A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR104 Arabic Writing أصول الكتابة العربية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
الكتابة العربية نشأتها وتطوره، دور الكتابة في نشر الدعوة الإسلامية، خصوصيات رسم المصحف ، وطريقة رسم الهمــ زة وعلامات الترقيم والتاء المربوطة والتاء المفتوحة وـزة ، الهمزة وكتابة المصحــــــف
أهــداف الـمـقـرر*
1 ـ أن ينشأ الطلاب على حب اللغة العربية لغة القرآن الكريم 2 ـ تمكين الطلاب من الكتابة الصحيحة والقراءة الصحيحة، وأن يكتسب القدرة على استعمال اللغة استعمالا صحيحا في الاتصال مع الآخرين 3 ـ صقل مواهب ا

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب على الحروف الألفبائية (الحروف العربية).وطريقة كتابة هذه الحروف كتابة صحيحة وبخط جيد على أصول الخط والكتابة. أ 2 ـ تذكير الطلاب بطريقة رسم الحروف ، والتمييز بين الهمزات في موا أ 1 ـ تحليل وفك الكلمات مع بيات المقاطع الصوتية التي تتكون من كل كلمة. أ 2 ـ تدريب الطلاب على نطق الكلمات بطريقة صحيحة قبل كتابتها للتمييز بين الحروف والحركات. أ 3 ـ تحديد مستوى الأداء في اللفظ، وا أ 1 ـ التدريب على الكتابة أثناء المحاضرة على السبورة لمعرفة مواطن الإخفاق وتصويبها أمام الطلاب.. أ 2 ـ · تمكين الكلاب من الكتابة الصحيحة في كراساتهم بإعطائهم بعض الكلمات مع تصويبها في نهاية المح أ 1 ـ التمييز بين كتابة الحروف المتشابهة .. أ 2 ـ وضع علامات الترقيم في مكانها المناسب. أ 3 ـ بيان مواضع كتابة الهمزة في مواضعها كتابة صحيحة لأنّ ذلك يسهل عملية القراءة .. أ 4 ـ التدريب على ج
أن يتعرف الطلاب على الحروف الألفبائية (الحروف العربية).وطريقة كتابة هذه الحروف كتابة صحيحة وبخط جيد على أصول الخط والكتابة. تحليل وفك الكلمات مع بيات المقاطع الصوتية التي تتكون من كل كلمة. التدريب على الكتابة أثناء المحاضرة على السبورة لمعرفة مواطن الإخفاق وتصويبها أمام الطلاب.. التمييز بين كتابة الحروف المتشابهة .
تذكير الطلاب بطريقة رسم الحروف ، والتمييز بين الهمزات في مواضعها المختلفة ، وكذلك علامات الترقيم تدريب الطلاب على نطق الكلمات بطريقة صحيحة قبل كتابتها للتمييز بين الحروف والحركات. تمكين ال من الكتابة الصحيحة في كراساتهم بإعطائهم بعض الكلمات مع تصويبها في نهاية المحاضرة. وضع علامات الترقيم في مكانها المناسب
أن يصف الطالب طريقة التمييز بين اللام القمرية واللام الشمسية نطقا وكتابة، وكذلك بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء المربوطة . تحديد مستوى الأداء في اللفظ، والكتابة والتدريب على التمييز بين بعض الحروف كالسين والصاد والطاء والظاء وغيرهما من الحروف. تدريب الطلاب على قراءة النصوص بعض الآيات القرآنية والتفريق بين الرسم القرآني والرسم الإملائي القياسي. بيان مواضع كتابة الهمزة في مواضعها كتابة صحيحة لأنّ ذلك يسهل عملية القراءة
تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك تصوير الكلمة في الذهن قبل كتابتها، ومحاولة تهجيها أثناء الكتابة بطريقة صحيحة. حث الطلاب على القراءة الجهرية وقراءة النصوص الأدبية والشعرية في المحاضرة وتصويب النطق لأنه مدعاة لصحة الكتابة. أ 4 ـ التدريب على جودة الخط لأنه من طرق التدريب على القراءة الصحيحة والكتابة الصحيحة..

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مصر القاهرة ليبيا بيروت بيروت القاهرة دار الكتب الوطنية مكتبة غريب مطبعة سبها ليبيا مطبعة دار الكتب دار المعارف ط 2 / 1996م ط / 1975م ط 1 / 1998 ط 1 / 1991 ط 1 / 1968 الطبعة السادسة محمد الباجقي عبد العليم إبراهيم محمد علي مسعود يوسف الفيتوري زهدي جار الله عبد العليم إبراهيم أصول الكتابة العربية الإمـلاء والترقيم في الكتابة أصول الكتابة العربية فن الإملاء العربي الكتابة الصحيحة الموجه الفني

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 3 مبادئ علم الرسم، كتابة الحروف. نطق بعض الحروف ورسمها الكتابة العربية نشأتها وتطوره، دور الكتابة في نشر الدعوة الإسلامية، خصوصيات رسم وكتابة المصحــــــف التنقيـــط، ترتيب الحروف العربيـة أنواع الكتابة
محاضرة 3 مبادئ علم الرسم، كتابة الحروف. نطق بعض الحروف ورسمها
محاضرة 3 الكتابة العربية نشأتها وتطوره، دور الكتابة في نشر الدعوة الإسلامية، خصوصيات رسم وكتابة المصحــــــف
محاضرة 3 التنقيـــط، ترتيب الحروف العربيـة أنواع الكتابة العربية مشكلة تشابه بعض الحروف العربيــــة، الخـط العربــــي
محاضرة 3 طريقة رسم الهمـــزة ، الهمزة في أول الكلمـة أ – همزة القطع ب- همزة الوصل ، الهمزة في وسط الكلمة
محاضرة 3 أولاً : كتابة الهمزة على الألف في وسط الكلمة. ثانياً : كتابة الهمزة على الواو في وسط الكلمة. ثالثاً : كتابة الهمزة على الياء في وسط الكلمة. رابعا : الهمزة المفردة (على السطر، وسط السطر.) الهمزة في آخر
محاضرة 3 تدريب على الهمزة المتوسطة والمتطرفة
محاضرة 3 الألف اللينة : تعريفها ، موضعها ، كتابتها : الألف المتوسطة
محاضرة 3 أولاً: الألف المتطرفة في الأسماء: 1-الألف المتطرفة في الأسماء المبنية. 2-الألف المتطرفة في الأسماء الأعجمية. 3-الأسماء المعربة المختومة بألف متطرفة. أ-الأسماء المعربة الثلاثية. ب-الأسماء المعربة
محاضرة 3 ثانياً: الألف المتطرفة في الأفعال: الفعل الثلاثي المنتهي بألف. الفعل الزائد عن ثلاثة أحرف المنتهي بألف. ثالثاً: الألف المتطرفة في الحروف.
محاضرة 3 حركات الضبط بالشكــــل - اللام الشمسية واللام القمريـة أولاً: الـلام الشمسيــــة ثانياً: الـلام القمريــــة -التاء المربوطة والتاء المفتوحة
محاضرة 3 الحروف التي تزداد في الكتابة، أولاً: زيــــــادة الألف أ – زيادة الألف في أول الكلمة (همزة الوصل) ب – زيادة الألف في وسط الكلمــــــــة ج – زيادة الألف في الآخــــــــــر ثانياً: زيــــــادة الـواو أ
محاضرة 3 الحروف التي تحذف من الكتابة
محاضرة 3 ما يوصل من الكلمات وما يفصل
محاضرة 3 علامات الترقيم