المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
ان يتعرف الطالب علي مفهوم علم النفس |
ان يتذكر الطالب اهداف علم النفس التربوي |
ان يؤذي الطالب اثناء فترة التدريب الميداني اشكال التقويم التربوي |
تقاس المهارات من خلال الاحتبارات التحريريه والشفهيه |
ان يتذكر الطالب اهداف علم النفس التربوي |
ان يقترح الطالب الحلول العلميه لعلاج مشكلة النسيان |
ان يصمم الطالب بعض الاحتبارات الصفية والتحصيلية في علم النفس |
ان يدرك الطالب مفهوم التقويم التربوي واهميتة وانواعة وادواتة |
أن يستنتج الطالب ماهية العلم |
تنمية مهارات صياغة مشكلات وفروض البحث لدي الطالب المعلم |
أن يحسن الطالب بعض نماذج الاختبارات التحصيلية |
أن يقارن الطالب بين مناهج البحث |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
ـــ |
1 |
3 |
ــ |
ماهية علم النفس التربوي ـ تاريخه ـ تعريفاتة |
ــ |
1 |
3 |
ــ |
اهداف علم النفس التربوي ـ فوائده للمعلم |
ـــ |
1 |
3 |
ــ |
تعريف التعلم ـ العوامل المؤثرة في التعلم |
ـــ |
1 |
3 |
ـــ |
الفرق بين التعلم والتعليم ـ طرائق التعلم |
ـــ |
1 |
3 |
ــ |
النمو المعرفي ونظرياته ـ نظريه بياجيه |
ـــ |
1 |
3 |
ـــ |
نظرية برونرــ التطبيقات التربوية المستفادة من نظريات النو المعرفي |
ـــ |
1 |
3 |
ـــ |
الفروق الفردية ـ العوامل المؤثرة في الفروق الفردية الفروق الفردية في الذكاء |
ـــ |
1 |
3 |
ـــ |
الذكاءات المتعددة ـ التذكر وانتقال أثر التدريب ـ التفكير |
|
1 |
3 |
|
التقويم التربوي ـ مفهوم التقويم ـأشكال ادوات التقويم |
ـــ |
1 |
3 |
ـــ |
استحدام التقييم لأغراض مختلفة ـانواع الاختبارات التحصيلية |
ـــ |
1 |
3 |
ـــ |
التدريس الفعال ـالتعلم التعاوني ـالتعلم بالاكتشاف ـالتعلم الذاتي ـالتعلم بالنمذجه |
ـــ |
1 |
3 |
ـــ |
تعلم المفاهيم ـ طريقة الحوار والمناقشة ـالطرائق التعليمية ـ حل المشكلات ـ تقويم ذاتي |