A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR606 Research Methodology مناهج ومنهجية البحث

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تعريف البحث ، أنواع مناهج البحث: المنهج التاريخي-المنهج الوصفي-المنهج التجريبي-المنهج الاستقرائي-المنهج الاستنباطيصفات وأخلاقيات الباحث. مرحلة اختيار موضوع-العوامل المساعدة في اختيار الموضع –تحديد عنو
أهــداف الـمـقـرر*
التعريف بالبحث العلمي المنظم له أسس وقواعد يقوم عليها.
ممارسة وتجربة وتطبيق، وفهم قواعد البحث وأسسه أمر حتمي لمن أراد أن بخوض غاره، قبل أن تتقاذفه الأمواج أو يبعث به التيار
ممارسة البحث العلمي البناء، سواء في مجال العلوم النظرية أو التجريبية.
وضع الضوابط التي ينبغي أن يسير عليها الطالب بدءاً من التفكير في بحثه، وانتهاء بإخراجه على الناس لينتفعوا به، وبما توصل إليه من نتائج وفوائد.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطلاب على معنى كلمة البحث العلمي في اللغة والاصطلاح أن يربط الطالب بين المنهج والمنهجية. أن يميز الطلاب المناهج المختلفة . أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
أن يتذكر الطلاب مواصفات الباحث . أن يميز الطالب بين مناهج البحث العلمي المختلفة وطريقة استعمال كل منهج من المناهج استعمالا جيدا. اكتساب مهارات البحث العلمي الهادف. أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
أن يصف الطلاب طريقة البحث العلمي الهادف للوصول إلى الحقيقة. يقارن الطالب بين بين هذه المناهج مقارنة علمية كأن يقارن بين المنهج الوصفي والمنهج السيميائي ممارسة العمل البحثي في أوراق العمل المكلف بها الطلاب أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.
تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. التدريب على البحث في المكتبة تدريبا عمليا على كيفية استخراج المعلومات من مصادرها. أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
لبنان دار بيروت ط2 / 1999 اميل يعقوب كيف تكتب بحثا

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 3 لا يوجد المنهجية والبحث (لغة واصطلاحا) أهمية البحث العلمي للطالب. أنواع البحوث العلمية.
محاضرة 3 لا يوجد أنواع مناهج البحث: المنهج التاريخي-المنهج الوصفي-المنهج التجريبي-المنهج الاستقرائي-المنهج الاستنباطي
محاضرة 3 لا يوجد صفات وأخلاقيات الباحثصفات وأخلاقيات الباحث. مرحلة اختيار موضوع-العوامل المساعدة في اختيار الموضع –تحديد عنوان البحث وضع الخطة الأولية للبحث. مرحلة اختيار موضوع-العوامل المساعدة في اختيار الموضع –تحديد
محاضرة 3 لا يوجد التقميش والقراءة-جمع المعلومات-كيفية القراءة من المصادر والمراجع – تسجيل معلومات المصادر والمراجع
محاضرة 3 لا يوجد تدوين المعلومات على البطاقات: طريقة الأوراق المبعثرة-طريقة السجل –طريق الحاسوب-طرقة الملف – طريقة الكراسات
محاضرة 3 لا يوجد كيفية تسجيل المعلومات-الاقتباس من المصادر والمراجع – حدود الاقتباس وأنواعه.
محاضرة 3 لا يوجد الكتابة في الهامش-بيانات المصادر والمراجع
محاضرة 3 لا يوجد كتابة مسودة البحث بعد الانتهاء من تجميع المادة العلمية.
محاضرة 3 لا يوجد أصول كتابة البحث – علامات الترقيم وقواعد الإملاء.
محاضرة 3 لا يوجد تقديم البحث وعرضه* كتابة مقدمة البحث-صفحة العنوان-كلمة الشكر-الخاتمة وما بها من نتائج وتوصيات.
محاضرة 3 تمارين الشكل الأخير والطبع – مناقشة البحث –واجبات الطالب أتناء المناقشة.
محاضرة 3 المنهجية والبحث (لغة واصطلاحا) أهمية البحث العلمي للطالب. أنواع البحوث العلمية.
محاضرة 3 أنواع مناهج البحث: المنهج التاريخي-المنهج الوصفي-المنهج التجريبي-المنهج الاستقرائي-المنهج الاستنباطي