Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR805 | Comparative literature | الأدب المقارن |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مفهوم الأدب المقارن، ونشأته وتطوره بين الآداب الأوروبية القديمة وجذوره في الفكر العربي ومعرفة أهم المذاهب والنظريات الأدبية التي ساعدت على تطوره، المحاكاة، الكلاسيكية ، الرومانتيكية ..الخ أدوات الباحث المقارن وعدته ، ميدان البحث في الأدب المقارن، الغاية من دراسة الأدب المقارن، الأدب القومي والمقصود بعالمية الأدب الأجناس الأدبية : تعريفها ونشأتها ، تبادل التأثير والتأثر فيها بين الآداب العالمية. الملحمة ، تعريفها، نشأتها في الآداب القديمة ، الإلياذة الأوديسة، الإنياذة، الشاهنامة، المهاباهارت |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يتعرف الطالب على ماهية الأدب المقارن , ونشأته والغاية من دراسته |
يتعرف الطالب على جذور الأدب المقارن في أدبنا العربي |
يتعرف الطالب على أصالة أدبنا العربي ,واختلاطه وانتفاعه بآداب الأمم الأخرى , ومدى تأثره وتأثيره فيها |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتذكر الطالب بعض المفاهيم والمصطلحات ويستخدمها الاستخدام الصحيح , مثل مقارن, يتذكر الطالب كيف نشأت بعض الأجناس الأدبية الحديثة في أدبنا العربيي3ـ يعدد الطالب بعض الموضوعات الأدبية ذات العلاقة ببعضها | يعرف الطالب بعض المفاهيم والأحداث والتواريخ ذات العلاقة بالعلم المدروس, يميز الـ يستذكر الطالب أسماء بعض الشخصيات التاريخية والأسطورية والشعبية والدينيةطالب بين الأجناس الأدبية ويعرف الأصيل منها في أ | يفسر الطالب سرّ التشابه بين بعض الأعمال الأدبية في اللغات المختلفةيميز الطالب بين ال ييقارن الطالب بين قصة الأسراء والمعراج والكوميديا الإلهية لدانتي ويسجل النتائجفسر الطالب ورود بعض الأسماء التراثية | أن يكون الطالب كثير الاطلاع محب للقراءةـ أن يكتسب الطالب مهارة المقارنة بين الأأن يكون الطالب محباً للتراث قادراً على التحليل والتعليلش. 4ـ أن يكون الطالب نبه فطناً منصفاًياء |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | نهضة مصر | محمد غنيمي هلال | الأدب المقارن أصوله وتطوره ومناهجه. | |
مكتبتي الخاصة | منشورات ELGAفاليتا مالطا | محمد رمضان الجربي | الأدب المقارن | |
مكتبة الكلية | نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع | محمد غنيمي هلال | في النقد التطبيقي والمقارن |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 3 | 3 | 0 | مفهوم الأدب المقارن, ونشأته وتطوره بين الآداب الأوروبية القديمة وجذوره في الفكر العربي ومعرفة أهم المذاهب والنظريات الأدبية التي ساعدت على تطوره, المحاكاة, الكلاسيكية , الرومانتيكية ..الخ |
0 | 4 | 4 | 0 | أدوات الباحث المقارن وعدته , ميدان البحث في الأدب المقارن, الغاية من دراسة الأدب المقارن, الأدب القومي والمقصود بعالمية الأدب |
0 | 2 | 2 | 0 | الأجناس الأدبية : تعريفها ونشأتها , تبادل التأثير والتأثر فيها بين الآداب العالمية |
0 | 4 | 4 | 0 | الملحمة , تعريفها, نشأتها في الآداب القديمة , الإلياذة الأوديسة, الإنياذة, الشاهنامة, المهاباهارتا , وتطور الملحمة في فترة القرون الوسطى , الكوميديا الإلهية لدانتي وتأثر كاتبها بمصادر عربية, وتطور ال |
0 | 2 | 2 | 0 | المسرحية في الآداب الغربية القديمة عند اليونان واللاتين, والفرق بينها وبين الملحمة وتطورها عبر العصور, وتأثرها بالمذاهب الأدبية . والمسرحية في أدبنا العربي |
0 | 2 | 2 | 0 | الحكاية على لسان الحيوان, معناها , ونشأتها في الآداب , وأي الأمم أسبق إلى تأليفها, تطورها في الآداب, وجودها في الأدب العربي قديماً وحديثاً |
0 | 1 | 2 | 1 | ـ الوقوف على الأطلال تطوره في الأدب العربي وتأثيره في الأدب الفارسي |
0 | 2 | 2 | 0 | القصة في الآداب الغربية وفي الأدب العربي |
0 | 2 | 2 | 0 | تأثر القصص الأوربية بالمذاهب الأدبية, القصة في الأدب العربي وأشهر الآثار القصصية , القصة العربية في العصر الحديث |
0 | 2 | 2 | 0 | 9ـ النماذج البشرية ومنهج الأدب المقارن في دراستها : نماذج إنسانية عامة , نماذج مأخوذة من الأساطير القديمة, نماذج مأخوذة من التاريخ أو من الكتب السماوية. المراجع |