ان يصمم ر 1د تدريب الطلاب على كيفيه الحصول على موضوعات المقرر الدراسي من خلا ل الانترنت والمكتبات 2د تكليف الطلاب بإعداد اوراق بحثية عن بعض موضوعات المقرر الدراسي 3د المشاركة في النقاش والحوار اثناء المحاضرات د

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
دار حنين - للنشر الأولي2003 محمد ابراهيم السفاسفة اساسيات في الارشاد والتوجية النفسي والتربوي
المكتب - الجامعي الأولي 1996 رمضان محمد القدافي مبادئ الارشاد والتوجية
المكتب - الجامعي الأولي 1996 رمضان محمد القدافي مبادئ الارشاد والتوجية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
3 3 1 مفهوم الارشاد والتوجيه مفهوم الارشاد المدرسي واهدافه
3 3 1 المشكلات التي يتناولها الارشاد المدرسي ودواعي الحاجة الية
3 3 1 طرق واساليب الارشاد المدرسي
3 3 1 المعلومات اللازمة لعملية الارشاد ووسائل جمع المعلومات
3 3 1 مستويات الارشاد المدرسي