A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR604 Language training A التدريبات اللغوية (أ)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تمكين الطالب من تطبيق تحصيله في اللغة العربية في تعبيره وكتابته، وفهمه لما يكتب. وزيادة تعميق فهم الطالب بأسرار اللغة العربية، وربطه بمصادرها.وإكساب الطالب المهارات اللازمة لتحليل النص الأدبي ومعرفة أ
أهــداف الـمـقـرر*
1ــ تمكين الطالب من تطبيق تحصيله في اللغة العربية في تعبيره وكتابته، وفهمه لما يكتب. 2ــ إكساب الطالب المهارات اللازمة لتحليل النص الأدبي ومعرفة أسراره. 3ــ زيادة تعميق فهم الطالب بأسرار اللغة العرب
تمكين الطالب من تطبيق تحصيله في اللغة العربية في تعبيره وكتابته، وفهمه لما يكتب.
إكساب الطالب المهارات اللازمة لتحليل النص الأدبي ومعرفة أسراره.
زيادة تعميق فهم الطالب بأسرار اللغة العربية، وربطه بمصادرها.
تعويد الطالب الاستخدام الأمثل للغة العربية في الحوار وعرض الآراء مشافهة أو كتابة.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطلاب على معنى الإعراب لغة واصطلاحا، ومعاني بعض الحروف، والتحليل اللغوي والصرفي أ 1 ـ أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول السابقة من قواعد نحوية والدراسة التطبيقية على بعض النصوص المختارة أ 1 ـ ان يميز الطلاب بين القواعد اللغوية في النصوص من خلال الأمثلة المتعددة أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي
أن يتذكر الطلاب ما تمت دراسته في السنوات الماضية فم قواعد نحوية وصرفية. أن يميز الطالب بين البناء والإعراب، والحال والتمييز والهمزات على صورها المختلفة وكيفية وطريقة التمييز بينهما عن طريق الأمثلة المكتوبة على السبورة أو جهاز العرض (داتا شو) بطريقة مباشرة. اكتساب مهارات التفريق بين الإعراب والبناء وعمل المشتقات، وتناوب حروف الجر وكتابة الإملاء بطريقة صحيحة. ومعرفة البحور الشعرية وتفعيلاتها. أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
أن يصف الطالب العصور الأدبية التي درسها وكتابة نصا من النصوص وتحليله تحليلا أدبيا ولغويا يقارن الطالب بين بين إعمال المشتقات والمصدر، وكذلك كتابة الأرقام بالحروف وبعض القواعد الأخرى مع التمثيل على ذلك على لوحة العرض، بحيث يقوم كل طالب إن أمكن ببيان ما في النصوص المعروضة من قواعد نحوية وصر قراءة الآيات القرآنية والنصوص الأدبية قراءة صحيحة وتعويدهم على سلامة النطق. أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.
تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. يقترح الطلاب بعض الكلمات التي تحتوي على الإعلال والإبدال والتصغير والنسب والمشتقات وتحليلها وبيان ما فيه من قواعد نحوية وصرفية وإملائية بطريقة بالتعاون مع بعضهم البعض. أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
شرح حماسة أبي تمام المفضليات خزانة الأدب التبيان في إعراب القرآن المرد النحوي إعراب الأربعين نووية
الدوحة دار الأوزاعي ط 1 / 2011 الخطيب التبريزي شرح حماسة أبي تمام
القاهرة دار المعارف ط 6 / 2010 المفضل الضبي المفضليات
القاهرة مكتبة الخانجي ط 1 / 1963 الخطيب البغدادي خزانة الأدب
مصر مطبعة البابي الحلبي ط3 / 1988 أبو البقاء العكبري التبيان في إعراب القرآن
دمشق دار الفكر ط 5 / 1994م فخر الدين قباوة المورد النحوي
دمشق دار الفكر ط 5 / 1994م فخر الدين قباوة المورد النحوي
السعودية جامعة القصيم ط 1 / 2000 عمر بن عبد الله العمري إعراب الأربعين نووية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 3 تحليل أول ستة أبيات من قصيدة مويلك المزموم التي يرثي فيها امرأته أم العلاء: امرر على الجدث الّذي حلّت به *أمّ العلاء فنادها لو تسْمع.
محاضرة 3 لا يوجد تحليل الآيات القرآنية من 23 ـ 35 من سورة النور. تحليلا لغويا شاملا. وتدريبهم على تلاوتها تلاوة صحيحة.
محاضرة 3 لا يوجد التدريب على الإضافة اللفظية والإضافة المعنوية من خلال بعض الأيات القرآنية من سورة آل عمران
محاضرة 3 لا يوجد شرح وتحليل بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تنص على بر الوالدين والبعد عن أكل المال الحرام. وحسن تربية الأولاد.
محاضرة 3 لا يوجد دراسة وتحليل والتدريب علة قراءة أبيات الأعشى من معلقته ودع هـريرة إنّ الركب مرتحل وهل تطيق وداعا أيها الرجل
محاضرة 3 لا يوجد دراسة وتفسير وتحليل سورة الهمزة من حيث: التدريب على تلاوة الآيات، مع مراعاة أحكام التجويد. ومناقشة معاني المفردات في سياقها في الآيات. والتذكير بالإعراب؛ معناه الإعراب بالحركات، الإعراب بالحروف، البن
محاضرة 6 لا يوجد شرح وتحليل الأبيان السبعة الأولى من حماسة الجميح الأسدي أَمسَت أُمامَةُ صَمتاً ما تكلِّمُنا مجنونةٌ أم أحسَّت أهلَ خَرُّوبِ أــ الشاعر، والموضوع. القراءة وتمثل المعنى. ب ــ شرح المفردات في سياقها.
محاضرة 3 لا يوجد شرح وتحليل الحديث الشريف: قال صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هنَّ؟ قال: الشرك بالله والسحر، وقتل النفس التي حرَّم الله إلا بالحق، وأكل الربا وأكل مال اليتيم، والت
محاضرة 3 لا يوجد قال رجلٌ من بقال رجلٌ من بني فهد: جزت رحم بيني وبين منازل جزاء كما يستنجز الدَّين طالبــه. تظلمني مالي كذا ولوى يدي لـوى يده الله الذي لا يغالبـــه. وإني لداع دعوة لو دعوتها على جبل الريــــ
محاضرة 3 لا يوجد شرح وتحليل الحديث الشريف التالي تحليلا لغويا شاملا: ((إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى ....)).
محاضرة 3 تمارين التدريب على همزتي القطع والوصل. وكتابة الهمزة في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها.
محاضرة 3 لا يوجد علامعلامات الترقيم. مع التدريب على نصوص أدبية يأتي بها الطلاب عند تكليفهم بورقة عمل.ات الترقيم. مع التدريب على نصوص أدبية يأتي بها الطلاب عند تكليفهم بورقة عمل.