Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري وعملي | تخصصية | QUR606 | Sunnah prophetic | السنة النبوية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف بالمراحل والأدوار التي مرت بها السنة النبوية الشريفة عبر العصور والأزمان، مع بيان خصائص كل مرحلة، والجهود التي بذلة في سبيل المحافظة على السنة، والتعريف بأهم كتب الحديث و أشهر المصنفين وبيان م |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطلاب بالمراحل والأدوار التي مرت بها السنة النبوية الشريفة عبر العصور والأزمان، مع بيان خصائص كل مرحلة، والجهود التي بذلة في سبيل المحافظة على السنة . |
خلق ثقة عند الطلاب بأن هذه الأمة نقلت حديث نبيها صلى الله عليه وسلم بكل أمانة وثقة؛ سواء كان حفظاً في الصدور أو كتابة في السطور . |
تعريف الطلاب بأهم كتب الحديث و أشهر المصنفين وبيان مناهجهم ليتمكنوا من التعامل مع هذه الكتب بشكل صحيح وسليم . |
إيجاد يقين لدى الطلاب بأن السنة المشرفة بيان للقرآن ومصدر أساسي للفكر والحضارة . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على توضيح المراحل التي مرت بها السنة عبر العصور المختلفة . | أن يكون الطالب قادراً على تمييز ما هو وثيق الصلة برسول الله صلى الله عليه وسلم من غيره . | أن يكون الطالب قادراً على أن يقترح أفكاراً لتطوير مهارة البحث العلمي في مجال الحديث وعلومه . | أن يكون الطالب قادراً على استخدام التقنية في البحث الفقهي ومتطلبات المقرر والحصول على المعلومات الحديثة . |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على أن يصف مناهج الأئمة في كتب الحديث وطرقة الاستفادة منها . | أن يكون الطالب قادراً على النقد والتمحيص وعدم أخذ الأمور على عواهنها دون نظر . | أن يكون الطالب قادراً على أن يقترح اسلوباً يصحح قراءته للسنة الشريفة . | أن يكون الطالب قادراً على التواصل مع المجتمع بكافة شرائحه، والمشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة . |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على ذكر جهود العلماء قديماً وحديثاُ في خدمة السنة . | أن يكون الطالب قادراً على الاستفادة من القواعد المحكمة التي وضعوها المحدثون لصيانة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . | أن يكون الطالب قادراً على تقبل العمل ضمن فريق عمل وإنشاء مجموعات للنقاش في مجال التخصص على مواقع التواصل . | أن يكون الطالب قادراً على تقسيم المقرر وفقاً لجدول زمني محدد . |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على التعريف بالرواة وطبقاتهم لا سيما الصحابة وعدالتهم والتابعين وتباع التابعين ومن بعدهم . | أن يكون الطالب قادراً على الرد على المستشرقين الذين يشككون في الحديث النبوي . | أن يكون الطالب قادراً على تطبيق المستحدثات التكنولوجية على موضوعات المقرر . | أن يكون الطالب قادراً على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في دراسة السنة النبوية. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على تعليم السنة النبوية بشكل صحيح . | أن يكون الطالب قادراً على اكتساب مهارة في أساليب البحث العلمي ومناهجه من خلال التعرف على مناهج المحدثين . | أن يكون الطالب قادراً على تحمل المسؤولية في جميع التكاليف والواجبات . | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التواصل في الوصول إلى المؤسسات الفقهية . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | دار السلام | ط2، 2011م | رفعت فوزي | المدخل إلى مناهج المحدثين |
القاهرة | المكتبة السلفية | ط1، 1400هـ | محمد بن إسماعيل البخاري | صحيح البخاري |
القاهرة | دار إحياء الكتب العربية | (د.ط.ت) | مسلم بن حجاج القشيري | صحيح مسلم |
القاهرة | دار إحياء التراث العربي | (د.ط.ت) | مالك بن أنس الأصبحي | موطأ الإمام مالك |
الرياض | نشرة المؤلف نفسه | ط3، 1981م | محمد مصطفى الأعظمي | دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه |
بيروت | دار الفكر | ط2، 1971م | محمد عجاج الخطيب | السنة قبل التدوين |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | محاضرة | 3 | 0 | أسس توثيق السنة ومناهج حفظها ونقلها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .أسس توثيق السنة ومناهج حفظها ونقلها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم . |
0 | محاضرة | 3 | 0 | منهج الصحابة في تحمل السنة وأدائها - مظاهر اهتمام الصحابة بالسنة - نشأة بذور الإسناد - توثيق متون السنة في عهد الصحابة . |
0 | محاضرة | 3 | 0 | كتابة السنة : أحاديث النهي والإذن في كتابة السنة - الكتابات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة - ضوابط كتابة السنة . |
0 | محاضرة | 3 | 0 | منهج التابعين في تحمل السنة وأدائها: نقد الرجال - الاهتمام بالإسناد - الحفظ والسمع والتثبت في الأداء - نقد متن الحديث - تدوين السنة في عهد التابعين - ضوابط التدوين . |
0 | محاضرة | 3 | 0 | السنة في القرن الثاني الهجري : ما جد في القرن الثاني الهجري - مناهج تلقي الحديث وأدائه - التوثيق بالكتاب في نقل الأحاديث - دور الكتاب في ضبط الأحاديث وحفظها . |
0 | محاضرة | 3 | 0 | التدوين الشامل للسنة : التأليف في نهاية القرن الثاني وبداية الثالث : 1- مرحلة المسانيد 2- التأليف في الرواة ومناهجهم فيه 3- التأليف في علل الحديث ومناهجهم فيه - إجمال ما تم في هذه الفترة . |
0 | محاضرة | 3 | 0 | السنة في القرن الثالث الهجري : التأليف في مجال تدوين الأحاديث (الكتب الستة ) - التأليف في مجال علوم الحديث : التأليف في تواريخ الرجال وأحوالهم وفي طبقات التابعين وفي علل الحديث والمراسيل ومجالات أخرى |
0 | محاضرة | 3 | 0 | التصنيف في السنة ومناهجه :1- الصحف والنسخ الحديثية 2- الجوامع 3- الموطآت 4- المسانيد 5- التصنيف على الكتب والأبواب 6- الأجزاء الحديثية 7- التأليف على الأطراف 8- التأليف على الزوائد 9- التأليف على طريق |
0 | محاضرة | 3 | 0 | التعريف بأهم كتب السنة ومناهجها : أولاً: الموطأ: الإمام مالك محدثاً وفقيهاً - أسباب تأليف الموطأ - درجة أحاديث الموطأ - المراسيل في الموطأ - توثيق متون الحديث عند الإمام مالك - منهج الإمام مالك في ترت |
0 | محاضرة | 3 | 0 | ثانياً: صحيح البخاري: الإمام البخاري محدثاً ناقداً فقيهاً - دوافع تأليف صحيح البخاري - شروط البخاري في صحيحه - منهج البخاري في ترتيب صحيحه - الاتجاه الفقهي للبخاري في صحيحه - عناية البخاري بطرق الحديث |
0 | محاضرة | 3 | 0 | ثالثاً: صحيح مسلم : الإمام مسلم وعلمه بالحديث - دوافع تأليف الصحيح - شروط مسلم في صحيحه - منهج مسلم في ترتيب صحيحه - نقود على صحيح مسلم . |
0 | . | 3 | تمارين | الاختبار النصفي |
0 | 0 | 3 | تمارين | مراجعة |
0 | 0 | 3 | تمارين | مراجعة |