Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR101 | Grammar A | النحو (أ) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر دراسة مفصلة عن بدايات النحو العربي، ونشأته وأهميته وواضعه وأهم القواعد الأساسية لعلم النحو |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بعلم النحو ونشأته وأهميته وواضعه وأهم القواعد لفهم هذا العلم |
تنمية الملكة اللغوية والنحوية وتدريب الطلاب على ربط القواعد الأساسية لعلم النحو والشواهد النحوية |
ربط الطلاب بكتب التراث النحوي وتمكينهم من دراسة المقارنة بين آراء البصريين وما يقابلها من شواهد عند الكوفيين |
اطلاع الطلاب على آراء النحويين في المسائل الخلافية ومناقشتها وبيان الراجح منها |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على توضيح حكم كل مفردة من مفردات اللغة من حيث الإعراب والبناء. | أن يكون الطالب قادرا على استنباط الأدلة النحوية لكل لفظة. | أن يكون الطالب قادرا على شرح ومناقشة الآراء النحوية والشواهد اللغوية على كل رأي. | أن يكون الطالب قادرا على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في دراسة علم النحو. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على تذكر المسائل النحوية والشواهد عليها. | أن يكون الطالب قادرا على تحليل الجمل النحوية، والموازنة بين الأقوال والأدلة، وإبداء الرأي من خلال الشواهد النحوية. | أن يكون الطالب قادرا على المساهمة في إدارة الحوار النحوي، والالتزام بالمعايير الاخلاقية، وأدب الخلاف النحوي. | أن يكون الطالب قادرا على التواصل مع المجتمع بكافة شرائحه، والمشاركة في المؤتمرات اللغوية، وأيام اللغة العربية. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على الاتيان بالرأي الأرجح عند النحويين. | أن يكون قادرا على استخراج الحكم النحوي من كتب التراث. | أن يكون قادرا على تقبل العمل ضمن فريق عمل، وإنشاء مجموعات للنقاش في مجال التخصص على مواقع التواصل الاجتماعي. | أن يكون قادرا على استخدام تقنية المعلومات في البحث العلمي ومتطلبات المقرر، والحصول على المعلومات الحديثة. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على التفرقة بين الألفاظ اللغوية من حيث الإعراب والبناء. | أن يكون قادرا على استنتاج حكم المسائل النحوية من الشواهد المذكورة في شرح ابن عقيل. | أن يكون قادرا على تطبيق التكنولوجيا على موضوعات المقرر | أن يكون قادرا على استخدام وسائل التواصل في الوصول إلى الإفادة المرجوّة. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على الاتيان برأيه من خلال آراء النحويين المختلفة. | أن يكون قادرا على مناقشة آراء النحويين في المسائل النحوية، واستنباط سبب الخلاف. | أن يكون قادرا على تحمل المسؤولية في جميع التكاليف والواجبات. | أن يكون قادرا على تقسيم المقرر وفقا لجدول زمني محدد. |
اساليب التعليم |
---|
أوراق العمل تطلب من الطالب عن كل محاضرة |
المحاضرات |
المحاضرات |
تخصيص جزء من المحاضرات للمناقشة والتقييم |
جمع المعلومات/دراسة الحالة وحلقات المناقشة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | الأصدقاء للطباعة والنشر | ط2 د. ت | محمد محي الدين عبدالحميد | شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك |
عمّان الأردن | دار المسيرة للنشر والتوزيع | ط4 / 2014 | محمود مغالسة | النحو الشافي الشامل |
القاهرة | دار الطلائع للنشر والتوزيع | د. ط / 2009 | محمد محي الدين عبدالحميد | أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 0 | 3 | تمارين | مراجعة |
0 | 0 | 3 | تمارين | مراجعة |
0 | محاضرة | 3 | 0 | التعريف بعلم النحو، ونشأته، وواضعه، وأهميته. |
0 | محاضرة | 3 | 0 | الكلام وما يتألف منه، تعريف الكلام والكلم، الاسم والفعل والحرف |
0 | محاضرة | 3 | 0 | علامات الاسم، الجر والتوين والنداء وال التعريف والاسناد |
0 | محاضرة | 3 | 0 | علامات الفعل، تاء الفاعل، تاء التأنيث الساكنة، ياء المخاطبة، نونا التوكيد وغيرها. |
0 | محاضرة | 3 | 0 | الحروف وعلاقتها بالأسماء والأفعال. |
0 | محاضرة | 3 | 0 | إعراب الأفعال ( الماضي، المضارع، الأمر) |
0 | 0 | 3 | تمارين | الامتحان النصفي الأول |
0 | محاضرة | 3 | 0 | المعرب والمبني |
0 | محاضرة | 3 | 0 | الاسم المفرد. المثنى |
0 | محاضرة | 3 | 0 | جمع المذكر السالم. جمع المؤنث السالم |
0 | محاضرة | 3 | 0 | الأسماء الستة. الممنوع من الصرف |
0 | محاضرة | 3 | 0 | الأفعال الخمسة |
0 | 0 | 3 | تمارين | الامتحان النصفي الثاني |
0 | محاضرة | 3 | 0 | النكرة والمعرفة ( أنواع المعارف) |