Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | TF505 | Modern Philosophy A | فلسفة حديثة (أ) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
نشأة الفلسفة الحديثة واهم سماتها والمنهج المتبع في دراستها وخصائص الفلسفة الحديثة - 1- المدهب التجريبي . نشاة وتطور المنهج التجريبي. خصائص المدهب التجريب. شحصيات المدهب التجريبي. فرنسيس بيكون وديفيد |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
اهداف العامة للمقرر: معرفة بداية الفلسفة الحديثة منذ عصور الاحياء والاصلاح والنهضة واكتمالها في ق 17 .تحديد الخصائص الفلسفية للفلسفة الحديثة خلال القرنين 17-18 التعرف على بداية المدرسة الديكارتية وال |
التعرف على أهم تيارات الفلسفة الغربية الحديثة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
بانتهاء دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا على أن يتعرف على ماهية الفلسفة الحديثة. يحدد الخصائص الفلسفية الحديثة. | بانتهاء دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا على أن يوضح علاقة الفلسفة الحديثة بنشأة العلم في العصر الحديث | بانتهاء دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا على أن يطبق الفلسفة الحديثة و يعرض آراء الفلاسفة | بانتهاء دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا على أن : يتابع تطور الفلسفة الحديثة - يكتب ملخص عن الاتجاه التجريبي والعقلاني - يحلل المشكلات التي أثرت في الاتجاه التجريبي والعقلاني . |
الإدراك | التفكر النقدي | الاستنتاج | التحليل |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرات |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
تحميل PDF من النت | المجلس الاعلي للثقافة | الطبعة الاولي 2003 | جوزيا رويس /ترجمة احمد الانصاري | روح الفلسفة الحديثة |
المكتبة | دار الفكر العربي. القاهرة | الثانية 1993م | محمود حمدي زقزوق | دراسات في الفلسفة الحديثة |
المكتبة المركزية | كنوز | الأولى | فوادسواف تاتاركيفتش | الفلسفة الحديثة |
المكتبة المركزية | كنوز | الأولى | فوادسواف تاتاركيفتش | فلسفة العصور الوسطى |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لايوجد | 14 | 3 | امتحان نصفي اول وثاني وورقة عمل وامتحان نهاي | دراسة نشاة الفلسفة الحديثة والمنهج الدي يجب اتباعه في دراسة هذه الفلسفة واهم سماتها وابرز فلاسفتها في المداهب الثلاثه العقلي والواقعي والنقدي |
لايوجد | 14 | 3 | اختبار نصفي اول وثاني وورقة عمل بحتيه | يتناول هذا المقرر دراسة نشأة الفلسفة الحديثة والمنهج الدي يجب اتباعه في دراسة هذه الفلسفة واهم سماتها وابرز فلاسفتها في المذاهب الثلاثة العقلي والواقعي والتجريبي |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | الملامح العامة للفلسفة الوسيطة |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | القطيعة المعرفية بين الفلسفة الحديثة والفلسفة الوسيطة |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | أوكام ونقد فلسفة القرون الوسطى |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | إيكارت والصوفية |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | ملامح المرحلة الأولى للفلسفة الحديثة |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | الإنسانويون اللغويون وتجديد الفلسفة القديمة |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | فرنسين بيكون وتجديد المنهج |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | جابيليو وتجديد الفكر العلمي |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | سوران وتحديث المدرسية |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | ديكارت والعقلانية الجديدة |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | ديكارت والعقلانية الجديدة |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | ديكارت وتأسيس نظرية المعرفة الجديدة |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | باسكال |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | مالبيرانش |
لا يوجد | محاضرة | 3 | مناقشات | اسبينوزا |
0 | 10 | 3 | 0 | فلسفة حديثة أ |
3 | 10 | 3 | 0 | فلسفة حديثة أ |