A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR305 Ancient Literary Criticism النقد الأدبي القديم

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
مفههوم النقد ونشأته وتطوره في العصور القديمة المختلفة في العصر الجاهلي والإسلامي والخلفاء الراشدين والأموي.
أهــداف الـمـقـرر*
الوقوف على مفهوم النقد وطبيعته.
أن يميز الطلاب بين الجيد والرديء من الأعمال الأدبية
التمييز بين النقد الفطري ، والنقد المبني على قواعد
كشف الأثر الجمالي ووصفه بألفاظ حسيّة جمالية.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
تنمية ملكة الذوق الفطري لدى الطالب. أن يربط الطالب بين المفاهيم النقدية القديمة. أن يميز الطلاب المناهج النقدية المختلفة . أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
اكتساب الطالب الحساسية الفنية. أن يميز الطالب بين الجيد والرديء من الأعمال الأدبية. اكتساب مهارات النقد العلمي الهادف. أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
تلمس وكشف مواطن الجمال في النصّ الأدبي. تنمية الذوق والحساسية الفنية وتذوق النصوص الأدبية. ممارسة العمل البحثي في أوراق العمل المكلف بها الطلاب أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق.
وصف النصّ او الأثر الأدبي بألفاظ حسّية جمالية. التدريب على النقد عمليا وكيفية نقد النصوص الأدبية. أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
لبنان دار بيروت ط 2 / 2005م قصي حسين النقد الأدبي عند العرب.
مصر الهيئة المصرية العامة للكتاب ط3 / 1998 عبد العزيز عتيق تاريخ النقد الأدبي عند العرب
مصر الهيئة المصرية العامة للكتاب ط2 / 1965 محمد بن سلام الجمحي طبقات فحول الشعراء
مصر الدار العربية للنشر ط 3 / 1987 عبد الله بن المعتز البديع
جامعة سبها بيروت مصر بيروت الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات دار النهضة العربية دار المعارف دار النهضة العربية ط 1 / 1996م ط 1 / 1985م ط 3 / 1974 ط 1 / 1985م لجنة من الأساتذة عبده الراجحي عباس حسن عبد العزيز عتيق اللغة العربية لغير المختصين التطبيق النحوي النحو الوافي علم البديع

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 3 تمارين مفهوم النقد، تعريف النقد لغة واصطلاح. علاقة النقد بالأدب والعلوم الاخرى- الفرق بين النقد والأدب . وظيفة النقد -صفات الناقد الجيد.
محاضرة 3 تمارين نشأة النقد وتطوره، النقد في العصر الجاهلي، الأسواق ولأندية الأدبية ودورها في النقد والمفاصلة بين الشعراء. صور النقد في العصر الجاهلي
محاضرة 3 تمارين النقد في صدر الإسلام: النقد في عهد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم. مقياس الرسول لجودة الشعر " موافقة تعاليم الإسلام – الحق – الفضائل "
محاضرة 3 تمارين النقد في صدر الإسلام: النقد في عهد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم. مقياس الرسول لجودة الشعر " موافقة تعاليم الإسلام – الحق – الفضائل "
محاضرة 3 تمارين النقد في عهد الخلفاء الراشدين
محاضرة 3 تمارين النقد في العصر الأموي
محاضرة 3 تمارين ابن ابي عتيق الناقد ومقاييس الصدق في المعنى والعاطفة والقيمة الجمالية
محاضرة 3 تمارين النقد في القرن الثاني الهجري
محاضرة 3 تمارين محمد بن سلام وكتابه طبقات فحول الشعراء
محاضرة 3 تمارين النقد في القرن الثالث الهجري
محاضرة 3 تمارين من قضايا النقد الأدبي
محاضرة 3 تمارين الأصمعي وقضية الشعر والدين والأخلاق
محاضرة 3 تمارين تمارين