A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري وعملي تخصصية QUR603 Family provisions أحكام الأسرة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
على موضوعات المتعلقة بأحكام ومسائل فقه الأسرة بالتفصيل : الزواج : تعريفه - أدلة مشروعيته، والخِطبة، وأهلية الزواج والولاية فيه، وعقد الزواج وشروطه وأركانه ، وموانع الزواج الشرعية، والحقوق الزوجية، وف
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطلاب بالأحكام الفقهية في باب (الأحوال الشخصية) بالتفصيل، والقدرة على التصدي للقضايا المعاصرة في هذا المجال والإفادة فيها بالرأي السليم بالأدلة الشرعية .
إلمام الطالب بالمنهجية الإسلامية في معالجة مشكلات الأسرة المعاصرة وصيانتها من التمزق والتشرد .
تنمية الملكة الفقهية للطلاب وتدريبهم على ربط الآراء الفقهية بأصولها الشرعية .
ربط الطلاب بكتب التراث الإسلامي الفقهي ، وتمكينهم من مهارات الدراسة النصية والموضوعية لفقه الأسرة والقدرة على المقارنة وتكوين الرأي الفقهي الصحيح .
اطلاعهم على أراء الفقهاء في المسائل الخلافية وأدلتهم ومناقشتها وبيان الراجح منها .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على توضيح أحكام ومسائل فقه الأسرة وتطبيقها بطريقة صحيحة . أن يكون الطالب قادراً على استنباط الأحكام الفقهية من الأدلة الشرعية في أبواب الأحوال الشخصية . أن يكون الطالب قادراً على شرح وجه الدلالة من الأدلة المختلفة في الكتاب والسنة . أن يكون الطالب قادراً على استخدام التقنية في البحث الفقهي ومتطلبات المقرر والحصول على المعلومات الحديثة .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على تذكر أدلة المسائل الفقهية الواردة في أبواب الأحوال الشخصية . أن يكون الطالب قادراً على تحليل النصوص الفقهية والموازنة بين الأقوال والأدلة وإبداء الرأي وتمحيص المعلومة . أن يكون الطالب قادراً على المساهمة في إدارة الحوار الفقهي والالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب الخلاف الفقهي . أن يكون الطالب قادراً على التواصل مع المجتمع بكافة شرائحه، والمشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على توضيح أحكام ومسائل الخطبة والنكاح والطلاق بالتفصيل . أن يكون الطالب قادراً على استخراج الأحكام الفقهية من كتب التراث، وصياغة الأقوال صياغة فقهية . أن يكون الطالب قادراً على تقبل العمل ضمن فريق عمل وإنشاء مجموعات للنقاش في مجال التخصص على مواقع التواصل . أن يكون الطالب قادراً على تقسيم المقرر وفقاً لجدول زمني محدد .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على شرح أحكام ومسائل العدة والرجعة والإيلاء والظهار . أن يكون الطالب قادراً على استنتاج حكم المسائل المعاصرة من المسائل الواردة في المصادر الفقهية الأصلية . أن يكون الطالب قادراً على تطبيق المستحدثات التكنولوجية على موضوعات المقرر . أن يكون الطالب قادراً على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في دراسة فقه الأسرة .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على استنباط أحكام الأسرة من الأدلة التفصيلية . أن يكون الطالب قادراً على مناقشة أراء الفقهاء في الأحكام الشرعية، واستنباط سبب الخلاف وثمرته . أن يكون الطالب قادراً على تحمل المسؤولية في جميع التكاليف والواجبات . أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التواصل في الوصول إلى المؤسسات الفقهية .

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
القاهرة مكتبة وهبة ط9 1983م عبد الرحمن الصابوني نظام الأسرة وحل مشكلاتها في ضوء الإسلام
دمشق دار الفكر (د.ط.ت) مصطفى السباعي الأحوال الشخصية
بيروت دار الفكر (د.ط.ت) محمد عرفه الدسوقي حاشية الدسوقي على الشرح الكبير
بيروت دار الفكر ط2، 1398هـ محمد بن عبد الرحمن المغربي (الحطاب) مواهب الجليل لشرح مختصر خليل
بيروت دار الفكر (د.ط.ت) أبو الوليد، محمد بن رشد القرطبي بداية المجتهد ونهاية المقتصد

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 محاضرة 3 0 الزواج : تعريفه - أدلة مشروعيته - الحكمة من مشروعيته - الوصف الشرعي للزواج - المبادئ العامة التي يقوم عليها الزواج في الإسلام .
0 محاضرة 3 0 الخِطبة : تعريفها - مشروعيتها - حكمها - أنواعها - من يجوز خطبتها ومن لا تجوز - أثر الخطبة المحرمة في العقد - العدول عن الخطبة وآثاره - حكم المهر والهدايا بعد فسخ الخطبة
0 محاضرة 3 0 أهلية الزواج والولاية فيه : أنواع الولاية في عقد الزواج - من تثبت له ولاية التزويج - عضل الولي وغيبته - الوكالة في الزواج وأنواعها .
0 محاضرة 3 0 عقد الزواج : تعريف عقد الزواج ووصفه الشرعي - أركانه - (شروطه: الانعقاد - الصحة - النفاذ - اللزوم ) - أقسام الزواج من حيث الصحة والفساد وحكم كل قسم .
0 محاضرة 3 0 موانع الزواج الشرعية: (المحرمات من النساء: تحريم مؤبد: بالنسب، بالمصاهرة، بالرضاع وشروطه . تحريم مؤقت: بسبب التعلق بالغير، بسبب الجمع، بسبب اختلاف الدين، المطلقة ثلاثا بالنسبة لمطلقها، الخامسة لمن في
0 محاضرة 3 0 الكفاءة في عقد الزواج : تعريفها - الصفات المعتبرة فيها - الجانب الذي تشترط فيه - وقت اعتبارها - من له حق الكفاءة . الحقوق الزوجية : أولاً : حقوق الزوجة : 1- المهر : تعريفه - حكمه - مقداره - ما يصلح أ
0 محاضرة 3 0 ثانياً : حقوق الزوج على زوجته . ثالثاً: الحقوق المشتركة بين الزوجين فرق الزواج ( الطلاق وما يتعلق به ) أسباب الفرقة بين الزوجين: 1- الفسخ: تعريفه، آثاره .
0 محاضرة 3 0 2- الطلاق بإرادة الزوج المنفردة : تعريف الطلاق، الحكمة من مشروعيته، حكمه، أركان الطلاق، القيود الواردة في حق الزوج في إيقاع الطلاق، الاشهاد على الطلاق، شروط الزوج الذي يقع منه الطلاق، شروط الزوجة التي
0 محاضرة 3 0 3- الطلاق باتفاق الزوجين (الخلع) . 4- التطليق بحكم الشرع ( الإيلاء) . 5- التطليق بحكم القاضي .
0 محاضرة 3 0 آثار فرق الزواج : 1- الرجعة: تعريفها - مشروعيتها - شروطها - متى يكون الطلاق رجعياً - بم تكون الرجعة . 2- العدة : تعريفها - حكمة مشروعية العدة - أسباب العدة - أنواعها - أحكامها .
0 محاضرة 3 0 الظهار - اللعان - الاستبراء - الحضانة .
0 0 3 تمارين الاختبار النصفي
0 0 3 تمارين مراجعة
0 0 3 تمارين مراجعة