استاد مساعد /محمد الشريف

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت م 209 - علم النفس التربوي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
علم النفس التربوي
أهــداف الـمـقـرر*
ان يكتسب الطالب المصطلحات والمفاهيم الاساسيه في علم النفس التربوي
ان يتعرف الطالب علي مفهوم واهميه واهداف علم النفس التربوي
ان يكتسب الطالب المفاهيم التعلم ونظرياته
ان يتعرف الطالب علي مفهوم واهمية واهداف النموالمعرفي ونظرياتة
ان يتعرف الطالب علي مفهوم واهميه علم النفس التربوي

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يتعرف الطالب علي مفهوم علم النفس ان يتذكر الطالب اهداف علم النفس التربوي ان يؤذي الطالب اثناء فترة التدريب الميداني اشكال التقويم التربوي تقاس المهارات من خلال الاحتبارات التحريريه والشفهيه
ان يتذكر الطالب اهداف علم النفس التربوي ان يقترح الطالب الحلول العلميه لعلاج مشكلة النسيان ان يصمم الطالب بعض الاحتبارات الصفية والتحصيلية في علم النفس ان يدرك الطالب مفهوم التقويم التربوي واهميتة وانواعة وادواتة
أن يستنتج الطالب ماهية العلم تنمية مهارات صياغة مشكلات وفروض البحث لدي الطالب المعلم أن يحسن الطالب بعض نماذج الاختبارات التحصيلية أن يقارن الطالب بين مناهج البحث

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المناقشه والحوار
التعلم التعاوني
العصف الذهني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
عمان.الاردن دار الحامد(2009) الاولي أحمد فلاح العلوان علم النفس التربوي
علم النفس التربوي
القاهرة مكتبه النهضة المصرية (1990) الاولي فؤاد أبو حطب ،أمال صادق علم النفس التربوي
القاهرة دارالفكر العربي (2003) ط 10 جابر عبدالحميد جابر الذكاءات المتعددة والفهم :تنمية وتعميق

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
ـــ 1 3 ــ ماهية علم النفس التربوي ـ تاريخه ـ تعريفاتة
ــ 1 3 ــ اهداف علم النفس التربوي ـ فوائده للمعلم
ـــ 1 3 ــ تعريف التعلم ـ العوامل المؤثرة في التعلم
ـــ 1 3 ـــ الفرق بين التعلم والتعليم ـ طرائق التعلم
ـــ 1 3 ــ النمو المعرفي ونظرياته ـ نظريه بياجيه
ـــ 1 3 ـــ نظرية برونرــ التطبيقات التربوية المستفادة من نظريات النو المعرفي
ـــ 1 3 ـــ الفروق الفردية ـ العوامل المؤثرة في الفروق الفردية الفروق الفردية في الذكاء
ـــ 1 3 ـــ الذكاءات المتعددة ـ التذكر وانتقال أثر التدريب ـ التفكير
1 3 التقويم التربوي ـ مفهوم التقويم ـأشكال ادوات التقويم
ـــ 1 3 ـــ استحدام التقييم لأغراض مختلفة ـانواع الاختبارات التحصيلية
ـــ 1 3 ـــ التدريس الفعال ـالتعلم التعاوني ـالتعلم بالاكتشاف ـالتعلم الذاتي ـالتعلم بالنمذجه
ـــ 1 3 ـــ تعلم المفاهيم ـ طريقة الحوار والمناقشة ـالطرائق التعليمية ـ حل المشكلات ـ تقويم ذاتي