Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR506 | Semantics | علم اللغة (دلالة) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف بالعلوم اللغوية ـ التعريف بعلم الدلالة لغة واصطلاحا ، علم الدلالة في التراث العربي. علم الدلالة عند المحدثين العرب ـ علم الدلالة عند العلماء العرب ـ نص يتناول علم الدلالة باللغة الإنجليزية (semantics) من شبكة المعلومات الدولية . أقسام الدلالة ـ موضع علم الدلالة من فروع علم اللغة. مفهوم المعنى ، وسائل تفسير المعنى ـ النظريات الدلالية في فسير المعنى. نظرية الإشارة ، مفهوم الإشارة ـ مراتب الوجود الإشاري الوجود الدهني ـ الوجود العقلي ـ الوجود اللفظي ـ الوجود الكتابي. الإشارة والإحالة ـ |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تبصير الطالب بأهمية المصطلح المقابل بالإنجليزية. |
الربط العميق بين المصطلح اللغوي المقابل. |
إفهام الطالب أن المصطلح له جذور معرفية شاملة. |
الفهم الدقيق بين المصطلح الإسلامي وما يقابله بالإنجليزية. |
تبصير الطالب بأهمية المصطلح المقابل بالإنجليزية. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
إيجاد الفهم الذاتي للمصطلح عند الطالب . | تهيئة الطالب ذهنيا لفهم المصطلح. | تنمية الدقة المنهجية لإفادة الطالب علميا ومهنيا. | غرس وتنمية الإبداع المعرفي للطالب. |
توعية الطالب بدور المصطلح في الفهم الدقيق للموضوع. | جعل الطالب ان يفهم ذاتيا الترجمة غير الدقيقة للمصطلح. | الربط بين المهارة العلمية للمصطلح وتكوين الطالب مهنيا | تبصير الطالب بأن المصطلح لا يعتمد على النقل بل الفهم . |
تبصير الطالب أن للمصطلح صعوبات في نقله اللغوي. | الفهم الذاتي على أن نقل المصطلح إلى لغة أخرى هو أمر صعب. | تكوين معرفة شمولية للطالب لتدليل صعوبة الترجمة. | الإثراء الذهني للطالب في تكوين المصطلح. |
تمكين الطالب بالفهم الدقيق للمصطلح. | تكوين الميل الذاتي للطالب في فهم المصطلح. | اكساب الطالب المعرفة الدقيقة من مراحل تكوين المصطلح و جعل الطالب واعيا للفهم العميق من دقة المصطلح. | الفهم العميق بصعوبة نقل المعنى أو المفهوم بالترجمة. |
تكوين الفهم المعتمد على الاستذكار والتركيز. | يد الطالب على مناحي التحليل العلم | العلمي.تكوين الطموح الهادف نحو المستقبل | أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
اساليب التعليم |
---|
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة الخاصة | دار شموع للثقافة | 1 | د. محمد سعيد إحديد | المعجم الأكاديمي في علم اللغة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة | الأولى | 3 | 1 | التعريف بالعلوم اللغوية ـ التعريف بعلم الدلالة لغة واصطلاحا ، علم الدلالة في التراث العربي |
قاعة | الثانية | 3 | 1 | علم الدلالة عند المحدثين العرب ـ علم الدلالة عند العلماء العرب ـ نص يتناول علم الدلالة باللغة الإنجليزية (semantics) من شبكة المعلومات الدولية |
قاعة | الثالثة والرابعة | 6 | 1 | أقسام الدلالة ـ موضع علم الدلالة من فروع علم اللغة |
قاعة | الخامسة | 3 | 1 | نظرية الإشارة ، مفهوم الإشارة ـ مراتب الوجود الإشاري |
قاعة | السادسة | 3 | 1 | الامتحان النصفي |
قاعة | السابعة | 3 | 1 | الوجود الدهني ـ الوجود العقلي ـ الوجود اللفظي ـ الوجود الكتابي |
قاعة | الثامنة | 3 | 1 | الإشارة والإحالة ـ التعيين والتضمين ـ المفهوم الماصدق ـ الدلالة المركزية والدلالة المحيطية. |
قاعة | التاسعة | 3 | 1 | النظرية السلوكية |
قاعة | العاشرة | 3 | 1 | النظرية السياقية |
قاعة | الحادية عشرة | 3 | 1 | نظرية الحقول الدلالية |
قاعة | الثانية عشرة | 3 | 1 | نظرية أفعال الكلام |
قاعة | الثالثة عشرة | 3 | 1 | تطبيقات حول النظريات المذكورة في التراث العربي. |
قاعة | الرابعة عشرة | 3 | 1 | الخطاب |
قاعة | الخامسة عشرة | 3 | 1 | تحليل الخطاب |