Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR601 | Grammar F | النحو (و) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
المجرور بالحرف والمجرور بالإضافة وإعمال المشتقات |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يهدف هدا المقرر إلى تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية ، ومعرفة القواعد النحوية الخاصة بالمجرورات وإعمال المشتقات ، ودراستها من الناحيتين النحوية والدلالة المعنوية ، وتناوب حروف الجر مع بعضها ، وبيا |
يهدف هدا المقرر إلى تنمية معارف الطلاب بالدراسات اللغوية، ومعرفة القواعد النحوية الخاصة بالمجرورات وإعمال المشتقات، ودراستها من الناحيتين النحوية والدلالة المعنوية، وتناوب حروف الجر مع بعضها، وبيان مع |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب على معنى معاني حروف الجر ونيابتها عن بعضها البعض. | أ 1 ـ أن يربط الطلاب بين ما معاني حروف الجر ودلالاتها في جمل مفيدة يقوم بكتابتها وبيان ما فيها من حروف جر ومعاني هذه الحروف الجارة. | تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. | أأن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أ 2 ـ أن يتذكر الطلاب حروف الجر التي درسوها في السنوات السابقة وربطها بمحاضرة اليوم . | أ 2 ـ أن يميز الطالب بين بين المجرور بحرف الجر والمجرور بالإضافة وما هو الجار للمضاف عن طريق الأمثلة المكتوبة على السبورة أو جهاز العرض (داتا شو) بطريقة مباشرة. | أ 2 ـ اكتساب مهارات العمل الجماعي. | أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
أ 3 ـ أن يصف الطلاب كيفية عمل المشتقات وذلك بتذكر ما درسوه سابقا ، ما معنى المشتق وما معنى الجامد وكيف يعمل المشتق ، وما هي هذه المشتقات كاسم الفاعل وغيره ، كيف اشتق من الفعل . | أ 3 ـ يقارن الطالب بين بين إعمال المشتقات، عمل اسم الفاعل والمصادر وصيغ المبالغة واسم المفعول بطريقة العصف الذهني. | أ 3 ـ تعليمهم مهارة المناقشة والحوار . | أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | أ 4 ـ يقترح الطلاب بعض الكلمات التي تحتوي على حروف الجر وحرف الجر والمضاف وتحليلها وبيان ما تحتويه من موضوعات الدراسة بطريقة عملية بالتعاون مع بعضهم البعض. | أ 4 ـ أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة | أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | دار العلوم | ط 1991م | ابن هشام الأنصاري | أوضح المسالك |
القاهرة | المكتبة الخانجي | ط1/ 1954 | أبو حيان الأندلسي | ارتشاف الضرب |
بيروت | دار الكتاب العربي | ط 2 | ابن يعيش الحلبي | شرح المفصل |
بيروت | دار الكتب العلمية | ط2 / 2001 | المرادي | الجنى الداني في حروف المعاني |
مصر | دار النهضة العربية | (د . ط. ت) | الرماني | معاني الحروف |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 3 | تمارين | معاني حروف الجر : كي ، متى ، لعل ، الواو ، التاء 3 محاضرة حروف الجر : رب ، من ، حتى ، اللام ، الباء 3 محاضرة معاني حروف الجر : في ، على ، عن ، الكاف مذ ، منذ 3 محاضرة زيادة (ما) ، حذف رب . 3 | |
محاضرة | 3 | تمارين | معاني حروف الجر : كي ، متى ، لعل ، الواو ، التاء | |
محاضرة | 3 | تمارين | حروف الجر : رب ، من ، حتى ، اللام ، الباء | |
محاضرة | 3 | تمارين | معاني حروف الجر : في ، على ، عن ، الكاف مذ ، منذ | |
محاضرة | 3 | تمارين | زيادة (ما) ، حذف رب . | |
محاضرة | 3 | تمارين | الإضافة : تعريف الإضافة ، الجار للمضاف إليه | |
محاضرة | 3 | تمارين | ما يلزم الإضافة من الأسماء. | |
محاضرة | 3 | تمارين | إضافة لدن ومع ، وقبل وبعد | |
محاضرة | 3 | تمارين | حذف المضاف ، الفصل بين المضاف والمضاف إليه | |
محاضرة | 3 | تمارين | إعمال المشتقات: إعمال اسم الفاعل | |
محاضرة | 3 | تمارين | إعمال المشتقات: إعمال صيغ المبالغةإعمال المشتقات: إعمال صيغ المبالغة | |
محاضرة | 3 | تمارين | إعمال المصدر |