Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Qur502 | Grammar And Morphology (5) | النحو و الصرف (هـ) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشتمل على الحال والتمييز التوابع والتصغير والنسب |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1-تنمية قدرات الطالب اللغوية والنحوية والصرفية. 2-معالجة أخطائهم اللغوية والنحوية والصرفية. 3- التدريب على بناء الكلمة بناءً صحيحًا . 4- التدريب على أوجه الإعراب الم |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1 ـ أن يتعرف الطلاب على الحال وأنواعه ا | أ 1 ـ إدراك المعاني الدلالية عن طريق ضبط التعابير داخل التركيب في أبواب هذا المقرر وضبط اللسان العربي، ومعرفة مواطن الصواب والخطأ في التراكيب المتعددة | أ 1 ـ تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. | أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
1 ب أن يتذكر الطلاب التمييز ونوعيه وإعرابه | أ 2 ـ أن يميز الطالب بين التوابع بأنواعهاعلى السبورة أو جهاز العرض (داتا شو) بطريقة مباشرة. | أ 2 ـ اكتساب مهارات العمل الجماعي. | أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
أ 3 ـ أن يصف الطلاب كيفية عمل هذه االتوابع وربط ذلك بما درسوه سابقا. | أ 3 ـ أن يفهم الطالب ما الذي يجوز في التوكيد والبدل عن طريق العصف الذهني. | أ 3 ـ تعليمهم مهارة المناقشة والحوار . | أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. | أ 4 ـ يقترح الطلاب بعض الأمثلة ذات العلاقة بالمقرر وتحليلها وبيان ما تحتويه من موضوعات بطريقة عملية بالتعاون مع بعضهم البعض. | أ 4 ـ أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة | أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب على معنى التصغير في اللغة والاصطلاح، | أ 1 ـ أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصل السابق | أ 1 ـ أن يميز الطلاب بين أنواع التصغيرمن خلال الأمثلة المتعددة. | أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | دار إحياء التراث القديم دار الكتاب العربي | ط 1 / 1985م | ابن عقيل | شرح ابن عقيل |
مصر | دار الكتاب العربي | ط 1 / 1996م | الحملاوي | شذا العرف في فن الصرف |
القاهرة | دار إحياء التراث القديم دار الكتاب العربي | ط 1 / 1985م | ابن هشام الأنصاري | أوضح المسالك |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
4 محاضرات | 4 | الحال | ||
2 محاضرتان | 4 | التمييز | ||
محاضرة | 4 | النعت | ||
محاضرة | 4 | العطف وحروفه | ||
محاضرة | 4 | التوكيد | ||
محاضرة | 4 | البدل | ||
2 محاضرتان | 4 | الصرف / التصغير | ||
2 محاضرتان | 4 | النسب |