Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR406 | Prosody A | علم العروض (أ) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف بعلم العروض والكتابة العروضية ودراسة البحور الثمانية الأولى دراسة شاملة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ أن يتعرف الطلاب على معنى كلمة العروض |
2 ـ تعريف الطلاب بالأوزان الشعرية والفرق بين الشعر والنثر . |
تعريف الطلاب بالزحافات والعلل في علم العروض. |
تدريب الطلاب على التقطيع الصوتي للبحور العروضية الثمانية الأولى من بحور الشعر. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطلاب على معنى كلمة عروض في اللغة والاصطلاح. | أن يربط الطالب بين ما درسه في مادة علم الأصوات والتقطيع الصوتي للبحور العروضية | اكتساب مهارات التفريق بين الزحافات والعلل. | أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أن يتذكر الطلاب صفات الحروف ومخارجها. | أن يميز الطالب بين تفعيلات البحور الشعرية | أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة | أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
التدريب المستمر على قراءة الأبيات الشعرية قراءة صحيحة مع الضبط بالشكل التام | استخدام العصف الذهني من قبل الطلاب في تقطيع الأبيات الشعرية | تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. | أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
أ 3 ـ أن يصف الطالب مخارج الحروف عن طريق رسم جهاز النطق على السبورة وبيان مخرج كل حرف على جهاز النطق في الإنسان المرسوم على السبورة | أ 3 ـ يقارن الطالب بين بحري الطويل والمديد من الحيث التفعيلات والوزن العروضي | تدريب الطلاب على قراءة الأوزان العروضية قراءة صحيحة . | أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مصر | دار النهضة العربية | ط 1 / 1996م | عبد العزيز عتيق | علم العروض والقافية |
مصر | دار المعارف | ط 1 / 1985م | محمد علي الهاشمي | العروض الواضح وعلم القافية |
مصر | دار إحياء التراث القديم دار الكتاب العربي | ط 3 / 1974 | عبد الله درويش | دراسات في العروض والقافية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 3 | تعريف علم العروض لغة واصطلاحا. والحاجة التي أدت لوضعه والفرق بين الشعر والنثر | ||
محاضرة | 3 | الزحافات والعلل والتفعيلات العروضية | ||
محاضرة | 3 | الكتابة العروضية | ||
محاضرة | 3 | بحر الطويل وتفعيلاته وأضربه. | ||
محاضرة | 3 | بحر المديد وتفعيلاته وأضربه. | ||
3 | أسئلة مطبوعة | اختبار نصفي | ||
محاضرة | 3 | بحر البسيط وتفعيلاته وأضربه. | ||
محاضرة | 3 | بحر الوافر وتفعيلاته وأضربه. | ||
محاضرة | 3 | بحر الكامل وتفعيلاته وأضربه. | ||
محاضرة | 3 | بحر الهزج وتفعيلاته وأضربه. | ||
محاضرة | 3 | بحر الرجز وتفعيلاته وأضربه. | ||
محاضرة | 3 | بحر الرمل وتفعيلاته وأضربه. | ||
3 | أسئلة مطبوعة | اختبار نصفي | ||
3 | تمارين | مراجعة |