محاضر/صالح عماره

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت م 209 - علم النفس التربوي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
ككل
أهــداف الـمـقـرر*
ان يتعرف الطالب علي مفهوم واهميه واهداف علم النفس
ان يكتسب الطالب مفاهيم التعلم ونظرياته
ان يكتسب الطالب مفاهيم التعلم ونظرياته
التعرف علي مفاهيم علم النفس التربوي

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يشرح الطالب اهداف العلم ان يميز الطالب بين ادوات جمع البيانات ان يصمم الطالب مقياس للميول ان يعتمد الطالب علي نفسه في تحديد متغيرات البحث
ان يتعرف الطالب علي مفهوم واهميه واهداف التدريس الصفي ان يصمم الطالب احدي طرايق التدريس الصفي علي ضوء ماتعلم ان يشارك الطالب مع زملايه في تطبيق الاختبارات باانواعها ان يجمع الطالب المعلومات من المصادر العلميه المختلفه
التعرف علي مفهوم الذكاء ان يتعرف علي السلوك السوي ان يتعرف الفرق بين التعلم والتعليم ان يدرك الفروق الفرديه بين الافراد

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضره
المناقشه والحوار
المناقشه والحوار
التعلم التعاوني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
عمان ،الاردن دار الحامد الاولي احمد فلاح العلوان علم النفس التربوي
عمان 2009 مكتبه المجتمع الاولي ثاير غباري علم النفس التربوي وتطبيقاته الصفيه
القاهره2003 دتر الفكر العربي الاولي جابر عبدالحميد جابر الذكاءات المتعدده والفهم

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
_ 1 3 _ ماهيه علم النفس التربوي _تاريخه _تعريفاته
_ 1 3 _ اهداف علم النفس التربوي_فوايده للمعلم
_ 1 3 _ تعريف التعلم _العوامل المؤثره في التعلم
_ 1 3 _ الفرق بين التعلم والتعليم _طرايق التعلم
_ 1 3 _ النمو المعرفي ونظرياته
_ 1 3 _ الفروق الفرديه _ العوامل المؤثره في الفروق الفرديه في الذكاء
_ 1 3 _ التقويم التربوي -مفهوم التقويم -اشكال ادوات التقويم
_ 1 3 _ التدريس الفعال _التعلم التعاوني _التعلم بالاكتشاف _التعلم الذاتي _التعلم بالنمذجه
_ 1 3 _ تعلم المفاهيم _طريقه الحواروالمناقشه -حل المشكلات