A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR406 Prosody A علم العروض (أ)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
التعريف بعلم العروض والكتابة العروضية ودراسة البحور الثمانية الأولى دراسة شاملة
أهــداف الـمـقـرر*
1 ـ أن يتعرف الطلاب على معنى كلمة العروض
2 ـ تعريف الطلاب بالأوزان الشعرية والفرق بين الشعر والنثر .
تعريف الطلاب بالزحافات والعلل في علم العروض.
تدريب الطلاب على التقطيع الصوتي للبحور العروضية الثمانية الأولى من بحور الشعر.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطلاب على معنى كلمة عروض في اللغة والاصطلاح. أن يربط الطالب بين ما درسه في مادة علم الأصوات والتقطيع الصوتي للبحور العروضية اكتساب مهارات التفريق بين الزحافات والعلل. أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
أن يتذكر الطلاب صفات الحروف ومخارجها. أن يميز الطالب بين تفعيلات البحور الشعرية أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
التدريب المستمر على قراءة الأبيات الشعرية قراءة صحيحة مع الضبط بالشكل التام استخدام العصف الذهني من قبل الطلاب في تقطيع الأبيات الشعرية تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه.
أ 3 ـ أن يصف الطالب مخارج الحروف عن طريق رسم جهاز النطق على السبورة وبيان مخرج كل حرف على جهاز النطق في الإنسان المرسوم على السبورة أ 3 ـ يقارن الطالب بين بحري الطويل والمديد من الحيث التفعيلات والوزن العروضي تدريب الطلاب على قراءة الأوزان العروضية قراءة صحيحة . أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مصر دار النهضة العربية ط 1 / 1996م عبد العزيز عتيق علم العروض والقافية
مصر دار المعارف ط 1 / 1985م محمد علي الهاشمي العروض الواضح وعلم القافية
مصر دار إحياء التراث القديم دار الكتاب العربي ط 3 / 1974 عبد الله درويش دراسات في العروض والقافية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 3 تعريف علم العروض لغة واصطلاحا. والحاجة التي أدت لوضعه والفرق بين الشعر والنثر
محاضرة 3 الزحافات والعلل والتفعيلات العروضية
محاضرة 3 الكتابة العروضية
محاضرة 3 بحر الطويل وتفعيلاته وأضربه.
محاضرة 3 بحر المديد وتفعيلاته وأضربه.
3 أسئلة مطبوعة اختبار نصفي
محاضرة 3 بحر البسيط وتفعيلاته وأضربه.
محاضرة 3 بحر الوافر وتفعيلاته وأضربه.
محاضرة 3 بحر الكامل وتفعيلاته وأضربه.
محاضرة 3 بحر الهزج وتفعيلاته وأضربه.
محاضرة 3 بحر الرجز وتفعيلاته وأضربه.
محاضرة 3 بحر الرمل وتفعيلاته وأضربه.
3 أسئلة مطبوعة اختبار نصفي
3 تمارين مراجعة