Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ل ع 150 | Research Methodology | مناهج البحث العلمي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التريف بمفهوم المنهج ,واسسه ,ومرتكزاته ,وشروطه , ومناهج التأليف عند العرب وكذلك دراسة المناهج الخارجية المتمثلة في: المنهج التاريخي - الاجتماعي- النفسي-والمناهج الداخلية ومنها المنهج البنيوي- الأسلوبي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
خلق الإنسان المثقف الواعي |
تعريف الطالب بالمناهج العلمية الحديثة والقديمة |
تدريب الطالب على استخدام المناهج الحديثة في البحوث |
خلق الإنسان المثقف الواعي |
تعريف الطالب بالمناهج العلمية الحديثة والقديمة |
تدريب الطالب على استخدام المناهج الحديثة في البحوث |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على مفهوم مصطلح المنهج وأسسه ومرتكزته | أن يستوعب الطالب كيفية استخدام المناهج وتطبيقها على الموضوعات الأدبية | أن يقوم الطالب باتقان التعامل مع المناهج عند التطبيق | أن يجيد الطالب التفرقة بين عناصر كل منهج عند التطبيق |
أن يفهم الطالب مناهج البحث وكيفية استخدامها | أن يكون الطالب فكرة عن اختلاف المناهج الخارجية والداخلية | أن يكون الطالب قادر على استعمال المناهج | أن يجيد الطالب التطبيق على النصوص |
أن يدرك الطالب تاريخ المناهج الحديثة وعلاقتها بالبلاغة القديمة وأن يتعرف على المناهج كل على حده | أن يستوعب الطالب تاريخ المناهج وعلاقتها بالنقد القديم والحديث | أن يستخدم الطالب المنهج من الجانبين النظري والتطبيقي على النص | أن تستحدم المناهج في البحوث |
أن يتعرف الطالب على مفهوم مصطلح المنهج وأسسه ومرتكزته | أن يستوعب الطالب كيفية استخدام المناهج وتطبيقها على الموضوعات الأدبية | أن يقوم الطالب باتقان التعامل مع المناهج عند التطبيق | أن يجيد الطالب التفرقة بين عناصر كل منهج عند التطبيق |
أن يتعرف الطالب على مفهوم مصطلح المنهج وأسسه ومرتكزته | أن يستوعب الطالب كيفية استخدام المناهج وتطبيقها على الموضوعات الأدبية | أن يقوم الطالب باتقان التعامل مع المناهج عند التطبيق | أن يجيد الطالب التفرقة بين عناصر كل منهج عند التطبيق |
أن يتعرف الطالب على مفهوم مصطلح المنهج وأسسه ومرتكزته | أن يستوعب الطالب كيفية استخدام المناهج وتطبيقها على الموضوعات الأدبية | أن يقوم الطالب باتقان التعامل مع المناهج عند التطبيق | أن يجيد الطالب التفرقة بين عناصر كل منهج عند التطبيق |
أن يتعرف الطالب على مفهوم مصطلح المنهج وأسسه ومرتكزته | أن يستوعب الطالب كيفية استخدام المناهج وتطبيقها على الموضوعات الأدبية | أن يقوم الطالب باتقان التعامل مع المناهج عند التطبيق | أن يجيد الطالب التفرقة بين عناصر كل منهج عند التطبيق |
أن يتعرف الطالب على مفهوم مصطلح المنهج وأسسه ومرتكزته | أن يستوعب الطالب كيفية استخدام المناهج وتطبيقها على الموضوعات الأدبية | أن يقوم الطالب باتقان التعامل مع المناهج عند التطبيق | أن يجيد الطالب التفرقة بين عناصر كل منهج عند التطبيق |
أن يفهم الطالب مناهج البحث وكيفية استخدامها | أن يكون الطالب فكرة عن أختلاف المناهج الخارجية والداخلية | أن يتقن الطالب التعامل مع الماهج | أن يجيد الطالب التطبيق على النصوص |
أن يفهم الطالب مناهج البحث وكيفية استخدامها | أن يكون الطالب فكرة عن أختلاف المناهج الخارجية والداخلية | أن يتقن الطالب التعامل مع الماهج | أن يجيد الطالب التطبيق على النصوص |
أن يدرك الطالب تاريخ المناهج الحديثة وعلاقتها بالبلاغة القديمة وأن يتعرف على المناهج كل على حده | أن يستوعب الطالب تاريخ المناهج وعلاقتها بالنقد القديم والحديث | أن يستخدم الطالب المنهج من الجانبين النظري والتطبيقي على النص | أن تستحدم المناهج في البحوث |
أن يدرك الطالب تاريخ المناهج الحديثة وعلاقتها بالبلاغة القديمة وأن يتعرف على المناهج كل على حده | أن يستوعب الطالب تاريخ المناهج وعلاقتها بالنقد القديم والحديث | أن يستخدم الطالب المنهج من الجانبين النظري والتطبيقي على النص | أن تستحدم المناهج في البحوث |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المناقشة والحوار |
المناقشة والحوار |
التطبيقات على المهج |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | مكتبة الآداب | الأولى | صلاح فضل | مناهج النقد المعاصر |
المكتبة | جامعة السابع من أبريل ليبيا | الأولى | محمد كريم الكواز | علم الأسلوب مفاهيم وتطبيقات |
المكتبة | منشورات الاختلاف الدار العربية للعلوم | الأولى | عبد القادر فهيم شيباني | السيميائيات العامة أسسها ومفاهيمها |
المكتبة | منشورات الاختلاف | الأولى | أحمد المتوكل | الخطاب وخصائص اللغة العربية دراسة دراسة في الوظيفة والبنية والنمط |
المكتبة | دار النهضة | الأولى | عبد العزيز عتيق | علم العروض والقافية |
المكتبة | دار الفكر اللبناني | الأولى | غازي يموت | بحور الشعر العربي |
المكتبة | المكتبة الشاملة | الأولى | أحمد محمد الشيخ | دراسات في علم العروض والقافية |
المكتبة | دار الفكر اللبناني | الأولى | غازي يموت | بحور الشعر العربي |
المكتبة | دار المسيرة | الأولى | يوسف أبو العدوس | الأسلوبية الرؤية والتطبيق |
المكتبة | مكتبة الآداب | الأولى | عبد القادر فهيم شيباني | السيميائيات العامة أسسها ومفاهيمها |
المكتبة | دار الفكر اللبناني | الأولى | محمد العبد | النص والخطاب ولأتصال |
المكتبة | دار المعارف | الأولى | صلاح فضل | مناهج النقد المعاصر |
المكتبة | مكتبة الآداب | الأولى | عبد القادر فهيم شيباني | السيميائيات العامة أسسها ومفاهيمها |
المكتبة | مكتبة الآداب | الأولى | عبد القادر فهيم شيباني | السيميائيات العامة أسسها ومفاهيمها |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
ق1 | 1 | 3 | مفهوم المنهج شروطه مرتكزاته مناهج التأليف عند العرب | |
ق1 | 1 | 3 | نماذج للتفريق بين الماهج الخارجية والداخلية | دراسة المناهج الخارجية والداخلية |
ق1 | 1 | 3 | تطبيق على المنهج | دراسة المنهج التاريخي والتطبيق عليه |
ق1 | 1 | 3 | تدريب | دراسة المنهج الاجتماعي والتطبيق عليه |
ق1 | 1 | 3 | التفريق بين المنهج النفسي وعلم النفس | دراسة المنهج النفسي والتطبيق عليه |
ق1 | 1 | 3 | ورقة عمل | دراسة المنهج البنيوي |
ق1 | 1 | 3 | تدريب على التفريق بين الأسلوب والأسلوبية | المنهج الأسلوبي - الأسلوبية والتطبيق عليهما |
ق1 | 1 | 3 | تطبيق واجب | دراسة المنهج السيميائي والتطبيق عليه |
ق1 | 1 | 3 | دراسة مناهج | |
ق1 | 3 | 9 | تدريبات | التطبيق على بعض النصوص الأدبية من اختيارالطالب |
0 | ||||
قاعة دراسية | 1 | 3 | مناقشة الموضوع | مفهوم المنهج شروطه مرتكزاته مناهج التأليف عند العرب |
قاعة دراسية | 2 | 3 | دراسة المناهج الخارجية والداخلية | |
قاعة دراسية | 3 | 3 | تدريبات | دراسة المنهج التاريخي والتطبيق عليه |
قاعة دراسية | 3 | 3 | تدريبات | دراسة المنهج التاريخي والتطبيق عليه |
قاعة دراسية | 4 | 3 | امتحان نصفي أول | دراسة المنهج الاجتماعي والتطبيق عليه |
قاعة دراسية | 5 | 3 | تدريبات | دراسة المنهج النفسي والتطبيق عليه |
قاعة دراسية | 6 | 3 | مناقشة الموضوع | دراسة المنهج البنيوي |
قاعة دراسية | 7 | 3 | دراسة المنهج الأسلوبي والتدريب عليه | |
قاعة دراسية | 8 | 3 | دراسة المنهج السيميائي والتطبيق عليه | |
قاعة دراسية | 9 | 3 | دراسة مناهج الخطاب والتاص | |
قاعة دراسية | 10 | 3 | امتحان نصفي ثاني | التطبيق على بعض النصوص الأدبية من اختيارالطالب |