A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية QUR206 Arabic Library المكتبة العربية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
التعريف بالمكتبة العربية :(تعريف المكتبةـ المكتبات في العالم الإسلامي القديم –المكتبات في عصرنا). مفتاح المكتبة (نظام ديوي العشري-التعريف بديوي ونظامه–التركيز على أرقام الكتب الآتية :المعارف العامة –الدين الإسلامي وعلومه-اللغة العربية-الأدب العربي – التراجم. كيفية التعامل مع المكتبة، والتعريف المفصل لبعض الكتب المفاتيح مثل كتب الفهارس، والبرامج والتبت والسند والمشيخة. الحديث عن دوائر المعارف والمعاجم والتراجم واختيار نماذج للحديث عنها بالتفصيل. مصادر في اللغة والنحو، والأدب، والعلوم الإسلامي
أهــداف الـمـقـرر*
1يغرس حب الاطلاع لدى الطالب.
تكوين معرفة علمية مكتبية.
إثراء حصيلة الطالب بالفكر الموسوعي.
تحديد الاتجاه المكتبي البحثي للطالب.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
إعطاء الطالب معلومات مكتبية جديدة. تكوين القدرة الاستيعابية لدى الطالب. الربط بين المكتبة وميول الطالب الفكرية .. توسيع الأفق المعرفي للطالب.
تكوين الحس التطبيقي المكتبي للطالب. تنشيط مهارات الطالب المكتبية. تنمية البحث المعرفي وتكوين مهارة مكتبية. ربط عملية التصنيف المكتبي بمهارات الطالب.
تبصير الطالب بالفهم الموسوعي. ربط الطالب بالمكتبة لفهم محتوياتها. غرس روح الإبداع لدى الطالب. تعويد الطالب على الدقة العلمية.
فتح آفاق جديدة بحثية للطالب. بلورة الأنشطة داخل المكتبة. الفهم الشمولي الموسع للطالب، و الفهم التخصصي الخاص للطالب. التهيئة المعرفية المكتبية للطالب.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
دمشق لا يوجد 1 د. عبدالرحمن عطية مع المكتبة العربية
بيروت مؤسسة الرسالة 1 محمد ماهر حمادة علم المكتبات والمعلومات
القاهرة دار النهضة المصرية 1 أحمد شلبي كيف تكتب بحثا أو رسالة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
قاعة الأولى 3 1 التعريف بالمكتبة العربية :(تعريف المكتبةـ المكتبات في العالم الإسلامي القديم –المكتبات في عصرنا)
قاعة الثانية 3 1 مفتاح المكتبة (نظام ديوي العشري-التعريف بديوي ونظامه–التركيز على أرقام الكتب الآتية :المعارف العامة –الدين الإسلامي وعلومه-اللغة العربية-الأدب العربي – التراجم
قاعة الثالثة 3 1 مفتاح المكتبة (نظام ديوي العشري-التعريف بديوي ونظامه–التركيز على أرقام الكتب الآتية :المعارف العامة –الدين الإسلامي وعلومه-اللغة
قاعة الرابعة 3 1 كيفية التعامل مع المكتبة، والتعريف المفصل لبعض الكتب المفاتيح مثل كتب الفهارس، والبرامج والتبت والسند والمشيخة
قاعة الخامسة 3 1 الحديث عن دوائر المعارف والمعاجم والتراجم واختيار نماذج للحديث عنها بالتفصيل
قاعة السادسة 3 1 مصادر في اللغة والنحو، والأدب، والعلوم الإسلامية ،عرض أسماء مصادر في العلوم السابقة ،وأسماء مؤلفيها، والوقوف على نماذج منها بالعرض، التعريف بمادتها العلمية ومناهج المؤلفين في تأليفها ،وغير ذلك
قاعة السابعة 3 1 استكمال ما تبقى من المحاضرة السابقة
قاعة الثامنة 3 1 امتحان النصف الأول من المادة .
قاعة التاسعة 3 1 التعريف بالنصف الثاني من المادة وهو: منهجية البحث.تعريفات للآتي :المنهج،المنهجية،الفرق بينهما –البحث وأقسامه-مجالات البحث العلمي-متطلبات البحث العلمي
قاعة العاشرة 3 1 اختيار الموضوع-وضع خطة بحث مفصلة
قاعة الحادية عشرة 3 1 جمع المادة العلمية (التقميش)-كيفية التعامل مع المصادر والمراجع-تدوين المصادر والمراجع على البطاقات أو الملف (الدوسيه)
قاعة الثانية عشرة 3 1 وسائل تنظيم مكتوب(علامات الوقف –والحصر –والانفعال).
قاعة الثالثة عشرة 3 1 الاقتباس-تدوين المعلومات-استعمال المختصرات
قاعة الرابعة عشرة 3 1 الامتحان الشفهي
قاعة الخامسة عشرة 3 1 استعمال الهوامش كتابة البحث
قاعة الرابعة 3 1 مفهوم المعنى ، وسائل تفسير المعنى ـ النظريات الدلالية في فسير المعنى