Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Qur305 | Interpretation of the Quran (b) | تفسير القرآن الكريم (ب) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
تفسير القرأن الكريم( ب ) الهدف 1- إدراك دلالات ومعاني سورة الإسراء 2- إدراك ما تدعو إله من أخلاق وفضائل 3- إدراك ما ينطوي عليه من خطاب ومن معارف وحكم 4- الوقوف على ما يستفد من السورة من قيم إيمانية وسلوكية ودعوية للتخلي بها 5- التربية العقيدية والنفسيةوالروحية والسمو بأخلاقهم وأذواقهم المعرفة والفهم 1- أن يتعرف غلى الصفات العامة للإنسان وطبعه المذموم ووجوب التأدب بآداب القرآن والتخلق بأخلاقه 2- معرفة الطالب أدوات التفسير من اللغة والبلاغة وأسباب النزول وبيان معاني الأيات 3- يعرف الطال |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
إدراك الدلالات ومعاني سورة الإسراء ، وما تدعو إليه من أخلاق وفضائل ، وما ينطوي عليه الخطاب من معارف وحكم . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
تذكير الطلاب بعواقب دعاء الإنسان على نفسه بالشر | بيان آيات الله الظاهرة في الكون | تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. | أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
تذكير الطلاب بالحكمة القرآنية وربطها بواقع الحياة | التمييز بين قتل النفس بالحق وبالباطل | اكتساب مهارات العمل الجماعي. | أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
تعريف الطلاب بمسؤلية كل إنسان عن أعماله | الأمانة في الكيل والميزان ودورها في حياة الأمه | التحذير من السرقة والغش | أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
تعريف الطلاب بلآثار الضارة بممارسة التطفيف والبث بالميزان | العصف الذهني أثاء المحاضرة في المسائل الفقهية والتفسيرية | تدريب الطلاب على إدارة حلقات علمية في موضوع المحاضرة المستهدفة بطريقة حوارية مميزة لتعويدهم على إلقاء المحاضرات بطريقة مباشرة. | أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
اساليب التعليم |
---|
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مصر | دار النهضة العربية | ط 1 / 1996م | ابن كثير | تفسير ابن كثير |
القاهرة | دار المعارف | ط 1 / 1985م | ابن عطية | المحرر الوجيز |
بيروت | دار إحياء التراث القديم دار الكتاب العربي | ط 1 / 1996م | القاسمي | محاسن التأويل |
تونس | الدار التونسية للنشر | 2001 | ابن عاشور | التحرير والتنوير |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
2 محاضرتان | 6 | الآيات من 9ـ 14 من سورة الإسراء. وتشمل القضايا الإيمانية وآيات الله في الكون ، ومسؤلية كل إنسان عن أعماله | ||
محاضرة | 3 | الآيات من 15 ـ 21 من سورة الإسراء دراسة وتفسير | ||
محاضرتان | 6 | الحكمة القرآنية والعمل بها في حياتنا ، الآيات 22 ـ 27 من سورة الإسراء | ||
3 | أسئلة مطبوعة | اختبار نصفي | ||
2 محاضرتان | 6 | الحكمة القرآنية وربطها بواقع الحياة | ||
محاضرة | 3 | تحريم قتل النفس إلا بالحق | ||
2 محاضرتان | 6 | آيات الحكمة ولأمانة في الكيل والميزان والاستقامة والتحذير من التطفيف | ||
3 | أسئلة مطبوعة | اختبار نصفي |