Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Qur805 | Orientalism | الاستشراق |
وصف المقرر الدراسي |
---|
اختلاف المفكرين حول نوايا المستشرقين،أصـــــــــناف المستشرقين . جهود المستشرقين على الدراســــــات المتصـلة بالعرب و الإســــــــــــــلام . نشأة الاستشراق . مفهوم الاستشراق. دوافــــــــع الاست |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
بيان نوايا المستشرقين ، حتى نستطيع من خلالها الوقف ضد من أراد تشويه الفكر العربي |
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالاستشراق والمستشرقين.. |
انصاف المستشرقين الذين كان لهم فضل في نشر العلوم العربية الإسلامية |
تعريف العالم بالمخزون الحضاري الإسلامي |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على مفهوم الاستشراق. | أن ينتقد الطالب المستشرقين نقدا بناء يبين من خلاله جهود المحسنين الذين كان لهم دور في إبراز التراث العربي ومن هدفهم تشويه هذا التراث. | يستطيع الطالب أن يفرق بين ا لمستشرق وكشف نواياهم. | أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل و العرض والإلقاء والاقناع. |
أن يتعرف الطالب على المدارس المتنوعة للمستشرقين. | الربط بين الاستشراق و الحملات التبشيرية. | أن يستطيع الطالب الوقوف ضد من أراد تشويه الإسلام والتراث العربي. | أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق جماعي منظم. |
أن يتذكر الطالب جهود المستشرقين في الدراسات المتصلة بالعرب والإسلام. | أن يقارن بين المدارس الاستشراقية المختلفة. | أن يستطيع الطالب تمييز المستشرقين الذين لهم دور في إبراز التراث العربي و نشره. | أن يكون الطالب قادرا على إدارة الوقت. |
أن يتعرف الطالب ويعدد دوافع المستشرقين، ويفهم أهم ملامح المدارس الاستشراقية | أن يستطيع من خلال دراسة المدارس الاستشراقية المتنوعة أن يحدد التي لها أغراض سياسية ودينية من خلال حملاتها. | أن يستطيع الطالب الربط بين الحملات التبشيرية والاستشراق ومدى خطورته على الدين الاسلامي. أن يستطيع الطالب توعية الشباب المسلم بمدى خطورة بعض المستشرقين . | وتتحقق المهارة من خلال تطبيق ما سبق، وتقاس هذه المهارة من خلال كتابة أوراق العمل و تقديم العروض الشفوية. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | لا يوجد | 1 | محمد قطب | المستشرقون والإسلام |
لبنان - بيروت | دار المدار الإسلامي | 2 | يوهان فوك وترجمة عمر لطفي العالم | تاريخ حركة الاستشراق |
لا يوجد | دار الوراق | 1 | د. مصطفى السباعي | الاستشراق والمستشرقين ما لهم وما عليهم |
مصر - القاهرة | دار الأنصار | 1 | أنور الجندي | التبشير والاستشراق والدعوات الهدامة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة | المحاضرة الأولى و الثانية | 6 | 1 | اختلاف المفكرين حول نوايا المستشرقين،أصـــــــــناف المستشرقين . جهود المستشرقين على الدراســــــات المتصـلة بالعرب و الإســــــــــــــلام . نشأة الاستشراق |
قاعة | المحاضرة الثالثة و الرابعة | 6 | 1 | مفهوم الاستشراق. دوافــــــــع الاستشراق .. أهــــداف الاستشراق. |
قاعة | المحاضرة الخامسة والسابعة و الثامنة | 9 | 1 | أهم ملامح و سمات المدارس الاستشراقية : ، المدرسة الفرنسية .،: والمدرسة البريطانية . |
قاعة | المحاضرة التاسعة والعاشرة و الحادية عشرة | 9 | 1 | المدرسة الألمانية ، و المدرسة الأمريكية .المدرسة الروسية. |
قاعة | المحاضرة الثالثة عشرة و الرابعة عشرة | 6 | 1 | المدرسة الإسبانية، و التبشير و الاستشراق. |