A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR506 Semantics علم اللغة (دلالة)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
التعريف بالعلوم اللغوية ـ التعريف بعلم الدلالة لغة واصطلاحا ، علم الدلالة في التراث العربي. علم الدلالة عند المحدثين العرب ـ علم الدلالة عند العلماء العرب ـ نص يتناول علم الدلالة باللغة الإنجليزية (semantics) من شبكة المعلومات الدولية . أقسام الدلالة ـ موضع علم الدلالة من فروع علم اللغة. مفهوم المعنى ، وسائل تفسير المعنى ـ النظريات الدلالية في فسير المعنى. نظرية الإشارة ، مفهوم الإشارة ـ مراتب الوجود الإشاري الوجود الدهني ـ الوجود العقلي ـ الوجود اللفظي ـ الوجود الكتابي. الإشارة والإحالة ـ
أهــداف الـمـقـرر*
تبصير الطالب بأهمية المصطلح المقابل بالإنجليزية.
الربط العميق بين المصطلح اللغوي المقابل.
إفهام الطالب أن المصطلح له جذور معرفية شاملة.
الفهم الدقيق بين المصطلح الإسلامي وما يقابله بالإنجليزية.
تبصير الطالب بأهمية المصطلح المقابل بالإنجليزية.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
إيجاد الفهم الذاتي للمصطلح عند الطالب . تهيئة الطالب ذهنيا لفهم المصطلح. تنمية الدقة المنهجية لإفادة الطالب علميا ومهنيا. غرس وتنمية الإبداع المعرفي للطالب.
توعية الطالب بدور المصطلح في الفهم الدقيق للموضوع. جعل الطالب ان يفهم ذاتيا الترجمة غير الدقيقة للمصطلح. الربط بين المهارة العلمية للمصطلح وتكوين الطالب مهنيا تبصير الطالب بأن المصطلح لا يعتمد على النقل بل الفهم .
تبصير الطالب أن للمصطلح صعوبات في نقله اللغوي. الفهم الذاتي على أن نقل المصطلح إلى لغة أخرى هو أمر صعب. تكوين معرفة شمولية للطالب لتدليل صعوبة الترجمة. الإثراء الذهني للطالب في تكوين المصطلح.
تمكين الطالب بالفهم الدقيق للمصطلح. تكوين الميل الذاتي للطالب في فهم المصطلح. اكساب الطالب المعرفة الدقيقة من مراحل تكوين المصطلح و جعل الطالب واعيا للفهم العميق من دقة المصطلح. الفهم العميق بصعوبة نقل المعنى أو المفهوم بالترجمة.
تكوين الفهم المعتمد على الاستذكار والتركيز. يد الطالب على مناحي التحليل العلم العلمي.تكوين الطموح الهادف نحو المستقبل أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة الخاصة دار شموع للثقافة 1 د. محمد سعيد إحديد المعجم الأكاديمي في علم اللغة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
قاعة الأولى 3 1 التعريف بالعلوم اللغوية ـ التعريف بعلم الدلالة لغة واصطلاحا ، علم الدلالة في التراث العربي
قاعة الثانية 3 1 علم الدلالة عند المحدثين العرب ـ علم الدلالة عند العلماء العرب ـ نص يتناول علم الدلالة باللغة الإنجليزية (semantics) من شبكة المعلومات الدولية
قاعة الثالثة والرابعة 6 1 أقسام الدلالة ـ موضع علم الدلالة من فروع علم اللغة
قاعة الخامسة 3 1 نظرية الإشارة ، مفهوم الإشارة ـ مراتب الوجود الإشاري
قاعة السادسة 3 1 الامتحان النصفي
قاعة السابعة 3 1 الوجود الدهني ـ الوجود العقلي ـ الوجود اللفظي ـ الوجود الكتابي
قاعة الثامنة 3 1 الإشارة والإحالة ـ التعيين والتضمين ـ المفهوم الماصدق ـ الدلالة المركزية والدلالة المحيطية.
قاعة التاسعة 3 1 النظرية السلوكية
قاعة العاشرة 3 1 النظرية السياقية
قاعة الحادية عشرة 3 1 نظرية الحقول الدلالية
قاعة الثانية عشرة 3 1 نظرية أفعال الكلام
قاعة الثالثة عشرة 3 1 تطبيقات حول النظريات المذكورة في التراث العربي.
قاعة الرابعة عشرة 3 1 الخطاب
قاعة الخامسة عشرة 3 1 تحليل الخطاب