Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR803 | Story Literature | أدب القصة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
الموضوع العلمي عدد الساعات محاضرة معمل تمارين مفهوم القصة – أنواعها – أقسامها والأسس التي تصنف وفقها الأنواع . 3 √ √ عرض تمهيدي يوضح تطور القصة في الحضارة الأوروبية بداية من اليونان إلى العصر الحدي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بالمراحل التطورية التي مربها هذا اللون الأدبي حتى وصل إلى مرحلة النضج الاكتمال ، والأنواع التي ينقسم إليها ،و الوقوف على القضايا التي يتناولها و يعالجها |
الوقوف عند الأصول الأولى لهذا الأدب في حضارتنا العربية من خلا ل النماذج التي تمثله |
التعرف على مكونات النص القصصي من خلال تعريف الطالب بعناصره وتقنيات التحليل السردي |
جعل الطالب يتعامل مع النص القصصي بصورة مباشرة وذلك بواسطة الدراسة والتحليل والنقد والمشاركة في عرضه وفق قراءة الطالب وبتوجيه الأستاذ |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
- | تحليل الطلاب لقصص يتم اختيارها من قبل الأستاذ | تعليم الطلاب القدرة على القص وإلقاء القصة | تعليم الطلاب تذوق النص القصصي نقده |
- | - | - | تعليم الطلاب تذوق النص القصصي نقده |
تمكين الطلاب من فهم هذا اللون الأدبي والتعرف على الأنواع والأجناس التي تتفرع منه | التعامل مع أنواع القصة وقراءة بعض الأنواع | القدرة على تحليل النص القصصي | تمكين الطالب من القدرة على تدريس وتعليم النص القصصي |
الوقوف عند التطور التاريخي الأدبي في الحضارة العربية إلى العصر الحديث والمعاصر | تحليل بعض القصص من حيث المضامين التي تعالجها | تمكين الطالب من القدرة على تدريس وتعليم النص القصصي | تمكين الطالب من الإبداع في فهم ومحاولة تأليف القصة |
تمكين الطلاب من معرفة الفروق بين الأنواع وعناصر بناء القصة وتقنيات السرد | دراسة العناصر التي تتركب منها القصة مثل : الشخصيات – الزمان - المكان – الحوار | تمكين الطالب من الإبداع في فهم ومحاولة تأليف القصة | تعليم الطلاب القدرة على القص وإلقاء القصة |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة الالكترونية ، والمواقع الالكترونية ، المكتبة المركزية | دار صادر : لبنان | 3 | محمد نجم | (فن القصة ) |
المكتبة الالكترونية ، والمواقع الالكترونية ، المكتبة المركزية | المؤسسة الجامعية للنشر: بيروت | 3 | غاتون باشلار | (جماليات المكان ): ترجمة : غالب هلسا |
المكتبة الالكترونية ، والمواقع الالكترونية ، المكتبة المركزية | دار غيداء : الأردن | 3 | نهلة حسن أحمد | (تقنيات السرد وآليات تشكيله ) |
المكتبة الالكترونية ، والمواقع الالكترونية ، المكتبة المركزية | دار الامان: الرباط | 3 | محمد بوعزة | (تحليل النص السردي ) |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
- | محاضرات | 3 | واجبات وتقارير | أدب القصة |