Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري وعملي | تخصصية | Qur506 | Prophetic hadith | الحديث النبوي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
معرفة جملة من الأحاديث وكيفية استنباط وتلخيص ما اشتملت عليه من الفوائد والأحكام . |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
معرفة مجموعة من الأحاديث المتنوعة، وربط السنة النبوية الشريفة بالواقع . |
استنباط ما ترشد إليه الأحاديث من الفوائد والأحكام الفقهية وفق دلالات اللغة وقواعد أصول الفقه في ضوء سياق الحديث وسبب وروده . |
ربط الطالب بأمهات المصنفات الحديثية وأشهر شروحها . |
أن يطبق التوجيهات النبوية في سلوكه مع الآخرين . |
ربط الطالب بالواقع المعاش من خلال دراسته لهذه المادة ونقد السلوكيات المخالفة في المجتمع من خلال الاستدلال بالسنة النبوية . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على معرفة جملة من الأحاديث وكيفية استنباط وتلخيص ما اشتملت عليه من الفوائد والأحكام . | أن يكون الطالب قادراً على تطبيق القواعد العلمية في العلوم المختلفة في فهم الأحاديث . | أن يكون الطالب قادراً على أن يتمكن من مهارة الإلقاء للأحاديث النبوية وشرحها بأسلوب علمي . | أن يكون الطالب قادراً على استخدام التقنية في مجال السنة النبوية ومتطلبات المقرر والحصول على المعلومات الحديثة . |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على تسمية أشهر كتب الحديث النبوي و شروحها ومعرفة كيفية التعامل معها . | أن يكون الطالب قادراً على أن يستنبط الفوائد والأحكام الفقهية المستفادة من موضوعات الأحاديث النبوية الشريفة . | أن يكون الطالب قادراً على أن يطور أسلوبه في البحث العلمي في مجال الحديث النبوي، وينتقد الآراء والمواقف نقداً علمياً . | أن يكون الطالب قادراً على التواصل مع المجتمع بكافة شرائحه، والمشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة . |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على وضع القواعد والمهارات التي تستخدم في تحليل نصوص الأحاديث . | أن يكون الطالب قادراً على الربط بين ما يستفاد من الحديث وبين نتائج الأبحاث العلمية الحديثة . | أن يكون الطالب قادراً على تقبل العمل ضمن فريق عمل وإنشاء مجموعات للنقاش في مجال التخصص على مواقع التواصل . | أن يكون الطالب قادراً على تقسيم المقرر وفقاً لجدول زمني محدد . |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على ربط الأحاديث بموضوعاتها في كتب التخصص . | أن يكون الطالب قادراً على المقارنة بين مناهج العلماء في شرح الأحاديث . | أن يكون الطالب قادراً على تطبيق المستحدثات التكنولوجية على موضوعات المقرر . | أن يكون الطالب قادراً على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في دراسة الأحاديث النبوية . |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على استنباط الفوائد من الأحاديث النبوية . | أن يكون الطالب قادراً على أن يستثمر التقنية بما يحقق أهداف المقرر . | أن يكون الطالب قادراً على تحمل المسؤولية في جميع التكاليف والواجبات . | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التواصل في الوصول إلى المؤسسات المهتمة بالسنة النبوية . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جدة | دار المنهاج | ط1، 2008م | أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي | الفتح المبين بشرح الأربعين |
مكة المكرمة | مكتبة الفيصلية | (د.ط.ت) | ابن دقيق العيد | شرح الأربعين حديثاً النووية |
بيروت | دار المعرفة | (د.ط.ت) | أحمد بن علي بن حجر العسقلاني | فتح الباري شرح صحيح البخاري |
بيروت | دار إحياء التراث العربي | ط2، 1392هـ . | يحيى بن شرف النووي | شرح النووي على صحيح مسلم |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
. | . | 0 | . | يشرح الأستاذ الأحاديث شرحاً موضوعياً ويراعي في شرحه ما يلي : تخريج الحديث من مصدره مع بيان درجته ، تعريف موجز براوي الحديث ، بيان الألفاظ الغريبة في الحديث ، بيان المعاني اللغوية والبلاغية في الحديث ، |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُ |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث النعمان بن بشير قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول «إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ ات |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ، حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ» . |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث تَمِيمٍ الدَّارِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ» قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: «لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَ |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا، فَقَالَ: «يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ، احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَج |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث أَبِي مُوسَى، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِنَّمَا مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ، وَالْجَلِيسِ السَّوْءِ، كَحَامِلِ الْمِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحَامِلُ الْمِسْكِ |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث أَبِي الدَّرْدَاءِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا شَيْءٌ أَثْقَلُ فِي مِيزَانِ المُؤْمِنِ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ، وَإِنَّ اللَّهَ لَيُبْغِضُ الفَاح |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا» . |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الرَّجُلَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَاتِ، قَائِمِ اللَّيْلِ صَائِمِ النَّهَارِ» . |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخِيَارِكُمْ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَطْوَلُكُمْ أَعْمَارًا وَأَ |
0 | محاضرة | 3 | 0 | حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم ) . |
0 | 0 | 3 | تمارين | الاختبار النصفي |
0 | 0 | 3 | تمارين | مراجعة |
0 | 0 | 3 | تمارين | مراجعة |